هل يحـق للأب نـوئيل إقامة القـداس في البـيوت وبالطقس الكلداني ؟ ـ الحـلـقة الثامنة ـ

       

أنا لستُ لاهـوتياً سيمنيرياً ولا ساحـراً روحانياً ، أنا أستعـين بالروح الـقـدس الـذي نـفخه الخالق فيّ وبالعـقـل الفاعـل الـذي وهـبني إياه لأفـكـر به فأفـيـد قـريـبي وأستـفـيـد من صاحـبي ، وإذا كان الله لا يرضى عـن إستخـدامي روحي وعـقـلي ، فـلـيأخـذهما مني ويعـتـبرني حجـراً فلا يُسائـلـني يـوماً ولـن أعـتـرض عـليه أبـداً .. وقـبل الخـوض في موضوع المقال دعـونا نـفـكـر :

أولاً ــ إفـتـراض بسيط ، أنا ذاهـب إلى جـبال الشمال أو أهـوار الجـنـوب ، وهـناك أرنم وأصلي وأقـرأ نـصوصاً من صلوات الـقـداس بصوت عالي بالكـلـداني ، بالإنـﮔـليزي ، بالكـردي ، بالهـنـدي ، وقـد يشاركـني آخـرون ، فـهـل مِن مانع ؟ .

ثانياً ــ إحـتـرزوا لإفـتـراضي هـنا ولا تـدوسوا تخـتة ﭼُـرّك لِما سأقـوله عـن كاهـن كـتب السيناريـو التالي :

(( وصلنا قـرية وبـدأ المطر يهـطل بغـزارة الطـوفان من الظهـر حـتى صباح اليوم التالي ومَسَكـتـني حـمى شـديـدة طوال الليل وأنا نائم في غـرفة تسيل المياه من سقـفها كالمرازيب ، ورغـم الحـمى والبرد الشـديد فإن المنادي نادى بأن القـداس سيكـون في بـيت فلان …. وبعـد نصف ساعة إمتلأ الدهليز من رجال القـرية وأفـراد أسَـرهم ، ولكـن لا تـوجـد منـضدة لوضع كـتاب القـداس الكـلـداني وبقـية الأشياء ، فـما العـمل ؟

طـلبتُ منهم أن يجـمعـوا مَنامات القـرية وطـويناها فـوق بعـضها البعـض فـصارتْ أشبه بمنـضدة وغـطيتها بأغـطية بـيضاء مكـويّة جـلبتها معي ووضعـتُ فـوقها كـل مستـلزمات القـداس كالصليـب وصورة مريم الـعـذراء والشمعـدانـَـين والكـتاب ، ثم بـدأتُ بالإستماع إلى إعـتـرافاتهم في إحـدى زوايا الدهـليـز  ( وقـبلها كـنـتُ قـد أعـدَدتُ الصبايا والصبـيان للإعـتراف والتـناول الأول للقـربان المقـدس ) فإستمعـوا إلى القـداس ……. ويواصل الكاهـن كلامه ويقـول : كـيف أقـمتُ القـداس في القـرى ؟ .

نصبنا المذبح من آثاث أهالي القـرية بهـيـبة أشبه بالكاتـدرائـيات الملوكـية ولبستُ البـدلة وإرتأتْ أمامي صورة ذلك الشعـب ، بسيط الإيمان الذي كان يـبكي فـرحاً للعَـظـَمة التي إبتكـرناها لخـدمة يسوع الذي سـيـنـزل عـما قـريـب في حـقارة ذلك المكان الذي عـظـَّـمَـته النعـمة الحالـّة في قـلوب المؤمنين المجـتمعـين . ومن الصدف الطريفة التي يعجـز الإخـراج السينمائي أو التـدريـب عـلى تـطبـيـقها هي :

حـينما تـلوتُ الكلام الجـوهـري والصدور منحـنية وحـلّ إله القـربان في وسط تلك الجـماعة ودق الجـرس الصغـير … وهـنا صاح الحـمار من إسطـبله مُـزعِـقاً بنهـيقه فأجابه رفـيقه الثـور بخـُـواره فـتبعـتهما الديَكة بصياحها وكأن الطبـيعة كـلها إرتجَّـتْ طرباً أمام خالقها المتـنازل إليها وشعـرتُ في نـفـسي أنـني في مغارة بـيت لحـمبـين الحـمار والثـور وحُـملان الرعاة ، ثم خـتِـم القـداس إذ إشتـرك بالأسرار الإلهـية جـميع سكان هـذه القـرية المسكـينة المحـرومة من كاهـن يقـدس لها يـومياً ، كما هي محـرومة كافة القـرى !!……….. )) إنـتهى سيناريـو الكاهـن .. فهل من إعـتـراض عـليه ؟ ردّي ينـتـظـر إشارة منكـم .

ثالثاً ــ بتأريخ 13 آب 2016 بعـث الأخ صباح دمان من سان ديـيـﮔـو الرسالة التالية بالإيميل :

(( في عام 1974 أو 1975… خلال فـترة إيفادي إلى الجـزائر لـتـدريس اللغة الإنـﮔـليزية في إحـدى مدارسها الـثانوية …. وقـبل ليلة عـيـد الميلاد المجـيـد ، إتصل بي صديقي الراحـل طيب الله ذكـره ، الأستاذ جـرجـيس زورا جـجـيكا وقال لي بأن أخـيه الكاهـن الـذي وصل إلى الجـزائر العاصمة قـبل أيام سيقـيم لنا قـداساً في بـيته ليلة العـيد ، فإجـتمعـنا هناك مع عـدد من الأساتـذة المسيحـيـين وحـضرنا قـداساً بسيطاً رائعاً ما زالت صورته عالقة في ذهـني … كـنا بأمس الحاجة إليه في تلك المناسبة الفـريدة ، ونحـن بعـيدون عـن الأهل والوطن ، وكان بمثابة زخة مطر هطلت على زرع يابس نال منه العـطش … 

أمنياتي الخالصة أن تهطل على مبادئـنا المسيحية العـريقة وعلى تسامحنا مع بعـضنا ومحـبتـنا وإحـترامنا لمَن معـنا ، وعلى نـفـوسنا المتعَـبة التي أنهكها الكـبرياء وحب الـذات ، وغـمرتها الأنانية ونزعة النيل من الإخـوة في العـمل المشترك والإيمان ، زخات مطر إلاهـية مباركة تـزيل عـن تـفكـيرنا الأدران التي عـلـقـت به من تراكمات الأيام )) إنـتهى ……

فـكـيف تـرَون هـذا الكاهـن وقـداسه وهـو لم يستـشر أسـقـفه ؟ .

تلك كانت أفـكاراً ، نسأل حـضرة المـدبّـر الرسـولي المحـتـرم المطران وردوني أن يـدلي برأيه فـيها إيجابـياً كان أم سلبـياً … فـتعـقـيـبنا الملائم عـليه قـد هـيّأناه بما يـريحه .

************

أنا أرفـض الـتـفـكـك والـتبعـثـر والإنـقـسام والـتـشرذم ، ولكـن حـين تـضيق الكـنيسة لكاهـن ، ما الحَـل ؟ وإذا كان إبن الإنـسان ليس له أن يسنـد رأسه ، ما العـمل ؟ هـل يتيه في المحـلة وهـو يلطم عـلى رأسه أم يهـيج في أرض الله الواسعة فاقـداً صوابه ؟ كلا ، بل يـذهـب إلى الـبـريّة وهـناك يصارع المجـرّب الخـبـيث ثم يرجع ويكـرز بـين الجـموع عـلناً وفي النهاية يُـصلـب ويـقـوم ! ألم يقـل المسيح : طوبى لكم إذا أخـرجـوكم مِن مجامعهم ؟ …. فاليوم مَن هم أصحاب المجامع يا صاحـب السيادة ؟ .

 ثم الا تـرى السـذاجة في كاهـن ينـبري في الكـنيسة بـدون خجل ــ من أجـل كـسب ود البطريرك ــ فـيتـصرف وكأنه ناطق رسمي خـطيب الـديار فـيقـول : لا يجـوز للأب نـوئيل أن يـقـدّس في البـيـوت وأن البطريرك منـزعـج كـثيرا من ذلك … ( لا بالله ! ) ولم يكـتـفِ بـذلك بل يـبتـذل كلامه بـرُخـص سـوق المْريـدي مهـدداً كل مَن يحـضر ذلك الـقـداس حـتى وصل إلى تهـديـد بقـطع رزق مَن يعـمل بـوظيفة داخـل الكـنيسة ــ عاشت إيـديكم عـلى مسيحـيتـكم ــ فـنحـن نسأل هـذا الكاهـن المتملـق : هل الـﭘـطريرك لـويس صار إلهاً أرضياً لا يمسه حـتى المطهـرون ؟ حـتى نـتـطهّـر لخاطره !.. وهـل أن صلاة المؤمن الكـلـداني لا تـصل إلى الله إلاّ بتـوقـيع مِن البطريرك لـويس ؟ وإذا كان رقـيق المشاعـر وحـساس إلى هـذه الـدرجة ، لماذا أوصل الأمور إلى ما آلـت إليه ؟ وإذا عـنـدك الشجاعة الكافـية قـل له : يا سـيـدنا أنت تخـطط ــ للتـفـتيت والهـدم من خـلـف الكـواليس ــ وهـذه إحـدى نـتائج مخـططاتـك تـراها بأم عـينـك ، تـقـسّم كـنيستـنا وتـزرع الـفـرقة بـين أبناء شعـبنا إنها ثمار جـهـودك ( المخـلصة ) معـنا ، أنـظر : قـداس ساكـوي المرقع ! سعـد سـيـروب الملـوّع ! أيوب المشـفع  !نـوئيل المُروّع ! والموقـوف يـوَدّع ورفـيقه يُـرَفــّع ! ناهـيك عـن أمور أخـرى كالبعـبع ! والآتي أعـظم يا ﮔـدَع ؟؟؟ عِـلماً أن خـططاً مخـفـية في ذهـنه تأخـذ طريقها إلى الـتـنـفـيـذ أسـوأ من تلك المعـلنة ! أتـدري بـذلك يا حـضرة الكاهـن ؟ نعـم تـدري لأنـك جـزء من الخـطة .

رأيٌ :

إنّ الإعـتـراض عـلى كاهـن يـقـيم قـداساً إلهـياً في الـبـيـت أشـبه بطالبٍ طَموح في الصف المنـتهي من المرحـلة الإعـدادية لم تـتـوفـر لـديه فـرصة الـدوام في مـدرسة نـظامية لسبب أو لآخـر ، فـماذا يعـمل ؟ يقـرر المشاركة في الإمتحان الـوزاري معـتـمداً عـلى قابليته وتعـبه كـطالب خارجي دون أن يحـضر الحـصص المـدرسية … رُبّ معـتـرضٍ عـلى هـذا المثال ويقـول أنّ عـلى الطالب إستحـصال موافـقة مـديرية التربـية !.. أقـول صح لأن الطالب لا يزال يجـتهـد في سـبـيـل نيل التأهـيل …

أما الكاهـن فهـو مـؤهـل أصلاً ومخـوّلٌ أبـداً منـذ يوم رسامته ، لا بمنحة منية من غـبطة لـويس المعـظم  بطريرك الكـلـدان في العـراق وما وراء البحار ، وإنما مجاناً(1) من المسيح حـين قال إذهـبـوا وتلمـذوا جـميع الأمم (2) من الرسول ـولس حـين قال الويل لي إنْ لم أبـشـر (3) من الرسل الـذين إنـتـشروا إلى أرجاء العالم يـبشرون بكـلمة الرب منـطلـقـين من إلـتـزامهم بإيمانهم وليس من تـوجـيه مار ﭘـطرس ولا قـرياقـوس …… وبالمناسبة فأنا العـلماني يمكـنـني أن أعـمّـذ عـنـد الضرورة ! .

إن الكاهـنَ رسول ذو مسؤولية وعـليه الـنهـوض بها عـلى أتم وجه ، فـمار تـوما سافـر إلى الهـنـد لـيـؤدي واجـبه لـنـقـل البُـشرى السارة وتلمـذة الأمم دون أمرٍ من أحـد ، ومار يـوحـنا إلى أفـسُـس ولم يستـشر مار ﭘـطرس ! لأنه كاهـن وكهـنـوته هـو الـذي يخـوّله طوال حـياته .. ثم أنـظر مؤسسات عـديـدة ليست كـنيسة ولا مسجـداً ولكـنـك تـرى فـيها مكاناً مخـصصاً للعـبادة ، ولم يعـتـرض عـليها أحـد ؟

فـماذا تـظنـون حـين تـضايـقـون ! وتـضيق الكـنيسة لكاهـن ؟ من حـقه أن يـقـدّس فـوق هـضبة أو سطح منـزل أو عـلى ساحـل البحـر أو داخـل غـرفـته لـوحـده أو بمرافـقة مَن يريـد مشاركـته ، فلا يمنعه أحـد ! …. وعـليه بات من الضروري الـيـوم أنْ نـصلي من أجـل ساكـو عـسى الرب يغـدق عـليه من فـيض نعـمه ــ إن الله يَـهـدي مَن يشاء وهـو أعـلم بالمهـتـدين ــ فـيَهـديه إلى طريق الصواب لـيـلـتـزم بوصاياه ، ويرشـده إلى الصراط المستـقـيم لبناء كـنيسته لا لـتمـزيقها .

************

تعـليقات الكـتاب :

يـرى الكـتاب أنّ الـبطريـرك لـويس يكـيل بمكايـيـل متـناقـضة حـسب مزاجه وهـذه أمثلة من تعـليقاتهم :

(1) – بعـد أشهـر من توليه السدة البطريركـية أوقـف البطريرك لـويس كاهـنين ، وكان أول اعلان يُـنـشر عـن إيقاف كاهن على موقع البطريركـية الجـديد .. وحـين بعـثَ أحـد الكـتاب رسالة إليه عَـبـر الإيميل يطالبه بعـدم التـشهـير بكهـنـته ! ردّ عـليه البطريرك بأن الـﭘاﭘا أيضاً أعـلن إسم أسقـف فاسد !! …   

لكـن غـبطته ناقـض نـفـسه حـين عاد بعـد شهـرين فـقـط وأعادهما إلى مكان أفـضل مما كانا فـيه قـبل إيقافهما ، فأرسل أحـدهما لـلـدراسة ثم تـولى كـنيسة إنكـلترا الكلدانية بدلاً عـن المطران حـبـيـب النوفـلي ……. أما الآخـر صار مشهـورا عالميا بأنه كاهـن النازحـين فإستـقـر قـريـباً منا بعـيـداً عـنه ! حـقاً إنّ مقـياس الـبطريرك ﮔـلـﮔـليّ اللـون .

(2) – البطريرك أوقـف كاهـناً في سنة 2014 لأسباب ذكـرَها في بـيانه مموهة لا تمت بصِلة إلى السبب الـذي نعـرفه !!! والآن يأذن له بإقامة قـداس دون أن يتعـيّـن في كـنيسة .

(3)الإشكال ليس في قـرار إبعاد الأب نوئيل من الأبرشية أو الكـنيسة الكلدانية ، فـهـو ليس أول واحـد ولن يكـون آخـرهم ، لكـن المشكلة هي في طريقة الإبعاد ! فالتـشفّي والقساوة كانا ظاهـرَين في التوضيح المنـشور الـذي جاء فـيه : لا يحـق له قانونياً الإحـتـفال بالـقـداس حسب الطقس الكلداني ولا في بـيوت المؤمنين ، وإن إستمر فسوف تُـتخـذ بحـقه الإجـراءات القانونية كما هي في الحق القانـوني ، لأن ما يقـوم به هـو زرع الفـتـنة والإنـقسام ونحـن نريد المحبة والوحـدة .….  

بمعـنى أنّ هـذا الكاهن كلداني القـومية لا يستـطيع حـتى في بـيته أن يمارس حـقه حسب الطقس الكلداني ! أين هـذا القانون ؟ ولماذا لا تـنـشره الأبرشية أو البطريركـية كي نـطّلع عـليه ؟ وإذا لم يكـن لهـذا القانون من وجـود ، فماذا يعـني تهـديـد الكهـنة عَـبر وسائل الإعلام ؟ .

(4) – كلدانيتـنا هي في إستخـدام لغـتـنا الكلدانية والإعـتـزاز بتـراث قـوميتـنا الكلدانية وتأريخها وممارسة طقـوسنا بلغـتـنا في كـنيستـنا الكلدانية وخارجها ، فإذا عاقـبت شخـصاً بمنعه من التحـدث بلغـته الكلدانية ، وأن لا يسجـل قـوميته الكلدانية في الإحـصاء ، وتعـيقه عـن ممارسة طقـوسه الكـنسية بلغـته سواء في بـيته أو كـنيسته ، أو زوّرَتْ الحـكـومة تأريخه الكلداني …. فهـذا يعـني أنك جـردته من إحـدى مقـومات كلدانيته .  

(5) – أنا لستُ ضد العـقـوبات في أية مؤسسة كانت ، عـلى أن تـتـوفـر الشروط التالية في المعاقِـب :

* أن لا يكـيل بمكـيالين .. ** أن لا ينهى عـن عـمل ويأتي مثـله …*** أن لا تـكـون الخلافات الشخـصية سبـباً في فـرض العـقـوبة …. ****  أن تستـنـد العـقـوبة إلى أسس نـظامية وقانونية .

(6) – التوضيح غامض من حـيث أن الأب نوئيل لم يُـطرد من الكهـنـوت وإنما صار خارج سلطة أبرشية سان ديـيـﮔـو ، فهـل بـيـوت الناس ضمن سلطتها ؟ وما هـو القانون ونصه الذي يخـص هـذا الموضوع ؟ كما يتطرق التوضيح إلى أن سبب الطرد هو إهانة رأس الكـنيسة الكلدانية فهل هـذا فعل محبة من لـدن غـبطة البطريرك ؟ صراحة هـذا ينـدرج ضمن باب الإنـتـقام  الشخـصي لا غـير ! وهـل من المنـطـق أن يقـوم كاهن بإقامة قـداس غـير الطقس الكلداني  وهـو لا يعـرف الـتـقـديس بغـيره!… أين الإهـتمام بخـدمة المؤمنين ، وغـبطته يوقـف هـذا ويطرد ذاك ولم تمـضِ عـليه ٤ سنوات في سلطته ؟!.

(7)فـرضاً (وهـذا ما لا نـتمناه مطلقاً) حُكِم عـلى الأب عامر بالسجن لمدة معـينة ، و يقـوم في سجنه بالصلاة والإبتهال إلى ربه حسب الطقس الكلداني ، وفجأة أصدرتْ البطريركية أو أبرشيته توضيحاً إعلامياً يقـضي بمنعه من تـقـديم صلاته وخـشوعه للرب حسب الطقس الكلداني ، مبررةً ذلك بوجـود قانون كـنسي !… فـماذا سيكـون ردكم ؟ خاصة اذا تأكـدتم بعـدم وجـود هكـذا قانون على الإطلاق ؟ .

*************

دعـونا نـستـفـتي آراءكم عـن طريق سؤال مباشر : ماذا لـو أن الأب نـوئيل ……. ؟ :

أولاً : لـو أن الأب نـوئيل جـمع خـطايا الناس عـلى قـصاصات ورقـية أثـناء الـقـداس وحـرقها في منـقـلة فحـم ملتهـب بجانب المـذبح أمام المؤمنين الواعـين وقال لهم :غـُـفِـرَتْ خـطاياكم !! … طيب ، أنا لا أسأل غـبطة الـبـطريرك أبـداً ، ولكـن أسأل الأكاديميّـيـن المصـفـقـين له : ( بشرفـكم لا تـراوغـوا : ماذا كـنـتـم ستـقـولـون عـنه وتـكـتـبـون ) ؟

ثانياً : لـو لعـب الأب نـوئيل قـمار في مقهى وخـسر ثلاثة ﭼايات حامض وسـت شـياش تـكة ؟؟ بل حـتى لـو رأيتموه في مكان عام يُـجالس فـنانات حـلـوات ! أما كـنـتم تـقـيمـون القـيامة عـليه ؟ كـونـوا أمينين في الجـواب .

ثالثاً : لـو أنكـم رأيتـم الأب نـوئيل يُـقـبّـل فـتاة رشـيقة وأنيقة ورقـيقة !! .. مهلاً لا تـظنـون خـطأ وتـتـصوّرون القـبـلة عـلى جـبـيـنها أو خـدّها ؟ لالالا .. أؤكـد لكم أنّ القـبلة عـلى شـفاهها الـفـستـقـية الوردية ؟ … أستحـلـف الشمامسة اللـوﮔـية وليس غـيرهم ، بالرب الـذي يخـدمونه في قـداس ساكـو ، ماذا سـيـقـولـون عـن الأب نـوئيل في تلك الحالة ؟

أريـد الجـواب عـلى تلك الأسـئـلة الثلاث ــ ماذا لـو … ــ من جـماعة غـبـطة الـبـطريرك الموقـر وليس من غـيـرهم … عـلماً أني حـتى الآن تـكـلـمـتُ بالـخـفايـف ….ولكـن مثـلما قال المسيح (( إِنْ كُـنْـتُ قُـلْتُ لَكـُـمُ الأَرْضِيَّات وَلَسْـتُـمْ تُـؤْمِنُـونَ ، فَـكَـيْـفَ تُـؤْمِنُونَ إِنْ قُـلْـتُ لَـكُـمُ السَّـمَاوِيَّات )) .

وأزيـدكم عـلماً ، أنه مثـلما تعـرفـون الله وتـؤمنـون به فـهـكـذا غـبـطـته يعـلم بالـتـفاصيل .

وإذا ليس هـناك أي جـواب أو علاج لخـطيئة الـتـطاول المزعـوم الـتي إقـتـرفها الأب نـوئيل عـلى حـضرة بطريرك العالم لـويس صاحـب الغـبطة ، فـليش مـدوّخـين رأسكم ، أنا عـنـدي ثلاثة إقـتـراحات بشأن تلك الخـطيئة أقـدّمها إلى صاحـب الغـبطة والعـظمة البطريرك ، وإلى صاحـب السيادة المـدبّـر :

الإقـتـراح الأول :

أكـيـد قـرأتم كـيف أن الـﭘاﭘا يـوحـنا ـولس الثاني إعـتـذر لكاهـن منـبـوذ !! ولم يكـتـفِ بـذلك بل إعـتـرف بخـطاياه له . فإذا كان لـلبطريرك ساكـو في قـداسة الـﭘاﭘا أسْـوَة حـسنة !! إذن المفـروض به أن يحجـز طائرة خاصة تـنـقـله من بغـداد إلى سان ديـيـﮔـو ليعـتـذر للأب نـوئيل ويعـتـرف بخـطاياه له ويرجع إلى مقـرّه ، فـيكـون قـد سجّـل تـواضعه عالمياً مثلما هـو بطريرك العالم ……. قـد يصعـب عـليه هـذا الحـل لعـدم تـوفـر ثمن تـذكـرة السفـر .

 

الإقـتـراح الثاني :  

قـولـوا مثـلما قال غـملائيل : (( تَـنَحَّـوْا عَـنْ هـؤُلاَءِ النَّاسِ وَاتْـرُكُـوهُـمْ ! لأَنَّهُ إِنْ كَانَ هـذَا الرَّأْيُ أَوْ هـذَا الْعَـمَلُ مِنَ النَّاسِ فَـسَوْفَ يَـنْـتَـقِـضُ ، وَإِنْ كَانَ مِنَ اللهِ فَلاَتَـقْـدِرُونَ أَنْ تَـنْـقُـضُوهُ ، لِئَلاَّ تُـوجَـدُوا مُحَارِبِـينَ للهِ أَيْضًا )) ……. وقـد لا يرضى بهـذا أيضاً خـوفاً من إنـفلات زمام الأمور من يـده .

أما الإقـتـراح الثالث فأنا أفـضله ولا يكـلف شيئاً :

نـطبق عـلى الأب نـوئيل شـريعة موسى التي أوصاه الرب بها قائلاً : (( أخـرِج الـذي سـبّ إلى خارج المحـلّة فـيضع جـميع السامعـين أيـديهم عـلى رأسه ويرجـمه كـل الجـماعة … فـكـلـَّـم موسى بني إسرائيل أن يُخـرجـوا الـذي سـبّ ، إلى خارج المحـلّة ويرجـموه بالحجارة )) .…… وسيَـراني غـبطته وسيادته ، أولَ المنادين لـقـرارهما ، ولكـن بأثـر رجعي مثـلما رجع غـبطته 25 سنة إلى الخـلـف !

إنـتهـت هـذه السلسلة ونحـن لم نـنـتهِ ، شكـرا لكم مرة أخـرى ، تابعـونا لـنستـفـيـد منكم ونحـن نخـدمكم ؟.

بـقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني  ــ          

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *