راهبات واطفال سوريين محاصرون في معلولا

اعلنت بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس ان نحو اربعين راهبة وطفلاً يتيماً عالقون في دير مار تقلا وسط بلدة معلولا (ريف دمشق)، التي اضحت مسرحاً لتبادل اطلاق النار بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة.

وجاء في بيان صادر عن البطريركية التي تتخذ من دمشق مقرا لها ان “دير القديسة تقلا في بلدة معلولا، يعيش اياماً صعبة ومؤلمة حالياً. فالدير يقع في وسط منطقة لتبادل النيران، الأمر الذي يجعل من عملية تموينه عملية شاقة للغاية ومحفوفة بالمخاطر”.

واضاف البيان “تعطل مؤخراً، من جراء تبادل النيران، المولد الكهربائي في الدير، فتعذر بذلك تأمين وصول المياه إليه، الأمر الذي يهدد استمرار الحياة فيه”.

ووجهت البطريركية “نداء عاجلاً” الى عدد من المنظمات الانسانية، الحكومية وغير الحكومية، “كي تعمد الى توفير التموين الضروري لقاطني الدير، راهباته وأطفال ميتمه الذين يقارب عددهم الأربعين شخصاً”.

ويقع الدير في سفح التلة التي يستقر عليها الجزء الاكبر من معلولا، والتي يسيطر مقاتلو المعارضة على مرتفعاتها، بين مواقع هؤلاء والساحة الرئيسة للبلدة حيث توجد القوات النظامية.

وسيطر مقاتلو المعارضة السورية وبينهم مسلحون من جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة على معلولا في التاسع من ايلول/سبتمبر. بعد ثلاثة ايام، تمكن الجنود السوريون من العودة اليها واخراج المعارضين منها. الا ان الاشتباكات اليومية بين الطرفين ما تزال مستمرة لغاية الآن.

وتقع معلولا المعروفة بآثارها المسيحية القديمة ومغاورها المحفورة في الصخر على بعد حوالى 55 كلم شمال دمشق.

وهي من اقدم المناطق المسيحية في العالم، وتقع على خارطة المواقع السياحية البارزة في سوريا. وهي المكان الوحيد في العالم الذي لا يزال سكانه يتكلمون اللغة الآرامية، لغة المسيح.

وغالبية سكانها من المسيحيين الكاثوليك، الا ان دير مار تقلا يعود للكنيسة الارثوذكسية.

وافاد صحافي في وكالة “فرانس برس” زار معلولا اخيراً ان المدينة لا تعاني من اضرار كبيرة، وان الجيش السوري يمتنع عن قصفها خشية اصابة مواقعها الاثرية والدينية باضرار.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *