ربطة البطرك ساكـو أمام تعـليق منـصور تـوما ياقـو وتعـقـيب حـمورابي الحـفـيـد / الحـلـقة الأولى

قـرأتُ عـلى صفحات الأنـتـرنيت مقال الناشط الكـلـداني الكـلـداني ، الغـيـور عـلى كـلـدانيته منـصور تـوما ياقـو ، وتعـقـيـب الكاتب الكـلـداني حـمورابي الحـفـيـد حـول موضوع الساعة

http://kaldaya.net/2015/Articles/09/23_MansourTomaYaqo.html

http://kaldaya.net/2015/Articles/09/25_Hamorabi.html

وسـبق أن كـتـبنا العـديـد من المقالات حـول ذات الموضوع ( ربطة البطرك لـويس ساكـو ) التي يسميها كـلـدانية ….. والقـراء ( الـبُـسطاء منهم ) بعـيـدون عـن التحـلـيل معـذورون لأنهم سـطحـيّـون مغـيَّـبـون .

يقـول الأخ منـصور فـي مقاله أنه حـضر تجـمّعاً في قاعة لانـتانا / سـدني بشأن رباطة الـبطرك ساكـو كـلي الإحـتـرام ( ومن جانبي آني أبوس إيـده ) أستسمح الأخ منـصور لـدقائق ثم أرجع إليه لاحـقاً في المقال القادم ، وأقـول :

في الحـقـيقة إن غـبطته ليس فـقـط يخـطط لتهـميش ثم إلغاء وجـود شعـبنا الكـلـداني العـريق وإنما لا يعـرف بـوجـودهم ، لا البارحة ولا الـيـوم ولا سيعـرفهم غـداً ، فـكـلـنا نـتـذكـر مقابلته مع المـذيع ولسن يونان وهـو يقـول : نحـتاج إلى إخـتـصاصيّـين ليـبحـثـوا لـنا عـن إسم ! ( وستـرَون بعـد قـليل أن رأيه لم يكـن مرحـلياً بل ستـراتيجـياً ! ) ولمّا إنهالت عـليه كـتاباتـنا غـير المتـوقعة لـديه ، رأى نـفـسه في مأزق عـويص ، ولكي يغـيّر الـنـظرة ويكـسب ود الكـلـدان ويمتـص نـقـمتهم ، ويطـيّـب خاطرهم ــ كحَّـلها ــ لكـنه أعـماها وهـو يـدري ! وذلك بقـوله :

ألا تـكـفي 500 سنة لتـكـون لـنا هـوية كـلـدانية ؟ ( وفـوﮔاها يـﮔـول هـوية ولا يقـول قـومية ! ) يعـني عـمر الكـلـدان 500 سنة فـقـط ، ولم يـوضح لـنا من أين جاؤوا قـبل تلك السنين ، أو ربما الأرض أنبتـت بشراً ! وحـسبما يقـول إنه حامل شهادة بالتأريخ الـقـديم … لعـد لو ما عـنـده شهادة شـراح يـﮔـول ؟ …. إنه نـفـس رأي إخـوتـنا الآثـوريّـين دون زيادة أو نـقـصان !

إن غـزارة رياء المنافـقـين تمنعـهم من الإعـتـراف بأن البطرك هـو المتجاوز عـلى الكـلـدان ، وبـدلاً عـن ذلك يعاتـبون ويقـولـون أنـنا نحـن المتجاوزون عـليه ، ومن عجـزهم لا يمتـلكـون الشجاعة والحجة لـلـرد عـلى مقالاتـنا فـقـرة فـقـرة ، سوى إدّعائهم بأنـنا نحـقـد عـلى البطرك ، دون أن يـوضحـوا من أين إستمـدوا تـصوّرهم هـذا …. إنهم يعـشعـشون عـلى أرضية الـسـذج وأشباه المثـقـفـين .  

غـبطته ، ولمرات عـديـدة نعـتـنا بالقـومـﭼـية وقـلـنا مَيخالف ، طبعاً في قـرارة نـفـسه يعـيّـرنا بهـذه الكـلمة وأبـواقه تهـلهـل له ، وكم من مرة نـبّهـناه إلى أمور عـديـدة إعـتـزازاً به ولفائـدته ، ولكـن مع الأسف رغـم أنـنا إخـوته فإن رد فـعـله كان لاأبالـياً ، حـتى عـنـدما واجه تلك المواقـف بنـفـسه وتأكـد منها ومع ذلك لم يكـتـرث لها ، إنه كـقائـد يـفـتـقـد إلى بُعـد نـظر ! والـيوم يتـظاهـر أمامنا في ربطته بأنه هـو الـقـومـﭼـي رقـم واحـد ، والشباب المراهـقـون الـذين لا يميّـزون شمالهم عن يمينهم يقـولون كـلـنا مع فلان دون أن يفـقـهـوا كلامه ولا يفـهـمون أهـدافه .  

نحـن لا نعاتب الجـميع لأن بعـضهم واضحـون ولكـن أقـولها بكـل صراحة يا حـيف عـلى الـبعـض الآخـر ــ رفاق الكابـينة الأصلاء الغـيارى ــ وأسفاً عـليهم إنهم كـلـدان حـيارى ، كـيف يُمرّرون ويَمرّون مغـمّضي العـيون عـلى هـكـذا فـذلكات دون تمحـيص بجـدارة ….

أنا شخـصياً أحـتـرم أصحاب الهـيـبة الكـرام ولكـن في ذات الـوقـت لو كـنتُ مخـوّلاً لـتـصرّفـتُ بكـل إحـترام ، وأميّـز الحلال عـن الحـرام ، لا عـنـتـكة ولا جـبروتاً وإنما بالقانـون والمنـطق عـلى الـدوام .

إن تـسمية غـبطته لربطته بالكـلـدانية ليست سـوى ذرّ الرماد عـلى العـيـون ، لماذا ؟ لأنه إلى حـد الـيوم وهـذه اللحـظات يعـتـبرنا نحـن الكـلـدان جـماعات مجهـولي الأصل ، ألله يعـلم إحـنا منين جايـيـن ربما طالعـين من الحائط ، وبحـسب رأي البطرك فـقـد أطلِق عـلينا إسم كـلـدان ( بسبب مدينة أور .. ) …

إذن نسأله : لمَن ستـكـون ربطتـك ، هل لمجـهـولي الأصل يعـني أصل سس ! أم لغايات في نـفـسك يا سـيـدنا ساكـو ؟

هم زين ما ﮔالـوا قـرية مثـل الـبـيضاء والسوداء / عـمارة ، وإلاّ كان إسمنا صار بـيضاويّـين أو سوداويّـين .

ولكي لا يتسـرّع المنافـقـون بإتهامهم لـنا بأنـنا نـفـتـري عـلى البطرك كلاماً ونـلـفـق قـصصاً ، لن آخـذكم إلى مقابلته السابقة مع المـذيع ولسن يونان ، ولا إلى مقابلاته المغـرم بها وكـتاباته المنـشورة الموثـقة عـنـدي جـميعها بالـدليل والـبرهان في مقالاتي السابقة …

وإنما تعالـوا معاً نشاهـده في لـقائه مع أبناء جاليتـنا في فـرنسا قـبل أيام وهـو يتـكـلم معهم عـن ربطته ، ولخاطركم أعـزائي الـقـرّاء سهَّـلتُ عـليكم ، فأشـرتُ بالـدقائـق عـلى مخـتارات درّية من حـديثه .. ولا تـنـسـوا أن تلاحـظوا وجه غـبطته المرتـبك والحـذر وحـركات يـديه في الـﭬـيـديو ، وتـكـراره كـلمة (( يعـني )) دليلاً عـلى درايته بهـشاشة محاضرته ولامعـقـوليتها أمام أبناء رعـيته !! ولاحـظوا وجـوه الحاضرين المتجهّمة مِلـؤها الغـموض من كلامه ، ومُحَـيّاهم المُكـْـفـهـِرّة وغـير قانعة بعـباراته وعـيونهم تـنـظر بريـبة إلى طروحاته ، لأن أغـلبهم رجال ناضجـون ( خـْـوَر دَقـنا ) إخـتـبروا الحـياة فـيقـرأون الإنـسان من عـيونه ، ومع الشباب الواعي لا تعـبَـر عـليهم أقاويل غـبطته .   

أمامكم هـذا الـﭬـيـديو https://www.youtube.com/watch?v=7Xbp-Udk_zU وغـبطـته ينـطق بلسانه فـتـفـضلـوا وتـفـرّجـوا عـليه وهـو يقـول :

في الـدقـيقة 02:00 ـ في التأريخ لم يكـن هـذا الشعـور ( القـومي الكـلـداني ) أنا كـلـداني أنا آثـوري أنا سرياني ، كـلـنا مسيحـيّـين ………………

لا بالله ! أنا شخـصياً منـذ الخـمسينات في ألقـوش حـين كـنت طفلاً أسمع أنـنا كـلـدان ولغـتـنا (( لِـشانا كـلـذايا )) ووالـدي نـفـس الشيء يسمع من أجـداده ، وهـكـذا إرجع إلى الـوراء آلاف السنين .

الـدقـيقة 02:10 ـ حـين جاء الغـرباء ، قِـسم من كـنيسة المشرق صار كاثـوليكـياً في سنة 1441 في قـبرص كانـوا قـد ذهـبوا من آرزون قـريـبة من تـركـيا وهـناك صاروا كاثـوليك ووضعـوا هـذا الإسم كـلـدانيّـين بسبب …. (( أور )) ……………………

يا له من تعـليل ساذج وهـو حامل 15 شهادة دكـتـوراه ، وكأن إسم الكـلـدان وجـدوه بـين أروقة الـﭬاتيكان أو بالصدفة جاءت عـلى بالهم أور الكـلـدان !.. ويـﮔـُـلـَّـك لـيش تحـﭼـي !! والـبعـض السـذج يعـتبون ويـﮔـولون أني أتجاوز … بشـرفـكم أنـتم الأصلاء هل تـقـبـلـون بهـذا الكلام ؟.

إذا كان إسمنا قـد جاء بسبـب أور ، لماذا لم يسَمـونا (( أوريّـيـن )) ؟ . هـذا الكلام مماثـل لكلام يونادم كـنا في برنامج سحـور سياسي الـذي حـذفه من خـجـله ، فـليش إحـنا نعاتب يونادم ؟ المثل يقـول : قـيسا إن لا هـويا إيـذح منـيه ح لا كـيثِ لِـتـوارا ………… ( خـشب ضد خـشب فالـفـضولي الوسطي ينـزل بـينا حـدر ! ) والصورة هـذه تـكـفي لـلـبـيـب إشارة :

الـدقـيقة 02:43 وهـؤلاء الكـلـدان ليست لهم علاقة بكـلـدان بابل وأور ولا آثـوريو اليوم هـم آثـوريو نينوى وشلمانـصّـر ……………………

هل لاحـظتم ستـراتيجـيته ؟ جعـل منا أناساً مجهـولين قـد نـكـون غـجـراً ، عـرباناً ، مجـوساً ، و سَـوّوا عـلـينا فـضل ما نـنـساه ، سـمّونا كـلـدان !! .. وغـبطته حـتى يمـوّه عـلينا ، دخـَّـل الآثـوريّـين بالمعادلة ويانا لـلـتـوازن ، وما يـدري بـينا إحـنا مـبـــــــ ..!! ألاها منعـلـّـوخ يا بـيشا ويا سـطانا ، كِـثـيا تـنيثا ولا كـدَأرا .. ( مقـولة دارجة في ألـقـوش ) .

الـدقـيقة 03:07 هـذه الأمور يجـب أن تـُـدرَس ونخـتار إسم …………………..

تـفـضـلـوا ، شتحـطون عـليها حـتى تـطيـب ؟ يعـني كـل تراث الآباء والأجـداد ، الحـذرات والمؤلفات ، المؤتمرات والمخـطوطات الكـنسية ، وكل أتعابنا راحـت بـوش بَلاش ، ورجعـت حـليمة إلى عادتها الـقـديمة عـنـدما صرّح للمـذيع ولسن يونان بأنـنا نحـتاج إلى إخـتـصاصيّـين كي يـبحـثـوا عـن إسم لـنا …

يا أخي قـلـتُ إنه لم يتعـلم من المواقـف ، ولم يُـبالِ بالـرَدّ الـقـوي للمطران إبراهـيم إبراهـيم في مؤتمر الكـلـدان/ ديترويت في الـدقـيقة 18:48https://www.youtube.com/watch?v=t-kpLd6KjHw  حـين قال :  

((( ولو أن غـبطته جعـل القـضية مربكة وغامضة ، حـيث قال أن موضوع الـتـسميات شائـك ويحـتاج إلى دراسة وافـية وعـلمية يقـوم بها المتخـصصون ….. هـذا لا يمكـن أن نـقـبل به !!! نحـن لا نحـتاج متخـصصين أن يقـولـوا أنـنا كـلـدان !!! نحـن كـلـدان بـدون أن يعَـلـّـمنا المتخـصصون ))) .

إن غـبطته عـنـيـد ينـطبق عـليه المثـل الشعـبي (( مهما يقـولـون لشخـص إن الحـنـطة تـُـحـصَـد بالمنجـل ، لكـنه يُـصِرّ ويقـول : إنها تـُـقـص بالمقـص )) …..

الـدقـيقة 03:16  غـبطته يرضى أن يكـون إسمنا ( كـيـﭘا = حجـر )

لأنّ المهم عـنـده هـو مَحـو إسم الكـلـدانيّـين من الـذاكـرة ، وعـسى أن يُسمونا عـفاريت … يا حـيف !  

الـدقـيقة 03:21 إديو أخـني كـبـيـرا باصوريوخ ……………! أخـونا صاير آثـوري قـح

الـدقـيقة 03:36 أخـنـواثـن آثـورايي بش إيلي مطوكـسي …………………..

خـلف ألله عـليك ، عـنـدك أول حـزب كـلـداني في العـراق وأنت هـمّـشـته ومنعـته من الحـضور إلى مؤتمر ربطـتـك ، ولكـنـك سمحـت لحـزب المنـبر لأنـك لا تـنسى فـضل سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم عـليك ( ولكم فـيها مآرب أخـرى ! ) وسمحـتَ للزوعاويّـين والآغاجانيّـين والمجـلسيّـين وربما الـﭘُـرتـوﮔـيشـيّـين أيضاً وتـضحـك عـلـينا بأن ربطـتك ليست سياسية … بس العـتب مو عـلـيك سـيـدنا ، العـتـب تـدري عـليمن .

الـدقـيقة 03:55 نحـن الكـلـدان كـنا دائماً نطـيع السلطة !!! واليوم صار عـنـدنا شعـور !!! ونهـتـم ليكـون لـنا مكان ؟؟؟؟؟؟ …………

يعـني تـقـصد ، الـيوم صار عـنـدنا شعـور فلازم نـرفـض الطاعة ونـتـمرد عـلى السلطة ! يعـني نـثـور عـلى القانـون ويصير حالـنا مثل حال إخـوتـنا الآثـوريّـين أيام زمان ، منـبوذين من الحـكـومة ونـتهَـجـوَل بالجـبال ، ونـصير كـلـنا في الهـوى سـواء … هاذي خـوش نـصائح سـيـدنا بارك الله بـكَ كـقائـد يوصلـنا إلى بـرّ الأمان … لكـن ما حـسبت حـسابك شـنـو مصيـر مقـرّك البطركي ؟ هـل سيكـون بالحـفـظ والصون ؟.

ثم عـن أي مكان تـتـكـلـم سـيـدنا ؟ تـريـدنا نـروح ونـستـقـر في ( كـُـري ﮔاﭬانا ) أم إلى ( كاني ماص ) ؟ أم تـنـصب لـنا خـيمة بـين ذئاب ؟ وبعـدين هـل طاعـتـنا لـلسلطة الحـكـومية هي عار عـلينا ؟ هـل سألـتَ نـفـسك : لماذا الرب المسيح أعـطى ضريـبة لـلـرومان ؟ ثم إذا كانت الطاعة لـلـسلطة عـيـباً ، لـماذا نـراك تستـغـل أية فـرصة لـتـداهـن السلطة الحالية ؟ …..

وإذا واحـد من القـراء يسألنا ويـﮔـول شـلـون يـداهـن ؟ نـقـول له تـفـضل :  

(1) قـراءة سورة الفاتحة بعـد قانـون الإيمان في قـداس البطرك الإلهي في إفـتـتاحـية كـنيسة كـوماني (2) المُلا يـؤذن في دير السيدة بحـضور رئيس الـدير (3)تـدريس القـرآن لأطفالـنا في المـدرسة الأهـلية التابعة للكـنيسة في كـركـوك … بالإضافة إلى (4) إعـجابه بالآيات الـبـديعة ! وتباهـيه بالإستـشهاد بها ، وكـلها موثـقة بالأنـتـرنيت وفي موقـعه الإلكـتـروني دون أن يتابعـوها هـزازي الخـصر الجهلة المثـقـفـون ….. طيـب ، إذا كانت الطاعة لـلـسلطة شيئاً معـيـباً ، منـو إللي يتملق لـلسلطة نحـن أم غـبطته ، وإلاّ هـل يستخـدم مبـدأ الـتـقـية ؟

(1) سورة الفاتحة في قـداس كـنيسة كـوماني

(2) إنـتهاك قـدسية الـديـر  … مع الأسف ماكـو صوت المؤذن ، وسيادة رئيس الـدير جالس يستمع !

(3) إفـتـتاح أول مـدرسة مسيحـية تعـطي دروساً إسلامية …. وينـك يا شـيخـو !

(4) ((( الـدقـيقة 05:20  https://www.youtube.com/watch?v=9xnw38dBa8g  مثال فـقـط للآيات الـبـديعة )))

 

الـدقـيقة 11:41 لا يوجـد عـشرة آلاف آثـوري في العـراق ولكـنهم ، لأنهم في السياسة ، فـعـندهم (؟)

 يا سيـدنا طالما تعـرفها ، إذن إلعَـب دورك بصدق عـنـد أصحاب السلطة التي تـمدَحها وتـقـول يسمعـون كلامك ويطلـبون وساطـتـك لحـل مشاكـلهم … وقـل لهم أين مشاركة أبناء شعـبي الكـلـداني وهم يمثلون غالـبـية المسيحـيّـين ؟ … وطبعاً ما نبخـل عـلى الأعـضاء الآثـوريّـين ، عـفـية لـلـّي يجـيـب نـقـش .

((( سيدنا الغالي ساكـو : أنت بعـدك شاب قـليل الخـبرة ! لـذلك إستمع وإستـفِـد مما قاله المرحـوم البطرك دلي ، نعـم إستـفِـد من خـبرته التي تـفـوقـك بعـشرين سـنة ولاحـظ كلامه في الـدقـيقة 02:27 من هـذا الـتسجـيل   https://www.youtube.com/watch?v=kXaywSeO1so  )))

الـدقـيقة 15:54 الرابطة يجـب أن تبقى ، وإن لم تبـقَ فـنحـن سنـضعـف كـثيراً  …………………

هـذا الكلام دليل عـلى أن أبناء شعـبنا في فـرنسا مترددون في مسألة ربطته ! .

الـدقـيقة 17:36 أحـد الحـضور يسأل قائلاً : أن لـكـل ملة عَـلمها ، فماذا سيكـون عَـلمنا ؟ …….

يقاطعه البطرك وبحـركة من يـديه بعـصبـية قائلاً : نحـن ليس لـدينا عَـلـَم … وفي الحـقـيقة جـواب الـبطرك يـدل عـلى أنه محـرجٌ في الإجابة .

ماذا قال المطران يوسف تـوما أيضاً في هـذه الـنـدوة / فـرنسا ، وما هي حـيثيات ومتابعات نـدوة الرابطة في مقال الأخ منـصور تـوما ياقـو ؟ نحـن نـنـقـل المكـتـوب والمسجـل وليس من إخـتراعاتـنا … إنـتـظرونا في الحـلقة الثانية القادمة .  

***********************

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *