هص .. هص .. أنت نص وأنا نص !!                                 

      في عراقنا المنكوب والمنهوب كل شيء جاهز ! فحتى المستحيل أو الخيال هو واقع مرئي و مسموع .. ويا لهول هذا الواقع وفظاعته وبشاعته .. ومن الأمثلة على هذا الواقع المخزي والغير مشرف ما تناقلته وسائل الأعلام موخرا ً عن فقدان ( 700 ) سبعمائة مليار دولار من أموال العراق منذ بدء الأحتلال أي بعد عام 2003 ولحد الآن .. يا للعجب ويا للمصيبة .. أنه مبلغ يكفي لأعمار قارة بكاملها وتوفير كل المستلزمات فيها وعندنا لم يكفي ...

إقرأ المزيد

 تاريخ قرون .. يمحى في أيام !

                  إن الهجمة البربرية التي طالت الأقليات الدينية في بلدنا الحبيب ( العراق ) , وما تعرضت له لهو أشبه بتطهير عرقي وأبادة جماعية .. بل وجريمة نكراء يندى لها جبين كل من له ضمير حي ويعترف بالأنسان والأنسانية .   وماحدث لبلداتنا وقرانا المسيحية ليس ببعيد عن ذلك , بل هو أيضا جريمة بشعة وهجمة شرسة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً عبر قرونه الطوال ..   فقد قرأنا عن هولاكو وجنكَيز خان والأسكندر المقدوني ...

إقرأ المزيد

هذا الذي صار .. ويصير !!

يقول المثل : إذا عرف السبب بطل العجب .. حينما نسأل ونتسائل .. ونندهش ونتعجب ! ونحتار ونستغرب , في ما وصلت إليه الأمور وكيف دارت الأحداث وتسارعت لتصل ألى حد اللا معقول ! فلابد من إجابة .. ولكي نقترب أكثر من الحقائق .. لنجد الأجابات .. ونفسر الوقائع لنمحو الدهشة والأستغراب ونتفهم الواقع لنبدد الحيرة لابد لنا من وقفة بسيطة وتأمل .. عسى ولعل أن نستفيد ونعتبر .. سواء ً إقتنعنا أم لم نقتنع .. ورضينا أم لم نرضى .. ...

إقرأ المزيد

   برلمان رايح .. برلمان جاي !!

                 ما أن تنتهي عملية الأنتخابات ( الديمقراطية ) عندنا .. وتستلم الأحزاب والكيانات السياسية مهام عملها حتى تظهر الخلافات والأختلافات بينها لتصل حد التراشق بالكلمات والتنافر والتباعد وأظهار العداء لبعضها البعض بل والأنتقام من بعضها البعض في الكثير من الأحيان ! وهذا ما يحصل فعلا ً ومازال على أرض الواقع بعد سنين التغيير كما نسميها . ولو أمعننا النظر قليلا ً في ما وصل أليه الحال ! وتساءلنا , لم عدن ...

إقرأ المزيد

منّا وبينا ومن عدنــــــــــــــــا !! / غسان حبيب الصفار

    من حقنا أن نسأل , ومن حقنا أن نتعجب ! ومن حقنا أن نندهش .. ومن حقنا أن نضرب الأخماس في الأسداس والأرباع في الأنصاف ! طالما أننا لم نعد نميز الخطأ عن الصواب ولا الأبيض عن الأسود ولا البداية من النهاية ولا ولا ولا ........ فقط نشكو ونتذمر ونلقي باللوم , وعلى من نلقيه ؟ ( الكل على الكل طبعاً ) سنين على هذا المنوال دون أن نحاول تغيير الحال !! عجيب ٌ أن نتفق في الأقوال ونختلف في الأفعال ! بل أننا متفقون أن ل ...

إقرأ المزيد

من المخطيء إذن !!

بينما أكثر دول العالم سائرة في طريق التطور .. لا بل وتتسابق في الوصول الى الأحسن والأفضل والأرقى وفي كل المجالات , من تكنولوجيا وحداثة وأبتكارات الى قوانين وأنظمة ودساتير تخدم بلدانها وشعوبها وتسير بها في ركب الحضارة , الى خدمات ومنجزات كثيرة كلها تخدم الأنسان والأنسانية دون أي تفرقة أو تمييز !! الى أحترام للحقوق وتقديس للواجبات من قبل الكل وعلى كل المستويات ! الى الكثير من الأمور التي تجعل الكل متساوون أما ...

إقرأ المزيد

تفجيرات .. أنتهاكات .. تجاوزات أنتقامات .. وكل المحرمات .. عراقي ويا بلاش !!

أقول للذي لا يعرف معنى كلمة ( يا بلاش ) أنها مصطلح بالعامية العراقية يطلق على الشيء الرخيص أو الزهيد الثمن . وما دفعني بصراحة الى كتابة هذا المقال مع شديد حزني وأسفي هو الحالة التي وصل أليها الفرد العراقي أو التي وصلنا أليها كعراقيين بشكل عام .. من تهميش ( عدم التقييم ) وعذرا ً هنا للكلمة لأن واقع الحال يقول هذا وبأوضح الصور ! تهميش عالمي ودولي .. وتهميش لبعضنا البعض وأقتتال وتناحر وأنتهاك للحقوق والحرمات , ...

إقرأ المزيد

كلدان أو آشوريون .. لا فرق لنفتخر بالأنتماء .. ونعمل كأخوة ..

  بداية وقبل كل شيء , أود أن أقول أنني لست من المهتمين بالشأن القومي أو الباحثين فيه .. لسبب بسيط وهو قناعتي التامة بأن الكثير مما نعانيه هو بسبب التسميات القومية وتبعاتها .. وهذا رأي الشخصي مع أحترامي الشديد لبقية الآراء .. لذا فأنا لا أخوض في هذا المجال أبدا ً . وما يهمني هنا وأود الأشارة أليه أننا بين فترة وأخرى نقرأ ونسمع أو نلمس الكثير من الخلافات والأختلافات ! والكثير من المتناقضات بين أبناء شعبن ...

إقرأ المزيد

رثاء الى عرّيس السماء ( لورنس ثائر هرمز قاشا )

  خثـــــــــــنا وكليلح ْ كَو شميّا ================= غسان حبيب الصفار زحمي وقشيثا حقّوثا لورنس دشاقلي موثـــــــا لا كشاكل ْ دأمرخ مثلي ألا ّ زللي أل ملكوثـــــــــــا *************** لورنس يكّانا دبيـــــثا وْشلا بأينن دمّيثـــــــــــــــا بابوخ ويمّوخ مشويذني ما عسقا أث حوكيـــــــّــــثا *************** تا ماني مبقري وأمري ؟ كخيري خاء بخنّا وكصمري لورنس لبّش كَو بيثـــــا بحشّا كَيانــــــــي كمط ...

إقرأ المزيد

ننتخب .. ثم ننتحب !!

  قد يكون عنوان المقال غريبا ً بعض الشيء , وقد يراه البعض مبالغا ً فيه , ولكن بكل أسف هذه حقيقة نراها ونلمسها كل يوم وبالكثير من الأشكال في عراق ما بعد الأحتلال ! فعندما يكون التغيير هو الهدف .. والتخطيط نحو الأفضل هو المقصود .. والسير نحو الأحسن في كل المجالات هو غاية الجميع .. حينها فقط نستطيع القول بأننا أنتخبنا .. وسننتخب .. لأن أساس العملية سيكون مفهوما ً .. والقصد منها واضح ومعروف للأكثرية , ولأن ...

إقرأ المزيد

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى