ثقافة الأستيقاظ وثقافة الأبتسام والمهام العظيمة ؟

 

أكبر مما كنا نتوقعه فأن للأبتسامة مفعول سحري مثير, فالأنسان الميال الى التبسم والسرور والسعادة يكون أقل عرضة للمرض ويعيش لفترات أطول من العمر,هذا ما أثبتته الأبحاث العلمية الجديدة.؟

حتى النبي الأعظم أوصانا بالتبسم في قوله – و تبسمك في وجه أخيك صدقة – أنها دعوة لأخي الأنسان في كل مكان  لتعلم ثقافة التبسم و ثقافة الأستيقاظ لأن كل منا أمامه مهام عظيمة عليه أن يؤديها في هذه الحياة كي ينعم البشر بالأطمئنان والسلام.

قال تعالى مخاطباً رسوله الكريم – وماأرسلناك ألا رحمة للعالمين-الأنبياء-107

وقال تعالى – قل بفضل الله وبرحمته فليفرحوا هو خير مما يجمعون

يونس-58-

يحكى عن المفكر الفرنسى-سان سيمون-أنه أوصى خادمه أن يوقظه كل صباح من فراشه وهو يقول له

– أنهض سيدي الكونت – فأنت أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية

فيستيقظ بهمة ونشاط, ممتلئاً بالحيوية والأمل والتفاؤل , مستشعراً أهميته في الوجود لخدمة الحياة التي تنتظر منه الكثير الكثير .؟

العجيب في الأمر أن -سان سيمون- لم يكن لديه عمل مصيري خطير ليؤديه , فهو ليس قائداً للجيش أو حاكماً لمقاطعة ,أنما هو يمتهن القراءة والتأليف فقط , ومهمته تبليغ رسالته الأنسانية القائمة على أيجاد حياة شريفة يسودها العدل والتعاون والمحبة . وليس الصراع الرأسمالي والمنافسة الشرسة بأستخدام القوة.

وكان أيمانه بهدفه جعله يعد نفسه أمل الحياة في مجتمعه كي يصبح له مكاناً أجمل وأرحب للعيش بمحبة وسلام .؟

العالم لايريد أن يكون كل واحد منا مخترع الكهرباء أديسون أو غاليلو أو أنشتاين أو فان كوخ أو أن يمثل شخص الخلفاء الراشدين..يراد منا أن نتعامل مع الحياة بهدوء لتحديد الأهداف لخدمة المجتمع فالأخلاص في العمل الوظيفي أو الأجتماعي أو الديني هو عمل نبيل , وأن تعهدك لنفسك وللآخرين بأنك أنسان صالح فاعل في المجتمع وتسعى الى التغيير والتجديد في الحياة نحو الأصلح هو في حد ذاته عمل عظيم.

قال تعالى – وخالق الناس بخلق حسن – 

صادق الصافي -النرويج

sadikalsafy@yahoo.com

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *