رسالة غبطة البطريرك مار ساكو إلى الاكليروس الكلداني

 


انت كاهن الى الابد على مثال معلمك يسوع المسيح

 

كم يصعب اليوم أن يكون “الكاهن” على مثال معلمهُ يسوع قُدوةً حسنة في المحبة والخدمة دون تفريق، والتضحية بالذات الى النهاية.

خلال السنوات الماضية بسبب غياب المركزيّة الرئاسية في الكنيسة الكلدانية وغياب المتابعة الروحية واللاهوتيّةوشغور بعض الكراسي الاسقفيّة، وتهميش القوانينوالوضع السياسي والأمني والهجرة، كلُّ هذا أثر علىهويّة الكاهن وروحانيّتهِ.مما دفع بعض الكهنة الى تشكيل امبراطوريات لهم في خورناتهم وشوهوا صورة كهنوتهمورسالتهم: منهم من سافر من دون رخصة اسقفهِ، وقدمطلباً للجوء السياسي، واخر ترك كنيستهُ وانضم الى كنيسة أخرى، ومنهم من لا يقدس ولا يصلي الا في الأحاد أو السبوت؟؟؟ ومنهم من لا يعظ واذا فعل فوعظتهُ عبارة عن رزالات أو طلب نقود؟ وهناك تصرفات لا أود ان أفصح عنها!! الكهنوت رسالة وشهادة وليس مهنة او بيزنيس.

من المؤكد ليس انصافاً أن أعمم الحالة على كافة الكهنة، فغالبية كهنتنا ملتزمون وهم “رفعة الرأس” ويستحقون التقدير وسوف لن أُقصّر معهم.

كما ذكرت ليس مجرد انطباعات، انما نتيجة لقاءات عديدة.

هكذا وضع لا يمكن ان يستمر ولن أسكت عنهُ. انني لن أحيد عن نهج البابا فرنسيس وهو نهج المسيح، في تنقيّة الكنيسة وضبط الأمور ومتابعتها انا ومعاونيّ عن كثب. كما أطلب من كافة اساقفة كنيستنا الأجلاء حسم كذا حالات، والحمد لله هناك اساقفة في الداخل والخارج حسموا حالات من هذا النوع وبقُوّة.

ان كرامة الكاهن واحترامهُ لا تمنحمها له درجته الكهنوتية آلياًّ، انما الكرامة تنبع من الداخل، من قلبهِ المنفتح، المتواضع والمحب، من مواقفهِ واقوالهِ، من خدمتهِ وعطائهِ وقد قال يسوع: “الإناء بما فيه ينضح“. فبقدر ما يُلاشي الكاهن نفسه أمام الله ولاجل إخوتهِ يرتفع ويحترمهُ الانسان ويحبونهُ ويلتفون حولهُ!

يقول البابا فرنسيس في احدى مقابلاتهِ العامة: حتى نجعل من حياتنا نورًا للمسيح فنتمكن عندها معًا من حمل نور الإنجيل لواقعنا بأسرهِ.اين نحنُ من هذا الوعي وهذه الرسالة.

ليعرف الكاهن:

انهُ خبز مكسور حيّ يقرّب المسيح الى الله الآب من أجل خلاص العالم.

· هو رئة البشرية التي تنقي الخطايا بهواء النعمة الالهية.

· هو عامل النعمة وعمله ثمرة روحيّته وصلاته.

· وعملهُ الناجح ثمرة قدرة الله غير المتناهية وليس ثمرة نشاطهُ وحدهُ.

اليوم هو عيد مار توما رسول وشفيع كنيستنا وهي فرصة لنا كلنا لتقييم المسيرة فرديا وجماعيا والعودة الى جذرية دعوتنا وتكريسنا والذهاب الى أبعد ما يدعونا اليهِ المسيح مهما كانت ظروفنا كما فعل توما الرسول.

الرب حفظ الجميع

لويس روفائيل الاول ساكو
بطريرك بابل على الكلدان

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *