سيرة حياة البطريرك الكلداني الجديد مار لويس روفائيل الأول ساكو

 

شعاره

اصالة * وحدة * تجدد

أعلنت اذاعة الفاتيكان هذا اليوم 1 شباط 2013، أن سينودس أساقفة الكنيسة الكلدانية المنعقد في روما قد اختار رئيس أساقفة كركوك سيادة المطران لويس ساكو بطريركاً جديداً للكنيسة الكلدانية، باسم البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، خلفاً للبطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي الذي قدم استقالته في 19/12/2012.

وقد وافق قداسة البابا بندكت السادس عشر على انتخاب المطران لويس ساكو بطريركاً للكنيسة الكلدانية حسب المادة 76 من قانون الكنائس الشرقية.

وهذه نبذة مختصرة عن حياته:

ولد مار لويس ساكو في مدينة زاخو – صطبلاني عام 1949.

دخل معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل عام 1963.

رسم كاهنا في أبرشية الموصل الكلدانية 1 ايار 1974.

حصل على شهادة الدكتوراه في علم اباء الكنيسة من الجامعة البابوية في روما سنة 1983، وماجستير في الفقه الإسلامي سنة 1984، كما حاز لاحقاً على شهادة دكتوراه في تاريخ العراق القديم من جامعة السوربورن في باريس سنة 1986.

خدم في كنيسة ام المعونة في الموصل مدة 11 عاماً.

عين مديراً للمعهد الكهنوتي البطريركي في بغداد عام 1997 وحتى 2001، وكان استاذاً في كلية بابل الحبرية.

رسم اسقفاً على ابرشية كركوك الكلدانية في 14 تشرين الثاني 2003.

مار لويس هو مستشار المجلس البابوي للحوار بين الاديان. له اصدارات ومقالات وبحوث كثيرة في مجلات محلية وعالمية اكثر من 200 مقال، وله مؤلفات كثيرة تزيد على 20 كتاب، فضلا عن المحاضرات العديدة التي القاها في مختلف الاندية الدينية والثقافية وفي الدورات اللاهوتية في الموصل التي ادارها لزمن. اشترك في عدة محافل ومؤتمرات دولية، وكان عضوا في الهيئة السريانية في المجمع العلمي العراقي، وعضوا في هيئة تحرير مجلة بين النهرين ومجلة نجم المشرق. كما علم في كلية اللاهوت بالمعادي – القاهرة سنة 1988. وهو ايضا عضو في مؤسسة برو – اورينتي من اجل الشرق ومقرها النمسا.

حاز المطران لويس ساكو على عدا أوسمة منها وسام الدفاع عن الايمان من إيطاليا، ووسام باكس كريستي الدولية ووسام القديس إسطيفان عن حقوق الانسان من ألمانيا.

يتكلم سيدنا لويس اللغة الارامية، العربية، الايطالية، الفرنسية والالمانية.

لا ننسى ان نقدم الشكر والامتنان الى خلفه صاحب الغبطة البطريرك المتقاعد مار عمانوئيل الثالث دلي، على كل ما قدمه من جهود نبيلة وخدمة كبيرة للكنيسة الكلدانية في الفترة العصيبة من تاريخها وهي ما بعد 2003 ولحد هذا اليوم.

بالختام نتمنى للبطريرك الجديد مار لويس روفائيل الاول ساكو، كل الموفقية والنجاح في رسالته وخدمته الجديدة.

اعداد الاب باسل يلدو

 

You may also like...

1 Response

  1. شكراً للأب باسل يلدو لكتابته هذه النبذة القصيرة عن بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية الجديدغبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو ، الذي بدورنا نتمنى له كُلَّ النجاح والموفقية في مهمته الكبيرة التي القيت على عاتقه.ونسأل المسيح الرب أن يؤديها حسب قلب الرب روحياً وحسب إرادة شعبه الكلداني قومياً وحسب رغبة الشعب العراقي وطنياً. عزيزي الأب باسل يلدو ليس هناك لغة آرامية بعد أن نبذتها القلة الباقية من أصحابها واستبدلتها باسم السريانية الغريبة. إن البطريرك الكلداني الجديد يُتقن اللغة الكلدانية الأصيلة ( المُجنى عليها)الى جانب اللغات الأخرى التي ذكرتها. والبطريرك عمانوئيل الثالث دلي هو سَلف البطريرك الجديد وليس خلفه، أرجو أن لا تعتبر تصحيحي هذا تقليلاً أو أيَّ شيءٍ آخر. لك خالص تحياتي

    الشماس د. كوركيس مردو

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *