تـساؤلات تسبق سنهادس المطارنة الكـلـدان في روما 24 ــ 29 تـشرين الأول 2015 / الحـلقة الأولى

 

مصابـيح الإنارة تـضيء مواقع الصيانة والحـفـريات

والـنـبضات الـوامضات ! منـبِّهات تـُـجَـنـِّـب المفاجآت

من ذكـرياتي المحـزنة والمؤلمة في مطلع السبعـينات الماضية كان لي من معارفي شاب إخـتار له نهجاً محـظـوراً لـدى السلطات الحـكـومية ولم تـثـنِه عـنه نصيحـتي بسبب كـبريائه وعـنـفـوان شبابه وتأثـره برفاقه فـقـلتُ له : إذن ، كـلما رأيتَ الأرض مستـوية أمامك إستمر في مسارك طالما لستَ تـواجه ما يعـكـِّـر مزاجـك ويصدُّك أو يعـرقـلك ، ولكـن إحـذر ! إذا واجهـت جـداراً صلباً تـوقـفْ فـوراً قـبل أنْ تـنـطحه فـينـكـسر رأسك ، فـكان ردّه لي أنْ إكـتـفى بإبتـسامة صامتة فـقـط لأنه يحـتـرمني … ولما مضت الأيام إعـتـصرني الألم وبكـل أسف حـين أذكـر وأقـول أنّ كـيساً يحـوي بقايا من عـظامه سُـلـِّـمَ إلى ذويه بعـد عـشرات السنين من إنـقـطاع أخـباره .

*********************

كـتبنا الكـثير عـن عـدم إلـتـئام السنهادس في أيام المرحـوم الـبطرك دلي بسبـب إمتـناع المطران الـبطرك  لـويس ساكـو عـن حـضوره ومعه بعـض ممن كانوا يُـعـرَفـون بمطارنة الشمال وآخـرون ، وإستـطاع أن يوهمهم ويجـرهم وراء فـبركاته ولا أدري طمعاً بأي شيء فـيه ، وأياً كانت أسبابهم فإن إلـذي فات مات وعـلـينا بالسنهادس الآتي ، فإذا كان عـنـدهم سهـو فـقـد مضى ، وإغـفال منهم قـضى ، وهـكـذا إذا كان ــ نـقـص خـبرة ــ فإنه يمكـن تجاوزه وتعـويضه ، فالبارحة كان يوماً ، والغـدُ يكـون يوماً آخـراً ! ها هي الأيام واعـدة والجـدارة رائـدة ، والآراء الحـرة سائـدة مُـلـكٌ لأصحابها الأحـرار ، لا تـقـبـل أن تـُـصادَر حـرية الأبـرار ولا أنْ تـنجـرف وراء الأشـرار …

*********************

جاء في مقالٍ لـنا قـبل أكـثر من سنـتين أنّ الـنـظر عـن قـرب إلى صورة جـدارية كـبـيـرة ، يُحـدّد رؤيتـنا لها فلا نـرى سـوى رُقعة صغـيرة منها دون غـيرها فلا نـدرك الغاية من مُجـملها ، وكـلما إبتعـدنا عـنها تـزداد المساحة المنـظـورة منها فـيتوسّع تـصوّرنا لها وإدراكـنا لمعانيها … فـلـيَـذكـرنا في ملكـوته مَن يستعِـن بأقـوالـنا !!

وبناءاً عـلى نـفـس المبـدأ نـلـقي نـظرة عـلى حـركات الأيام القـريـبة الماضية لـلـﭘـطرك العـزيز ساكـو لسنة 2015 والنابضة الوضّاءة منها ، عـساها أن تـوضح أمامنا مسار البطركـية فـنـقـتـرب من نـتيجة منـطقـية لخـدمة كـنيستـنا الـكـلـدانية .

نـتـذكـَّـر تأريخ 7 شباط حـين عـقـد البطرك ساكـو سنهادسه بحـضور 14 أسقـفاً وغـياب سبعة منهم ( بعـضهم بسبـب ظروفهم والـبعـض الآخـر يتعاونـون عـلى الـبـرِّ والـتـقـوى فـقـط ! ) وتـداولـوا ما آلت إليه الأمور في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول الكـلـدانية في سان ديـيـﮔــو لكـن روما رفـضتْ قـراراته لإحـتمالات منطقـية واردة ، إما أنها لم تكـن صالحة لكـنيستـنا الكـلـدانية الكاثـولـيكـية أو لعـدم إكـتمال الـنـصاب من الناحـية القانـونية .

وتـكـرر الموضوع حـين نـشـر الموقع البطركي خـبر مغادرة البطرك بتأريخ 16 شباط للمشاركة في الإجـتماع الذي ينـظمّه مجمع الكـنائس الشرقـية ــ 17 شباط ــ للنظر في قـضية أبرشية سان ديـيـﮔـو ( وكأنها معـضلة المعـضلات العالمية ) وقـضايا أخـرى ، ومن روما يتـوجه غـبطته إلى مشفى إيطالي حـيث يفـضل العلاج فـيه بـدلاً من مستـشفـيات العـراق ….

ويفـيـد الـتـنـبـيه إلى أنّ كادر الموقع الـﭘـطركي ليس كـفـوءاً من نـواحي عـديـدة ، منها : نـشر بتأريخ 25 آذار أن البطرك تـوجّه إلى عمان يرافـقه المطران باسل ومن هـناك الى نيويورك لإلقاء كـلمته في 27 آذار ………. وفي اليوم التالي بتأريخ 26 آذار نشِر الخـبر ثانية ولم نكـن بحاجة إليه ، مفاده أن البطرك وصل إلى عـمان بزيارة قـصيرة من ( 22 ــ 25 ) آذار دون الإشارة إلى نيويورك ؟ وأخـيرا عادا بتأريخ 29 آذار إلى بغـداد ….

ثم طـفـت محـنة العـصر التي تـقـض مضاجع الـبعـض مرة ثانية عـلى السطح ، حـين طلـب البطرك ساكـو في يوم ـ كـذبة نيسان ـ إعـتـذاراً عـلـنياً من الأسقـفـين الرائعـين مار سـرهـد ومار باوَي …. عـن إدّعائه بأنهما أساءا إلى الكـنيسة الكـلـدانية ولم يوضح نـوعـية وتـفاصيل الإساءة تـلك حـتى الناس تـفـتهم شـكـو ماكـو ! …

لا ، وﭼـمالة يـﮔـول (( هاي فـرصة للرحـمة ! )) يعـني لو لا سخائه وطيـبته وتكـرّمه وخـيره وفـضله ومنحه فـرصة رحمة من عـنـده ، لكان يُطالبهما بالأكـثر مثل السجـود له .. كل شي جائـز بهـذا الزمان .

شـْـويّة عـلى كـيفـك سـيـدنا ولا تـنسَ الماضي …. ( كـْـثيثا كـْـشَـتـْـيا ماي وْ كـْـخـيرا باريلي ! بإخـتـصار أشكـر ربَّـك ) تـذكـَّـر أيامك مع المرحـومَين بـيـداويـذ ودلي وتعاملهما معـك … الحـياة تـُـوازِن أيامها بنـفـسها ، لك يوم وعـليك يوم .

حـقاً عـجـيـبة أمور الحـياة ، فـبمناسبة أربعـينية طـلبه السابق والمصادف في ( 11 آيار ) يكـرر البطرك ساكـو عـقـدته فـيُهـدد ويـدعـو الأسقـفـين في أبرشية مار ﭘـطرس إلى إعلان موقـفهما علانية حـول مفهـوم الوحـدة والشركة مع الكـنيسة الكلدانية وليس فـوقها ومن خلالها مع الكـرسي الرسولي ! منبهاً إلى أنّ مَن له اذنان للسمع فـليسمع …………..

يا سـيـدنا البطرك لا تـدير بال ، السنهادس القادم سيحسم إشكالات عـديـدة .

ملاحـظة جـديـرة بالإنـتـباه !

حـين يغـيب مدير أية دائرة عـن وظيفـته لأي سبب كان ، فإن التعـليمات المألـوفة والأنـظمة الإدارية المعـتادة تـقـضي بأن يحـل محـله معاونه أو نائبه أو ممثـله طيلة فـتـرة غـيابه سـواء يعـلـن عـن ذلك تحـريرياً أم شـفـوياً . وكـمثال ، في إحـدى سفـرات غـبطته غاب عـن العـراق لمـدة أسبوعـين يرافـقه معاونه سيادة المطران باسل (12 ــ 26 آيار ) ولم ينـشر أي بـيان تعـيـيـن نائب أو ممثـل له لإدارة شـؤون الـدائرة البطركـية لـفـتـرة غـيابه ، فـمن المؤكـد أن مطراناً أو كاهـناً موكـلاّ معـتـمـداً يحـل محـله مؤقـتاً ……….. سنأتي بتعـلـيـقـنا عـلى هـذه الفـقـرة لاحـقاً في نهاية الحـلـقة الثانية المقـبلة !

في 4 تموز وصل البطرك ساكـو مع المطران يوسف تـوما إلى فـرنسا ، وفي اليوم الثاني قام برسامة الأب نرسي سوليل ( من قـرية هـربـولي ) كأول راهـب من أبناء شعـبنا من الكـلـدان المهجّـرين يتـشرف بهـذه الرتبة الدينية ……

وحـسب عـلمنا كان من المفـترض أنْ تـتـم الرسامة عـلى يـد المطران رمـزي ﮔـرمو بإعـتـباره زائـراً رسولياً معـيَّـناً مِن قِـبَـل قـداسة الـﭘاﭘا فـرانـسيس وذلك بناءاً عـلى طلـب السنهادس الكـلـداني 2013 … وإنّ صلاحـياته وعـمله وواجـباته وحـقـوقه مناطة بكـتاب من قـداسة الـﭘاﭘا وعـليه ما من سلطة تستـطيع عـزل أو تبديل أو تعـليق مهام الزائر الرسولي إلّا بقـرار الحـبر الروماني .

http://www.abouna.org/content

القانون 46 – البنـد 1 : ……. يساعـد الأساقـفة الحبرَ الروماني في قـيامه بمهمَّته ، ويمكـنُهم مؤازرته بأوجهٍ متـنـوّعة …… منها الممثّلون الحـبريّون وأشخاص آخـرون ومؤسّسات ٌ متـنـوّعةٌ بحسب ما تـقـتـضيه الأزمنةُ . جميعُ هـؤلاء الأشخاص والمؤسّساتِ يقـومونَ بإسمهِ وبسلطانه بالمهمّة الموكـولة إليهم في سبيلِ خـير الكـنائس جمعاء بحسب القـواعـد التي يُـقـرّها الحبرُ الروماني .

القانون 148 – البند 1 : …… للبطريرك الحـقُّ وعـليه الواجب بالنسبة إلى المؤمنينَ القاطنين خارجَ حـدود رقعةِ الكـنيسة التي يرأسها ، أن يستعـلم عـنهم بالطريقة الملائمة ، حتى بزائرٍ يُرسله بموافـقةِ الكرسيّ الرسولي .

البند 2 : …… تُـتَّخـذ حـقـوق المدبِّر الرسوليِّ وواجـباته وإمتيازاته من رسالة تسميته .

*********************

بعـد أن فـشلت دعـواته المتكـررة إلى الوحـدة مع الآثـوريّـين …. دعا غـبطة ساكـو بتأريخ 14 آب  كـلـدان العالم إلى الـوحـدة ، وإسـتغـل الـفـرصة مرة أخـرى فعاد وزَجّ ما يكـمنه في قـلبه قائلاً : هـناك بعـض مشاكل إدارية كالتي في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في غـربي الولايات المتحـدة الأميركـية / سانديـيـﮔـو سوف تحل لا محالة ، ولن نـترك أحـدا يخلط الأوراق أو يستلب حـقـوق البطريرك والسنهادس.  إنـنا نعـتمد بكل وضوح القـوانين الكـنسية والعـدالة بـين رجال الإكـليروس ، نغـفـر لمن يصحح موقـفه ويُعـد بإحـترام تكـريسه الكهـنـوتي والرهـباني …….

إن غـبطته في دعـوته هـذه نـصبَ نـفـسه غـفاراً للخـطايا !

ولكـنه بتأريخ 25 آب وقـلبه يعـتـصر ( يعـتـسِـر ؟ ) يـدعـو إخـوته الكـهـنة والرهـبان إلى العَـودة ! طالـباً منهم أن يـؤوّنـوا تـشريعاتهم …..

يعـني هـمينا الرهـبان والكهـنة يريـدهم يتأوّنـون وبالتالي كـلـنا راح نـتأوّن حـتى الأنين ….. وهـنا حان الـوقـت لـنـذكـِّـره بـكلام أبو الأسـود الـدؤلي :

تـصف الـدواء لـذي السقام وذي الضـــــــنى كـيما يصِحُّ به وأنـت سـقـيم

إبـدأ بنـفسك وإنهـِها عـن غـيِّها … فإذا انـتهت عـنه فأنت حكـيم

*********************

بتأريخ 1 أيلول نـشر البطرك ساكـو إيضاحاً يقـول فـيه ..

(( منذ الإحتلال الأميركي عام 2003 ظهـر أشخاص إدعـوا بأنهم شيوخ لـلمسيحـيـين وينطـقـون بإسمهم ، أو يترشحـون بهـذا العـنوان . نوضح بأن ليس لنا نظام شيوخ بالمعـنى السياسي كما هـو موجود لـدى المكـونات الأخرى ، ولم يفـوّض أحد من قـبل اية مرجعـية دينية أو مدنية مسيحية بهـذا العـنوان . فمن يمثل المسيحـيّـين في العـراق على الصعـيد الديني والكـنسي هم أصحاب الغـبطة البطاركة والأساقـفة ، ويمثل غـبطة البطريرك الكلداني أعلى مرجع كـنسي ومسيحي تجاه السلطات المدنية في البلاد )) ..

تعـلـيقـنا :

إلى هـذا الحـد نـقـول آمنا بالله ، وفي ذات الـوقـت نعَـلـِّـم غـبطته أموراً يـبـدو أنه لا يعـرفها ، وقـداسة الـﭘاﭘا قال إن الأسقـف لا يعـرف كـل شيء :

(1) الشيخ ليس منصباً سياسياً لأن في الكـنيسة نـفـسها كان عـنـدنا شـيوخ ( إقـرأ الإنجـيل ) .

(2) الشيخ موجـود عـنـد العـرب والأكـراد منـذ كانـوا أميّـين وقـبل أن تـدخـل هـذه الكـلمة في القاموس . (3) أشـوفـك مْـﭼـلــّـب بالرجّال وهـو يحـتـرمك كـثير ؟ هـل نسيت حـين كـتبتَ عـنه أربعة إيضاحات فـردّ عـليك في 6 كانون الثاني 2014 ردّاً رائعاً جعـلك تسحـب جـميع إيضاحاتك ؟ فما الـذي دعاك ورجّعـك إليه ثانية ؟http://kaldaya.net/2014/Articles/02/07_MichaelCipi.html

سـيـدنا ساكـو : قال قـداسة الـﭘاﭘا فـرانـسيس ، الـويل للأساقـفة والكهنة الذين يظـنون أنهم يعـرفـون كل شيء …. وعـليه أؤكـد لك أنـك لا تـعـلم ، فإعـلم ويجـب أن تعـلم شيئا مهماً !!

إنّ مِن بـين مَن تعـتمـد عـليهم الـيوم في ربطـتك ، أناساً كانـوا متلهـفـين لإستـقـبال الشيخ وهم لا يعـرفـونه ! لأن هـمهم هـو ركـوب أية موجة آنية في حـينها ، وغـداً إذا ظهـر غـيرك عـلى الساحة سيركـبون موجـته ولا يعـرفـون مَن هـو ساكـو …. وأنا مسؤول عـن كلامي !! ولكـن الـبعـض لا يقـبل بالنـصيحة .

*********************

شيء آخـر نـقـوله لغـبطـتك  ، فـقـد جاء في إيضاحـك المشار إليه بتأريخ 1 أيلول ما يلي :

(( ويمثل مصالح المسيحـيّـين ويتابع شؤونهم على الصعـيد الرسمي والمؤسساتي والسياسي ، النواب المسيحيون المنـتخـبون وأعـضاء مجالس المحافـظات والأحزاب السياسية المرخـصة )) ….

ونحـن نسألك : أنت رجـل صلاة تخـدم سـيـداً واحـداً فـقـط ، ليش مـدوّخ رأسك بأمورنا السياسية ؟ وشـنـو السـر إللي يخـلـيك تحـرگ أعـصابك من أجـل كـَـنـّا ومَنـّا وكـﭼّـا ؟ ؟ خـلـينا بـيناتـنا إحـنا واحـد ينـطح رأس الـثاني ، وأنت تـفـرّغ لـلتأوين .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *