سجائر الماريجوانا في اسرائيل للاستخدم الطبي

يولاند نيل

بي بي سي / القدس

قد تكون التجربة سببا في اعادة النظر في حظر تدخين الماريجوانا حول العالم

تحت حراسة مشددة في موقع سري في التلال الواقعة شمالي اسرائيل، تفوح رائحة مميزة من صفوف نبات القنب في صوبة زجاجية ضخمة.

وفي غرفة قريبة يتم تجهيز النبات بعد تجفيفه ووزنه وتعبئته حيث تقوم سيدة ترتدي معطف المختبر بالتحكم في تشغيل آلة تنتج مئات من السجائر الجاهزه للاستخدام.

وبالرغم من أن نبات القنب (المتداول كمخدرمعروف باسم الحشيش) محظور في اسرائيل إلا أن هذا المكان يعمل بتصريح حكومي لزراعة وانتاج الماريجوانا للأغراض الطبية.

ونجحت شركة تيكن اولام في تطوير سلالة من المخدر ذات خصائص مختلفة ما قد يغير من الصورة السائدة عنه.

فبدلا من أن يشعر متعاطو المخدر بالنشوة والثماله، تمكنت الشركة من تهجين سلالة جديدة متجنبة المواد التي تؤثر على الحالة النفسية به مثل مادة “التيتراهيدروكانابينول”.

وتحتوي السلالة الجديدة على تركيز أعلى من مادة “الكانابيدول” التي تعد مادة فعالة مضادة للالتهاب.

وقالت روث غاليلي، أستاذة المناعة في الجامعة العبرية والتي عملت على هذا البحث لمدة 15 عاما “مادة الكانبيدول لاتعلق في خلايا الدماغ لذلك فإن ليس لها أثار جانبية غير مرغوبة مثل شعور من يتعاطاه بالنشوة أو الارتباك”.

وتابعت “سيصبح بامكان من يستخدمون العقار أن يقودوا سياراتهم وأن يقوموا بكل الأعمال اليومية”.

مسكن للألم

وقال زاخ كلين، مدير التطوير والبحث بشركة تيكن اولام “العقار سيكون مفيدا لثلاث فئات عمرية، هي الأطفال وكبار السن والأشخاص في سن العمل”.

عندما زرت ديفيد ساباخ، الطفل الذي لم يتجاوز 12 من عمره والذي يعاني من السرطان وجدته يلعب مع اصدقائه حول منزل أسرته في وسط اسرائيل.

وقال “اعتدت أن اتناول عقار المورفين لتحمل الألم لكن تأثيره لم يكن يستمر أكثر من دقائق معدودة لكن بعد تناول الماريجوانا تحسنت حالتي كثيرا ولم أعد أبكي من شدة الألم”.

واستخدم النبات طبيا في اسرائيل منذ 1990.

وقال مريض اخر بالسرطان، 52 عاما، والذي يدخن سجائر الماريجوانا أثناء خضوعه لجلسات العلاج الكيميائي “ذلك يقلل الألم كثيرا كما انه فاتح للشهية وهو مايساعد في مقاومة المرض”.

ومازالت السلالة الجديدة من نبات القنب خاضعة للدراسة وتقوم شركات الادوية باختبارات لنسب مكوناته للتوسع في استخدامه على المستوى الطبي.

ويسعى القائمون على زراعة النبات إلى تطوير سلالات جديدة للتعامل مع كل حالة مرضية على حده.

وقد تكون التجربة سببا في اعادة النظر في حظر تدخين الماريجوانا في عدد من الدول حول العالم.

bbc العربية

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *