وفاة بطريرك السريان الارثوذكس “مار اغناطيوس زكا الاول عيواص”

رام الله- معا – توفي، اليوم الجمعة، البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص، بطريرك السريان الأرثوذكس، عن عمر يناهز 81 عاماً.

ولد البطريرك عيواص في الموصل عام 1933، من عائلة عراقية عريقة ويحمل الجنسية السورية و اللبنانية. وبعد أن انتسب إلى المدرسة الإكليريكية الأفرامية في الموصل وحصل على دبلومها في اللاهوت وتاريخ الكنيسة وقوانينها، ارتدى الثوب الرهباني عام 1954. درّس من بعدها علوم الكتاب المقدس واللغتين السريانية والعربية في المدرسة الإكليريكية ذاتها، ثم التحق بديوان الكتابة في دار البطريركية بحمص كسكرتير ثانٍ عام 1955.

عينّه البطريرك يعقوب الثالث سكرتيراً أولاً للبطريركية، وسامه كاهناً عام 1957، وقلّده الصليب المقدس عام 1959. انتمى إلى الكلية اللاهوتية العامة للكنيسة الأسقفية في نيويورك بين الأعوام 1960-1962 وحصل منها على شهادة الدكتوراه الفخرية في اللاهوت. كما عيّن مراقباً رسمياً في المجمع الفاتيكاني الثاني لدورتي 1962 و1963.

سيم أسقفاً للموصل وتوابعها عام 1963، ورعى الأبرشية حتى عام 1969. من بعدها انتخب أسقفاً لأبرشية بغداد والبصرة عام 1969، كما عيّن في الوقت ذاته أسقفاً بالوكالة لاستراليا. انتخبه المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي بطريركاً ورئيساً أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية عام 1980.

وكان البطريرك عيواص قد دشّن كنيسة السريان الأرثوذكس في عمّان في 20 تشرين الأول 2011.

له مواقف وطنية جريئة و واضحة و خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية و الاحداث المؤلمة في سوريا.

مقر البطريركية في دمشق و ابرشياتها منتشرة في كل ارجاء العالم.

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *