تعـقـيـب عـلى السيـد عـبـد الأحـد سليمان ﭘـولـص المحـتـرم وإخـتلافاته

كـتب السيد عـبـد الأحـد سليمان ﭘـولـص بتأريخ 24 تـشرين الأول 2014 معـبِّـراً عـن رأيه في فـقـرات حـول موضوع الساعة تحـت عـنـوان ــ اخـتلافات البطريركة والأبرشية ونتائجها العـكـسية ــ يمكـن الإطلاع عـليها في الرابط : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757141.0.html

قال السيد عـبـد الأحـد :

إن مسيحـيّي الشرق الأوسط الكاثـوليك يتميَّـزون بإحـتـرامهم الفائق لـلـدرجات الكهـنـوتية معـتـبرينه رجـل الله … بعـكـس مسيحـيي الغـرب ذوي النـظرة العـصرية المتحـررة من قـيود الـتـقـديس المسبق لرجـل الـدين .

أنا أؤيـد الكاتب إلى حـد ما ولكـن ليس إلى نهاية الحـدود ، لماذا ؟ لأنه إنْ هـو يـدري فـيُـفـتـرض به أنْ يغـيـر عـباراته ، وإنْ كان لا يـدري فـتـلك مشكـلته … نحـن بعـد أن تـفـتحـتْ عـيونـنا ــ وعـياً وثـقافة ــ لم نعـد نـنـظر إلى رجل الـدين كما يتـصوّر عـبـد الأحـد سليمان وهـو لا يزال عـلى نياته البريئة ! لأنـنا حـين نـتـوقع البـتـولية مرتسمة عـلى جـسـد ! قـبل الـفـكـر في رجل دين كاثـوليكي مشهـور نـذر نـفـسه للتـبشير برسالة المسيح وحـصل عـلى مؤهلات عـلمية تـفـرض نـفـسها عـلى المؤمنين ، يعـظ ويؤرخ ويؤدي كافة واجـباته الكهـنـوتية ، لكـن حـين سـلـّم روحه لربه ، حـلتْ الكارثة .. لأن كان هـناك مَن أتى ــ ليس أبوه ولا أمه ولا إخـوه ولا أخـته ــ  بل أقـرب إليه منهم جـميعـهم وطالبَ بحـقه القانوني لا يقـبل الخـطأ في ميراث لممتـلكاته غـير المنـقـولة .. وكـذلك المنـقـولة منها والتي كانت بالحـفـظ والصون وعـليها تـوصية مكـتـوبة لصالح الطالب ! لكـن الملف وُضِع عـلى الرف … إزاء هـكـذا ظاهـرة فإنـنا لم نعـد سُـذج بالمستـوى الـذي كـتب السيد عـبـد الأحـد سليمان …. لا وﭼـمالة هـناك الآن مِن البسطاء الحـقانيّـين مَـن يكـتب عـنه بإعـجاب منـقـطع الـنـظير !! … ومع ذلك أرجع وأقـول أنا أؤيـده مرة أخـرى في قـوله : لو إلتـزم الجميع بكـشف الخـطأ ، ولو كان قـد جـرى فـضح أوّل كاهـن منـذ البداية لما تـكـرّر ذلك الخـطأ ….

يقـول السيد عـبـد الأحـد :

كان الشعـب ـ المؤمنون ـ يجهـلـون القـوانين الكـنسية … أقـول له : نعـم وسبق أن كـتبتُ في مقال إلى غـبطة الـﭘـطربرك ساكـو طالباً منه نـشـر القـوانين الكـنسية كي يطلع عـليها الشعـب المؤمن … ولكـن لم يفـعـل ذلك عـلى الأقـل في موقع ﭘـطربركـيته …. إلى أن نـضجـت الظروف اللازمة كي تعـلنها أبرشية مار ﭘـطرس في سان ديـيـﮔـو / كاليفـورنيا ويتعـرف عـليها جـمهـور المؤمنين …. فـشـكـراً لجـميع منـتـسبـيها بقـيادة راعـيها مار سـرهـد جـمو الموقـر .

أما إذا ناقـشـنا مسألة صلاحـيات الـﭘـطربرك المحـدودة .. هل هي منطقـية ، ضرورية ، جـديرة ، أم لا !

نـقـول نعـم وألف نعـم فـنحـن بحاجة إلى تحـديـدها في قانـون الكـنائس الشرقـية  وإيـداع مفاتيحها بـيـد قـداسة الـﭘاﭘا !! لماذا ؟

الجـواب :

كي تحـد من سلطات الـدكـتاتـور وأقـصد الـﭘـطربرك في كـنيستـنا أياً كان هـذا الـﭘـطريرك ، إذ لو كانت مطلقة وغـير محـدودة !! أكـرر لـو كانت مطلقة وغـير محـدودة !! … لـَما كان لسيادة المطران الرائع باوَي سـورو اليوم مكاناً ومكانة في كـنيستـنا الكـلـدانية الكاثـوليكـية … أحـلفـكم بـشرفـكم إحـﭼـوا الـصـدگ وبضمير حي وبـدون تملق ولا محاباة ولا تـردد :

أيهما أفـضل تحـديـد الصلاحـيات أم إطلاقها ؟ … ولا حاجة لمناقـشة هـذه المسألة لأن .. إللي يـدري يـدري ، وإللي ما يـدري ﮔـضبة عـدس …… مَن كان ذو نـفـسٍ أقـدر ، يمكـنه سَـبر غـور البحـر ،  حـتى يصل إلى القـعـر ، سـيرى المرجان الأحـمر .

أما موضوع مار سـرهـد جـمو الخافي عـلى الكـثيرين … أنا لا أعـلق أكـثر من أن أقـول أن السيد عـبـد الأحـد ربما كان في كـوكـب آخـر … ثم أرجـوه أن يسأل غـبطته ما هي غايته من نـشر عـبارات مثل :: كاهـن هارب من العـسكـرية ….. المطران سرهـد نفسه كان قـد أوقـفه البطريرك الراحل مار روفائيل بـيداويـذ ؟؟ يعـني تـشويه سمعة عـلـناً لا أكـثر ! .

هـل هـو وزير الـدفاع ؟ هـل هـو مـدير التجـنيـد ؟ وهـل يتـشفى بحـدثٍ طارىء سابق لمطران زميل له يحـمل نـفـس درجـته الكهـنـوتية ؟ هـل هـذه أساليب رجل بمنـصب رئيس الكـنيسة الكـلـدانية الكاثـوليكـية و ﭼـمالة بالعالم ؟ ……. كل مَن إيـدو إلـو … قـومَـﭼـيّة …

ثم أوصي السيد عـبـد الأحـد أن يسأل نـفـسه ويستـفـسر من غـبطـته : كـيف تغـيَّـرتْ الأحـوال من الكاهـن سـرهـد موقـوف كـنسياً ، إلى سـيادة المطران سـرهـد يوسب جـمو في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول !!! .

لقـد أعـجـبني الكاتب عـبـد الأحـد في قـوله : أن للمطران جمو نزعة تمردية مسبقة وقـبوله بهذا العـدد الكـبير من الكهنة المتسربين من واجباتهم .. وأنّ رفـضه حـضور المجامع الكـنسية لأكـثر من مرة ، دليل عـلى تلك النزعة …

يا خـويا .. ليش ما تسأل إللي كان عـنـده نـزعة تمردية عـلى المرحـوم رئيس الكـنيسة الكـلـدانية الكاثـوليكـية المرحـوم الكاردينال دلّي من خلال مقالاته المنـشـورة ؟؟؟ وتحـريضه ستة مطارنة معه كي لا يحـضروا السنهادس إذا حـضر المطران فلان ؟ … طبعاً ولا شك فإن البعـض منهم الـيوم متأسـفـون عـلى ذلك الموقـف … فـلقـد جاءت الرياح كما إشتهـتها السفـن والحـمد لله ، وإللي فات مات .

أما متابعة ما قـد مضى من أخـطاء وقـبل أكـثر من عـشرين سـنة ، فـيا أخي ألم تـقـرأ الإنجـيل ! لماذا لم يتابع المسيح خـطايا المجـدلية وإنما حـسم الموقـف بثـواني مريحة .. فلا نـشر غـسيل ولا مواعـين …

أنا مجـرد أطرح أسئلة عـسى أن ينـبري أحـد ويجـيب عـنها مثـلما طرحـت سابقاً أسئلة عـن الرابطة الإنـتـقامية الهادفة ــ كما عـبّـر صاحـبها ــ إلى ضرب دنـﮔـة المطران سـرهـد  .. يا أخي أتخـيل المشهـد فـستـرى كأن هـناك مراهـقـين أولاد المحـلة يلعـبون دَعابُـل ..

ولم يتجـرّأ أحـد أن يجـيب عـلى أسئـلتي تلك حـتى الأكاديميون الطامحـون في رئاسة الآصرة الكـلـدانية  …. بالمناسبة ، حـين تخاطبوني رجاءاً أذكـروا : البكـلوريوس فلان … ليش البكـلـوريوس ما إلها حـوبة ؟ يعـني بس الماجـستير ؟ …. أما كـنا نخاطب أساتـذتـنا القـدماء بكـلمة ـ أستاذ ـ وهم خـريجـو الـدورات الريفـية بعـد المرحـلة الإبتـدائية أيام زمان ؟؟ .

من جانب آخـر .. كم تـساءلتُ عـن موضوع الساعة في مقالاتي عـن الكـهـنة والرهـبان ولم يتجـرأ أحـد عـلى الإجابة فـقـرة فـقـرة ، كـلمة كـلمة …. وليس كلاماً عاماً فارغاً .

أنـظروا الأخ عـبـد الأحـد ، يقـول بكـل سـذاجة عـن المطران مار سـرهـد وكـتابة الـبـيان :

لا يقوم به سيادة رئيس الأبرشية شخـصيا انما يوعـز الى الآخرين لكتابة ما يريد نيابة عنه أو يضع مسؤولية قراءة بياناته على عاتـقهم كما حـدث مع قـراءة بيان تحـدي مرسوم الباطريركية القاضي بإيقاف الكهنة التي أوكـلها الى سيادة المطران باواي سورو الذي يعـيش وضعا لا يحسد عـليه حيث عـيّن على أبرشية فخرية لا وجود فعـلي لها ..

أنا شخـصياً أعـجـبني هـذا الكلام ، طبعاً نبحـث عـنه ليلاً فجاء من ذاته نهاراً … وأقـول للسيد عـبـد الأحـد : يا بـو بشتْ بّـيش بْـلـشتْ ….

أخي : إرجع سنيناً إلى الـوراء لـتعـرف مَن كان يتحـدّى المرحـوم الكاردينال دلي ، ولا تـستـغـشم نـفـسك ! …

أما أنْ يوعـز سيادته إلى آخـرين بالكـتابة ، هاذي هم شـوية مضحِـكة ، فإذا أرّقـته ، فـلا يـديـر بال ، عـليها ﭘـيـك صادة … لأنه عـلى الأقـل يا أخي إسأل مار ﭘـولس لماذا كان يوعـز إلى رفـيقه طـرطِـيّـوس كي يكـتب رسالته نيابة عـنه !! هـل كان قاصراً ؟ هاذي ما لازم تـفـوتـك يا أخي الشاطر ! هـل تريـد المزيـد ؟…..

من جانب آخـر وكما قـرأتم في أعلاه ، وبكل بساطة يكـتب أيضاً بشأن مار باوَي ، وأنا أسأله :

ما هـو الوضع الـذي لا يُـحـسَـد عـليه سيادة المطران باوَي سـورو كي تـقـول عـنه : عُـيِّـن عـلى أبرشية فخـرية لا وجـود فـعـلي لها ؟….

ألف وسفة عـليك وأنت كاتب !! أكـررها ألف وسفة عـليك .. هـل يمكـن أن تـذكـر لـنا إسم أبرشية المطران مار سعـد سيروب ؟؟ دير بالك لا تـغـض الـنـظر عـن سؤالي هـذا ! .... وحـين تحـصل عـلى جـواب لا تحـسـد المطران باوَي .

يقـول السيد عـبـد الأحـد سليمان :

خـسارة خـدمات ما يزيـد عـن عـشرة كهـنة معـظمهم ضحايا الإنـفـلات لأسباب يجهلها المؤمنون …

وأقـول له :

لا يا حـبـيـب أمك ، أنت تجهل الأسباب ! ولكـنـنا نحـن نعـرف الأسباب ، وبراحـتهم .. لا أقـول أكـثر لأن هـذه الصفحة ضيقة .

أما أنْ تـضع المسؤولية على رئاسة الأبرشية التي تـقـول عـنها بأنها تجاوزت على القانون الكـنسي بقـبولها لهـذا العـدد الكـبير من الكهنة والرهبان المخالفـين ، وتحـدّيها الصريح  وغـير المفهـومة دوافعه للكـرسي الباطريركي ……….

أقـول لك يا أخ :

إن كلامك هـذا متأخـر ، كان يُـفـتـرض أن تـقـوله قـبل 23 سنة وليس الآن … ثم كان هـناك ﭘـطاركة سابقـون ، قـبـِلـوا بالوضعـية ، أم لو يقـبـلـوا فإنها كانت مسؤوليتهم ، فإن الأمر فات وعـلينا بالآتي ، وبإمكان غـبطته أن يُحاسب منـذ إستلامه السلطة مثـلما قال المسيح للمجـدلية ــ ولا أنا أدينـك إذهـبي ولا تـخـطـئي أيضاً… ــ  وتـنـتهي السالفة .

ومع ذلك ، ومثـلما أكـد بـيان أبرشية مار ﭘـطرس فإنـنا جـميعـنا وأنت معـنا نـنـتـظـر قـرار قـداسة الـﭘاﭘا وإن شاء الله يكـون في صالح الجـميع .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *