مسيحيو العراق يحتفلون بتذكار شير الربان هرمزد في بلدة القوش 

كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
تصوير – فادي كادو
احتفل الآباء والرهبان الكلدان بعيد شفيعهم النجم الساطع الربان هرمزد وذلك صباح يوم الاحد 15 نيسان 2018 بمشاركة جمع كبير من مؤمنين من أبناء شعبنا وأهالي القوش.
هذا وترأس القداس الاحتفالي الأنبا د.سامر صوريشو الراهب الرئيس العام للرهبنة الانطوانية الهرمزدية عند الساعة العاشرة صباحاً، بعدها خرج الجميع في زياح يتقدمه الصليب المقدس وصورة الربان في دير السيدة، كما واقيم قداس في دير الربان هرمزد عند الساعة الحادية عشر صباحاً ترأسه هرمز الراهب وقداس اقيم في الساعة 4:30 عصراً في دير السيدة ترأسه الاب دنخا الراهب.

هذا و يحتفل ابناء شعبنا المسيحي بتذكار شير الربان هرمزد في بلدة القوش في ثاني أحد بعد عيد الفصح وعادة ما يتم الأحتفال الذي يسمى بالسريانية شيرا (ܫܗܪܐ شاهرا وتعني “السهر”) بحج للدير وإقامة الصلوات والقداديس. وسط اجراءات من قبل القوات الامنية في المنطقة.

جدير بالذكر ان دير الربان هرمزد يقع على مسافة 2 كم من بلدة ألقوش، ويحتفي به ليومين اليوم الاول بأنباء شعبنا واليوم الثاني يخصص لأهالي البلدة، وقد أسس نحو سنة 640م. ونقرت بعض غرف الدير في الصخر. وحول الدير كهوف كثيرة كان الرهبان يسكنون بعضاً منها.

Www.khoranat-alqosh.com
karam_alqoshy@yahoo.com

karam.kamil

07704172817
009647704172817

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *