كل ثلاثاء : خبر وتعقيب

• عام الدم والرعب والدمار.

قال محمد حسنين هيكل، ان عام 2014 يحدد مصائر معظم دول المنطقة، وعن الانتخابات البرلمانية العراقية التي ستنفذ في العام نفسه، قال د. اياد علاوي رئيس ائتلاف العراقية، ان الانتخابات ستكون دموية، فيما قالت ميسون الدملوجي من الائتلاف نفسه ان اغتيالات ستسبق الانتخابات.. الخ من التنبؤات بشأن العام الجديد. خلاصة القول: ان العالمين العربي والاسلامي سيغرقان في بحر من الدماء والدموع، والكلام ليس للمنجمين، انما لسياسيين مخضرمين، وكاتب هذه السطور يشاطرهم الرأي والتنبؤ.

• خطى حثيثة نحو أنبار وحضرموت كردستانية!

ضبطت قوات الامن الكردية وثائق داخل مساجد في السليمانية تؤكد استغلالها لأغراض غير قانونية، وشهدت سوق في حي سرجنار فيها انفجاراً وتم ابطال عبوة ناسفة تزامناً معه وقبل هذين الحادثين حصلت عمليتان تفجيريتان، ومن اخبارها اعتقال 36 إرهابياً كردياً من العائدين من سوريا ومن اهل السليمانية كانوا يخططون لتنفيذ عمليات ارهابية، ويقول لاهور شيخ جنكي مدير الامن والاستخبارات هناك، ان السليمانية واربيل ستشهدان عمليات إرهابية. حذاري من سير السليمانية على خطى الانبار وحضرموت وتورا بورا.

• دية القاعدة لذوي ضحاياها في اليمن.

بعد مقتل العشرات من الاطباء والممرضين والمرضى على يد القاعدة جراء هجومها على مستشفى وزارة الدفاع في صنعاء، اعتذرت القاعدة عن هجومها وعرضت دية لذوي الضاحايا. والدية ستنزع من اليمنيين طبعاً.

• هفوة هولاند العنصرية.

في تملقه المهين لوفد يهود فرنسا، تهكم هولاند بالجزائر حين قال ان وزيره مانويل فالس عاد سالماً من الجزائر، وبدا الجانب الجزائري ارفع منه وانبل لما وصف تهكمه بانه يقلل من روح التعاون بين الجزائر وفرنسا، و اكتفى باظهار أسفه فقط.

• ارتياح العامري.

أظهر هادي العامري وزير النقل في العراق ارتياحه من عملية نقل زوار اربعينية الامام الحسين(ع) من والى كربلاء علماً أن العشرات من الزوار قتلوا والمئات منهم جرحوا وطال القتل حتى شيعة سعوديين وباكستانيين من الزوار، مادفع بالدولتين الى تقديم احتجاج وطلب ايضاح.

• حال سوريا أفضل من حال العراق!!

قال حسن نصرالله: (لولانا لكانت سوريا تصبح مثل العراق)!! هل حقاً ان حال سوريا افضل من حال العراق، وفيها تتجاوز اعداد القتلى وحجم الدمار اليومي وتتفوق باضعاف على مايجري في العراق. ومنذ تدخل حزب الله والميليشيات الشيعية العراقية و المخابرات الايرانية في سوريا، فان اوضاع السوريين ساءت اكثر، وهناك الملايين منهم لاجئون في العام. لقد نطق نصرالله العكس وكان حرياً به القول: ان حال سوريا اسوأ من حال العراق.

• جنيف 2 فاشل لافائدة منه!

ذكر مجلس الشورئ الايراني، ان عدم حضور طهران مؤتمر جنيف 2 يعني فشله. وقال هولاند : ( لا فائدة من جنيف 2 اذا ابقي على الاسد في السلطة)، وامتعضت روسيا من تلويح الاسد بترشيحه لولاية جديدة، وفي رسالة أوروبية، معلومة انا الاسد سيبقى في الحكم . عليه ان جنيف 2 فاشل ولا فائدة منه مسبقاً.

• أكبر إرهابي في العالم!

فاجأتنا مدونة سويسرية بقولها من أن بندر بن سلطان اكبر ارهابي في العالم وينسق حملة اضطهاد دينية ضد المسيحيين! قد يكون في قولها الكثير من الصحة اذا علمنا ان بن لادن كان قد ارسل من قبل المخابرات السعودية الى افغانستان، ولكن لاننسى ان لكثير من الدول ارهابييها ومن بينها دول غريبة مثل امريكا.

• 100 الف جندي لحماية الخليج.

ورد في الانباء ان قوة عسكرية خليجية ستشكل من 100 الف جندي لحماية الدول الخليجية اولاً والشعوب العربية ثانياً، ممن ؟ من ايران طبعاً، مايفيد ان التحضيرات لحرب خليجية ثالثة تجري والتي ستقع لامحالة في اجواء سباق التسلح في المنطقة وتنامي الحرب الباردة بين دولها.

• حتى (اسرائيل) يا امريكا)!

كشفت وثائق سنودن عن عمليات تجسس امريكية على اسرائيل منذ عام 2008 واسرائيل كما نعلم من اقرب المقربين الى امريكا، ولقد تجسست الاخيرة على مقربين أخرين لها واغلب الظن ان لسان حالهم (حتى انت يا امريكا) على وزن حتى انت يابروتس التي قالها يوليوس قيصر قبل قرون.

• .. وماذا عن شرق الانبار؟

الحملة العسكرية الحالية للقوات العرقية في غرب الانبار، توحي وكأن غرب الانبار المعقل الاخير للجماعات المسلحة، غير انه تزامناً معها شهد شرق الانبار يوم 22-12-2013 انفجار 3 سيارات مفخخة في منطقة جوبية فاخبار عن سقوط ضحايا، وفي النهروان جنوب بغداد، قتل وجرح(10) مدنيين.. الخ من العمليات في العمق العراقي حبذا لو اقتصرت عمليات الجيش العراقي على حماية العمق بدل اضاعة الوقت على الحدود الغربية، وهيهات ان يكتب النجاح للحملة المذكورة.

• الجنوب المسيحي في نفق (الربيع العربي).

تستمر المعارك الداخلية في جنوب السودان وسط مساعي لأيقافها وتهديد امريكي مسبق بحجب المساعدات عن الذين يستخدمون القوة للاطاحة بسلفاكير.. لقد دخل الجنوب المسيحي السوداني في نفق الربيع العربي والمستفيد الاكبر البشير، وهيهات اخماد النار المشتعلة هناك في المستقبل المنظور.

عبدالغني علي يحيى

Al_botani2008@yahoo.com

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *