تـنـظيماتـنا الـكـلـدانية إلى أين ؟

 بعـد أحـداث 2003 رُفِع الكابوس عـن أعـناق العـراقـيّـين ليشهـدوا نقلات نـوعـية غـريـبة وشاملة لم نألف مثـلها طوال عـمرنا ، فالتـزوير مكـشوف وسرقة أموال الدولة أمر مألوف ، المحـسوبـية المنمقة بكـلمات المحاصصة تـعـلـَـن في وضح النهار وملفات شكاوي المواطـنين عـلى الرفـوف ، القـتل في الشارع وعـلى الرصيف دون خـوف وتـنوعـتْ أسماء الفـضائيات وإزدادت الصحـف ، أما الأحـزاب الدينية والقـومية فـحـدِّث عـنها ولا حـرج ويا حـيف .

والكـلـدانيّـون تلك الشريحة الأصيلة من أبناء الشعـب العـراقي أصابهم الويل الكـثير في خـضم هـذا الوضع المأساوي من إخـتـطاف وإبتـزاز وقـتل وتهجـير عـلى مرأى من السلطات التي لا يمكـنها حـماية نـفـسها فـكـيف تحـمي غـيرها فـكانت النـتـيجة أن نـزح الكـثير من أبناء شعـبنا الكـلـداني إلى المناطق الآمنة نسبـياً في شمال العـراق والكـثير الأكـثر هاجـر إلى دول الجـوار للوصول إلى أماكـن أكـثر أمناً وإستـقـراراً .

وأمام هـذا المشهـد نهض الكـلـدان بنشـطائه المستـقـلين والمنـتمين سـواءاً من داخـل الوطن الأم أو من دول الشـتات فـنـفـضـوا عـنهم الغـبار ليظهـر بريقـهم ويـواكـبوا الأحـداث السياسية المتفاعـلة بحـرارة عـلى الساحة العـراقـية ، فـكانت لهم أحـزابهم السياسية ومؤسساتهم المدنية وكـلها نعـتبرها صادقة الأهـداف والنية وحـسناً فـعـلتْ حـين حـفـزت مشاعـر أبناء شعـبنا ونمى عـنـدهم الوعي القـومي والإعـتـزاز بالهـوية ولكـنـنا أصبحـنا نـواجه معادلة رياضية غـير متـوازنة بـين الحجم الكـلـداني الديموغـرافي وتعـدد تـنـظيماتـنا السياسية المتـناف    سة مع بعـضها في الساحة الإنـتخابـية بل وحـتى المؤسسات الكـلـدانية المدنية عـلى حـد سـواء فـصارت أجـزاءاً داخـل أجـزاء وباتت عامل ضعـف بـدلاً من عـنـصر قـوة والسبب يكـمن في أن تعـداد شعـبنا الكـلـداني المحـدود لا يسع هـذا الكـم من التشكيلات السياسية التي تسبب تبعـثراً بالطاقات والأصوات فـتـفـقـد قـدرتها التأثيرية في العـملية الإنـتخابـية وتـؤدي إلى حالة معـروفة النـتائج مسبقاً ولن يخـسر إلاّ الشعـب . ويـبـدو من هـذا السيناريـو إنَّ قـياديّـينا لا يكافـحـون من أجـل الشعـب الكـلـداني بل يـبحـثـون عـن إثبات وجـود الـذات والأنا للتباه

 ي بها حـين يجـلسون عـلى مقـعـد ﭙـرلماني ويستـلمون مرتباً شهرياً محـترماً . إن خـوض أيّ معـترك عـلى إنـفـراد هـو التجـزئة بعـينها أما تـوحّـد الجـميع في قائمة واحـدة يُـجَـنـِّـبنا تشتيت أصواتـنا ونخـوض العـملية الإنـتخابـية بقـوة يـدركـها جـيـداً قـياديّو تـنـظيماتـنا ومع ذلك نراهم يصرّون عـلى تأسيس المزيـد منها وكـل واحـد يقـود مركـبته الشخـصية منـفـرداً فلا مصلحة عامة ولا هم يحـزنون وكأنه يقـول : ( لا إلي و لا إلك ) ويحاول إيجاد مبرّرات سطحـية لهذه الممارسة ولكـنها في الحـقـيقة لا تعـدو أكـثر من مصالح جـزئية وذاتية بإمتياز.

فـماذا يعـمل أخـونا المرشح منـفـرداً ؟ إنه يلجأ إلى وسيلة أخـرى أكـثر ضماناً لتـقـوية جـداره آملاً أنْ يربح المليون وهـذه ليست سـرية ولا خافـية عـلى أحـد حـين يدخـل في شراكة مع أحـزاب قـوية تسانـده وتـؤمِّله بمحـفـِّـز يثير شهـيته مقابل مؤازرته لها ودعـمه إيّاها بالأصوات التي يحـصلها ( وكما في الأمس فـعـلوا كـذلك في الغـد سسيفعـلون ) . إنّ هـذه العـملية وإن كان المرشح يفـوز ضمن قائمة الحـزب القـوي إلاّ أن شعـبه لم يستـفـد منه مهما كان التباهي بمنـصبه لأن التـنـظيم الواحـد لا يمثـل الشعـب بكامله ولـنـتـذكـر التجـربة اليتيمة السابقة للتأ

 كـد من ذلك حـين خاض أحـد قـياديّـينا الإنـتخابات متحالفاً مع حـزب قـوي فـمُـنِح له المقـعـد وهـذا كان هـدفه بـدليل لم يقـدِّم لشعـبنا شيئاً منـذ ذلك التأريخ وحـتى اليوم ، ولكـنه حـين خاض منـفـرداً لوحـده لم يأتِ بنـتيجة موفـقة ( لا لشمشون ولا للشعـب ) .

من جانبنا ، نعـم لقـد شجـعـنا سابقاً ولاحـقاً الحـزب الكـلـداني الفـتي جـداً وهـو يجـوب المحافـظات العـراقـية بشجاعة في ظروف غـير آمنة وكـتبنا له : (( إن نشاطـكم اليوم هـو تـواصل لعـملـكم بالأمس بمهـنية أشـمل وتـرابط أشـد والدليل أن مسـؤولي التـنـظيمات التي تـتحالـفـون معـها يشيرون إليكم بالبنان بل ويـذكـرون إسمنا الكـلـداني بملىء أفـواههم وباتـوا يعـرفـون أن هـناك شعـباً أصيلاً سـليل الحـضارة الرافـدينية . لا يخـفى أن المصالح متبادلة فـهي سِـمة الحـياة العـصرية ونحـن أبناء اليوم عـلينا أن نـتعامل معـها بـدراية ووداعة فـهـنيئاً لكم  أولاً ، ثم بـودّنا أن تـتـكاتـف قِـوانا الكـلـدانية الناشـطة في الساحة كـلها في جـذع واحـد ــ وإنْ كـثــُـرَتْ الأغـصان ــ فـذلك يكـون قـوة وخـير لشعـبنا الكـلـداني بارك الله بجـهـودكم آملين لكم الـتـوفـيق والـتـقـدّم  )) . إنَّ في ساحـتـنا اليوم قـوى كـلـدانية متحـمسة تعـمل بعـيداً عـن الضوضاء ولا تـرى نـفـسها بحاجة إلى تسليط الضوء عـلى جـهـودها ولا تـدّعي منـفـردة بحـقـها في تمثيل الكـلـدان ما لم يُـعـقـد المؤتمر ويكـون هـناك قـراراً جـماعـياً وليس إنـفـرادياً ، وهـكـذا عـلينا أنْ نشجع كـل تـنـظيم كـلـداني يضع مصلحة شعـبه الكـلـداني فـوق كل الإعـتـبارات الشخـصية .

فـماذا عـلينا اليوم إن كانت مصلحة الكـلـدان تهـمنا ؟ مطلوب من كافة تـنـظيماتـنا المؤمنة بحـقـوق شعـبنا وبتسميتـنا الكـلـدانية التأريخـية الأصلية ، الإجـتماع حـول طاولة أفـقـية مستـديرة للتباحـث من أجـل توحـيد الخـطاب والموقـف ، قـبل إنـعـقاد المؤتمر الكـلـداني في ولاية مشيـﮔان الأميركـية الذي يتبناه مشكـوراً المنبر الديمقـراطي الكـلـداني الموحـد في ديترويت مع اللجـنة التحـضيرية للمؤتمر والعاملة بتـفانٍ والمتكـوِّنة من نشطاء مستـقـلين وسياسيّـين منـتمين إلى تـنـظيمات كـلـدانية يخـوضون نـقاشات مطـوّلة في إجـتماعات دورية منـتـظ  مة في عـمل دؤوب لوضع أسسٍ متينة للبـيت الكـلـداني تهـدف إلى توحـيد العـمل جـماعـياً في إتخاذ القـرارات وليس إنفـرادياً لنحـقـق وحـدة تـنـظيماتـنا في كـيان واحـد قـوي جـداً عـلى أرض الواقع إستعـداداً لخـوض الإنـتخابات المقـبلة في قائمة واحـدة تـظهر فـيها أسماء جـديـدة لم تجـرِّب حـظها سابقاً وذات كارزما فـنعـطي لها فـرصة لتمثل شعـبنا الكـلـداني في هـذا الظرف الـذي يتعـرض فـيه إلى الإقـصاء والـتهـميش والحـرمان من حـقـوقه وإستحـقاقاته التأريخـية والقانـونية ، ومَن يخـرج عـن مقـررات المؤتـمر المتخـذة بالإجـماع سـتكـون مصداقـيته في و  ضع غـير مشجع وبالأخـص في مسألة الإنـتخابات . إن التـنـظيمات التي يمكـنها أن تعـمل سوية في هـذا المنحى هي :

المنبر الديمقـراطي الكـلـداني الموحـد ــ  التجـمع الوطني الكـلـداني ــ الحـزب الديمقـراطي الكـلـداني ــ المجـلس الكـلـداني العالمي ــ الحـزب الوطني الكـلـداني .

فـما الذي يمنعـها من أن تحـل نـفـسها جـميعـها وتخـرج بتـنـظيم واحـد يمثـل الكـلـدان ؟ ولا شك إن هـذا ليس هـيناً بل يتـطـلب تـضحـية كـبرى من كـل رئيس فـيتـنحى عـن كـرسـيِّه جانباً ويترك منصبه شاغـراً إنْ كان يهـدف إلى خـدمة الأمة الكـلـدانية ، عـنـدئـذ تجـرى إنـتخابات داخـلية جـديـدة ليفـوز مَن يفـوز ممثلاً للشعـب الكـلـداني .

 بقـلم : مايكـل سـيـﭙـي / سـدني

 

You may also like...