هاجر الأبناء .. وضاع أرث الآباء ..

أن ماحدث ويحدث في بلدنا الحبيب العراق من عدم أستقرار سياسي .. وانعدام أمن وأمان  وانتشار ثقافة الكراهية نتيجة التعصب الطائفي والحزبي .. وعدم قبول الآخر والأعتراف به .. لهو أقسى مايكون , خاصة لنا نحن أبناء الأقليات .. وبالأخص نحن المسيحيين رغم أننا الاصل والأساس في هذا البلد العريق منذ آلاف السنين , وكنا رواد أولى الحضارات وبشهادات التاريخ كافة .. فكيف لصاحب الدار أن يصبح ضيفا ؟ لابل وضيفا غير مرحب به ! ومهد ...

إقرأ المزيد

هنيئا لنا .. ديمقراطية آخر زمن !!

لكل شيء سبب ومسبب .. ولكل سبب نتيجة .. هذا مايقوله العقل والمنطق في كل زمان ومكان , والموضوع ببساطة مايحدث في العراق من تباينات وأختلافات وعجائب وعلى كافة الاصعدة والمجالات وغرائب الامور التي لاتصدق .. وعودة بالبلد الى عصور ماقبل الحضارة .. والحال من سيئ الى أسوأ ! والى متى ؟ الله اعلم .. فالقرارات فردية .. والاجتهادات شخصية من قبل أشخاص يمثلون قادة العراق وسياسييه وأحزابه ومؤسساته .. أشخاص جاءوا ليس فقط في ...

إقرأ المزيد

في الطريق الى كندا ..

                                                  بعد انتظار وغربة دامت سنتين وشهرين في تركيا وفي مدينة توكات الجميلة تحديدا , وبعد ان حددت منظمة الطيران موعد طيراننا وكان الاربعاء 18 / 5 / 2011 .. ولابد من الذكر ان ايام تركيا ومدينة توكات كانت جميلة جدا ولاتنسى , رغم ان الظروف في بعض الاحيان لاتسير كما يشتهي المرء ويهوى . على كل حال سافرنا الى اسطنبول , المدينة التاريخية العظيمة .. والعاصمة السياحية الصاخب ...

إقرأ المزيد

كلدان أو غير كلدان فكلنا أخوان

     في بداية مقالي هذا سوف لن أتطرق الى القضايا التاريخية وتفاصيلها ومتاهاتها, من أقدم من من ؟  ومن أحسن من من ؟ ومن صاحب الفضل في كذا .. ومن عمل كذا وكذا ؟ ألخ ... فهذه القضايا تدخلنا في طرق متفرعة وملتوية لاتؤدي الى مانصبو أليه ونريده كشعب واحد مع أعتزازنا وفخرنا بتاريخنا العريق , كلدان أو غير كلدان ..   وماحدث في السنين الأخيرة .. أذ كان تأجيج الصراع القومي والطائفي ومحاولة تفرقتنا بكل الطرق والأساليب و ...

إقرأ المزيد

رئيس مواطن .. أم مواطن رئيس ؟ وماالفرق ؟

                                          معادلة صعبة جدا في حكوماتنا العربية .. قبل الزعامة وبعدها , فقبل الزعامة ألايكون الرئيس مواطن حاله حال أي مواطن آخر أم أنه يختلف ! أم أن الرؤساء في بلداننا العربية خلقوا رؤساء وليس مواطنين ؟   والعجيب انهم يستلمون الرئاسة والزعامة والى الأبد ! دون تقاعد أو تسليمها لغيرهم كما يحدث في باقي دول العالم المتطورة , أي أن الرئيس عندنا رئيس الى الأبد ورغما عن الكل لانه الكل ...

إقرأ المزيد

هل أن مئة يوم وقت ضائع أم لعبة جديدة ؟؟

                                                                     عندما يبنى الأساس بشكل خاطيء .. فان كل مابعده يكون خاطيء .. هذا مايقوله المنطق , وهذا ماينطبق على حكومتنا العراقية الموقرة منذ السقوط  عام 2003 وما جر بعده من ويلات ودمار وخراب , وأبرز بل وأبشع صور الدمار فيه كانت تشكيل مجلس الحكم السيء الصيت والذي كان الخطأ الفادح الذي دفع ثمنه الشعب العراقي وماجر بعده من ويلات .. وبعدها كتابة الدستور الم ...

إقرأ المزيد

وماذا بعد المظاهرات ؟

تصاعدت وتيرة المظاهرات والثورات في الآونة الاخيرة في عالمنا العربي . حيث كانت الشرارة الأولى قي تونس ثم مصر ثم اليمن وليبيا والبحرين .. ثم العراق .. أحتجاجات .. وتظاهرات تندد بالوضع العام وتطالب بالعدل والمساواة وأحقاق الحق وتطبيق القانون والسير في طريق الديمقراطية والتي ترفع شعارها كل الأنظمة العربية ولاتطبقها ولو بنسبة واحد في المئة ! وعلى كل حال ليس هذا هو صلب الموضوع  بل هنا نسأل ونقول , ماذا بعد الانتف ...

إقرأ المزيد

لنحرق نظامنا السياسي .. بدل أن نحرق أنفسنا !!

                                                                  عندما يصبح الأنسان مقيد اليدين .. ومغلول الأرادة .. مشتت الفكر وساكت رغما عنه عن كل مايجري دون أن يكون له أي دور في المجتمع , وعندما يصل به اليأس الى ان يحرق تفسه ليعبر عن غضبه أو نبذه لواقعه .. وليعبر عن كبت سنين وسنين من الحيف والظلم والقهر , وعندما تكون ظروفه صعبة وحالته المعاشية متردية وحريته مقيدة وحقوقه مسلوبة .. لابد من غضبه في يوم ما ...

إقرأ المزيد

كان ياماكان .. عراق !!

    بلد كان رائد الحضارات .. وطن كان مهد الثقافات .. شعب لم يحن الهامات ! أصبح في خبر كان ومن الله العوض , كما يقول المثل .. بئس القول هذا ولكن هذا مايقوله واقع الحال .. نحن من وضع أول القوانين البشرية والآن نعيش في غابة دون قانون ! نحن وضعنا اول الشرائع الأنسانية  وكلمة أنسانية ألغيت من قواميسنا ! نحن من وضع أول الحروف وأخترع الكتابة والآن نسبة الأمية في بلادنا هي الثلث أو أكثر ! كنا في القمة وأصبحنا في ال ...

إقرأ المزيد

كل عام ونحن نأمل .. ونتأمل !

                                                      في كل دول العالم .. المسيحية وغير المسيحية وفي نهاية كل عام وأقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية لكل فرد أمنياته وأحلامه .. ولكل عائلة آمالها وتطلعاتها .. ولكل شعب تمنياته .. والكل يتمنى الخير والسلام والمحبة للكل , لأن يوم رأس السنة الميلادية يعتبر يوم سلام عالمي في كل أرجاء المعمورة , السلام ماأجملها من كلمة وماأعذبه من معنى .. أنها الهدوء والسكي ...

إقرأ المزيد

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى