لقائي مع الأستاذ فاضل الميراني واضواء على حقوق الشعب الكلداني في إقليم كوردستان

الأستاذ فاضل الميراني شخصية سياسية عراقية وكوردستانية معروفة ويتبوأ مركز قيادة في الهرم السياسي والتنظيمي في اقليم كوردستان وفي الحزب الديموقراطي الكوردستاني  ، الحزب الذي يمتلك سجل نضالي عريق وصفحات زاخرة بمعاني الكفاح والنضال لنيل حقوق الشعب الكوردي منذ تأسيسه على يد القائد الكوردي المعاصر ملا مصطفى البارزاني الذي يحمل في الوعي الوجداني الجماعي للشعب الكوردي مكانة متميزة ، وكان التأسيس  في اواسط  الأربعينات من القرن الماضي وإلى اليوم حيث اختار الأقليم في مسيرته النهج الديمقراطي العلماني الليبرالي ، ليشهد تطورات سياسية وعمرانية وثقافية واجتماعية واقتصادية وفي شتى نواحي الحياة ، ويذهب المتفائلون إلى ان الأقليم مرشح لأن يتبوأ مكانة متميزة ومتقدمة شبيهة بالتي تشهدها دبي اليوم .

ولا ريب ان إن توفر الأرضية الملائمة والأوضاع المستقرة الهادئة وتشريع قوانين تشجع على تدفق الشركات والمستثمرون والحضور الدبلوماسي لمختلف الدول ، بجهة ان الأمن والإستقرار والتعايش هي العوامل المساعدة في جذب تلك المؤسسات التي تعمل على نمو وتطور الأقليم ليواكب المسيرة الحضارية للشعوب والأمم المتقدمة . والشئ بالشئ يذكر لعل قيام بريطانيا بغلق قنصليتها في البصرة وتعزيز حضورها الدبلوماسي  في بغداد وفي اقليم كوردستان يعزز هذه الفرضية .

لقد اشرت سابقاً ان تفريغ المدن الرئيسية ( بغداد ، البصرة ، الموصل ) بشكل كبير من المكون المسيحي بعد سقوط النظام في عام 2003 يشبه الى حد بعيد ما تعرض له هذا المكون في هجمة تيمورلنك الوحشية  عام 1400 م حيث وجد شعبنا الكلداني طريقه الى جبال كوردستان العاصية ، واليوم يكرر التاريخ نفسه ، فيجد شعبنا الكلداني وبقية مسيحيي العراق طريقهم الى اقليم كوردستان الآمن المستقر ، وفي هذا الصدد اشار الأستاذ كاك فاضل الميراني بشكل واضح  بقوله :
ان قدوم هذا المكون الى اقليم كوردستان ليس من باب الضيافة او اللجوء الأنساني او السياسي ، إنما هو حضور في الوطن ، إن الكلداني او السرياني او الآشوري او الأرمني او المندائي حين حضوره لكوردستان هو حضور في الوطن وليس ضيفاً او لاجئاً او نازحاً ، إن منزلته هي المواطنة من الدرجة الأولى وعليه تترتب الواجبات والحقوق بمقياس واحد وبمنظومة المساواة مع اي مواطن كوردستاني  بغض النظر عن دينه او اثنيته او عرقه او معتقده .
وهذا ما شجعني لكي اعرض عل الأستاذ فاضل الميراني حقوق الشعب الكلداني في عموم العراق بشكل عام وفي اقليم كوردستان بشكل خاص . فالمعروف ان الشعب الكلداني يشكل شريحة عراقية اصيلة ، ومن حق هذا الشعب ان يتمتع بكافة حقوقه الوطنية والسياسية والقومية ، بمنأى عن اية وصاية من قوى او احزاب سياسية متنفذة ، لأن اية تبريرات وحجج في منظومة الأقصاء تصب في مجرى الفكر العنصري ، وفي الراهن في بلدان اوروبا وفي غيرها من الدول المتقدمة لم يعد بالإمكان الدفاع عن تلك الأفكار المتحجرة بل ان اصحابها يخجلون من ترويجها .
وإن كان غلاة الفكر القومي الأقصائي في تلك الدول يخجلون اليوم من الترويج او التلويح بتلك الأفكار المبنية على المغالاة وإقصاء الآخر ، إذ ان تلك الأفكار اصبح مصيرها في مزبلة التاريخ ، لما سببته تلك الأفكار من مأساة وأهوال وحروب للبشرية ، ولعل حروب دولة البعث مع الجيران ومع الشعب الكوردي في الداخل لهو دليل على إفلاس وبطلان تلك الأفكار .
لكن الغريب اليوم نلاحظ أحزاب مسيحية تعكف على إطلاق فكر قومي إقصائي تحت ذريعة خلق شريحة مسيحية متجانسة قومياً في العراق ، وهذه الأفكار العنصرية الإقصائية تتباهى بها الأحزاب الآشورية وكأنها من مخترعات العصر ، فهي تنكر في اعلامها وجود شعب اصيل كالشعب الكلداني ، وانا اعتبر ذلك مكر وخداع سياسي لا غير ، الغاية منه تحقيق المكاسب السياسية على حساب هذا الشعب ( الشعب الكلداني ) الذي اختار الطريق السلمي لتحقيق اهدافه المشروعة وحسب فلسفة غاندي ، والشعب الكلداني ينتظر بصبر من اصحاب القرار التوجه لإنصافه ومنح حقوقه الكاملة في العراق الأتحادي وفي اقليم كوردستان وبمنأى عن أي وصاية او تأثير للاحزاب المسيحية المتسمة بالمغالاة القومية الإقصائية بحق المكون الكلداني الأصيل .
إن الموقف المنفتح والداعم لحقوق الشعب الكلداني من قبل كاك فاضل الميراني يأتي من خلال نظرته الواقعية والموضوعية من حقوق الأنسان بشكل عام وحقوق الأقليات بشكل خاص ، ومن النهج التعايشي الذي يراد له ان يسود في إقليم كوردستان ، فاليوم تشكل الأقليات جزءاً من المشهد الأجتماعي على الستوى الكوني ، مستفيدة  من إمكانية رؤية مطالبها بعد عقود وقرون من الطمس والصهر القسري ، وفي معظم الأمم يشكل مستقبل هذه الأقليات بالنسبة للدولة  موضع رعاية واهتمام ، وفي تجربة اقليم كوردستان لا يمكن إهمال هذه المسألة المهمة ، ولا يقبل الشعب الكوردي ان يكون ظالماً لمكون عراقي اصيل اذ كان هو نفسه مظلوماً وتحمل عمليات الصهر والإقصاء على مدى عقود طويلة .
من اقوال البابا الراحل يوحنا بولس الثاني بشأن الأقليات ( جوزيف ياكوب : ما بعد الأقليات ص95 ) :
لكل أمة الحق في ممارسة حياتها وفقاً لتقاليدها الخاصة من خلال حظر اي انتهاك للحقوق الإنسانية الأساسية وخاصة اضطهاد الأقليات . إن ضمان مشاركة الأقليات في الحياة السياسية (هو دليل على مجتمع ناجح اخلاقياً ، وهو يكرم البلدان التي يكون فيها المواطنون جميعاً أحراراً في المشاركة في الحياة الوطنية في جو من العدالة والسلام ) .
لقد وضعت امام الأستاذ فاضل الميراني واقع الشعب الكلداني وما ينبغي ان يكون عليه في وطنه العراقي وفي اقليم كوردستان الجميل وقد لخصت المطالب في بعض النقاط منها :
ـ العمل على تثبيت اسم القومية الكلدانية بشكل مستقل في مسودة الدستور الكوردستاني ، وكما هو مدون في دستور العراق الأتحادي . إذ ليس من المعقول ان يخالف دستور كوردستان الدستور العراقي في هذه المسألة المهمة ، خاصة ونحن نتأمل من القيادة الكوردية ان تكون أكثر تجاوباً ودعماً لحقوق الشعب الكلداني من القوى السياسية العراقية الأخرى ، وذلك بالنظر للعلاقات التاريخية النضالية التي ترتبط بين الشعبين الكوردي والكلداني .
ـ تقديم الدعم والمساعدة للاحزاب والمنظمات الكلدانية بشكل مستقل وبمنأى عن وصاية الأحزاب الآشورية ذات التوجهات الشوفينية الإقصائية . نحن نتساءل دائماً لماذا ينبغي ان يرتبط مصيرنا بيد احزاب شوفينية عنصرية لا تستسيغ سماع لفظة الشعب الكلداني او القومية الكلدانية ، فكيف يكون هؤلاء مسؤولين على مصائرنا .
ـ العمل على منح المكون الكلداني مساحة إعلامية في وسائل الإعلام ،فينبغي ان يكون لنا فضائية موازية او مساوية لفضائية عشتار ذات التوجهات الآشورية البحتة ، وإن كانت هذه الفضائية لجميع المسيحيين لماذا تعمل على التعتيم الإعلامي على العشب الكلداني والقومية الكلدانية والكتاب الكلدان والعلم الكلداني ؟ كان يجب ان يكون للكلدان والسريان مساحة إلامية لتعبر عن هويتها في هذه الفضائية لو كانت تسلك طريق العادلة والمساواة بين المكونات المسيحية من كلدان وسريان وآشوريين وأرمن .
ـ حبذا لو كان لنا ممثل كلداني في القيادة الكوردية ، يعكس لهم هموم الشعب الكلداني بشكل صحيح ، وينقل رأي وموقف الأقليم بكل نزاهة للشعب الكلداني وكنيسته واحزابه ومنظماته . وانا شخصياً دائماً اتساءل وكثيرين معي لماذا يجب ان يكون الأخوة الأشوريين اوصياء علينا نحن الكلدان امام الأقليم ؟
ـ إن تقديم الدعم المادي والمعنوي والإعلامي لنا نحن الكلدان سيتيح لنا الحصول على مقاعد في برلمان اقليم كوردستان وبرلمان العراق ، وهذا يصب في صالح الأخوة بين الشعبين الكوردي والكلداني .


د. حبيب تومي في 22 / 10 / 12

You may also like...