انتهت المطاردات.. وفاة جين ديتش مخرج ورسام “توم وجيري”

توفي الرسام والمخرج جين ديتش صاحب سلسلة أفلام الرسوم المتحركة "توم وجيري" عن 95 عاما (مواقع التواصل)
توفي الرسام والمخرج جين ديتش صاحب سلسلة أفلام الرسوم المتحركة “توم وجيري” عن 95 عاما (مواقع التواصل)

حسام فهمي

توفي الرسام الأميركي-التشيكي جين ديتش عن عمر ناهز 95 عاما، بمنزله في مدينة “براغ” التشيكية. و”ديتش” رسام ومخرج صنع 13 حلقة مطولة من الرسوم المتحركة الشهيرة التي حملت اسم “توم وجيري”، والتي شكلت أثرا ضخما في حياة أجيال من الأطفال حول العالم.

ولد جين ديتش في الولايات المتحدة الأميركية عام 1924، وعمل في شركة طيران أميركا الشمالية، قبل أن يلتحق بالجيش، ويتلقى تعليما مخصصا للطيارين الحربيين، وعمل في رسم مخططات الطائرات، لكنه بعد عام واحد فقط من العمل أصيب بالتهاب رئوي أدى إلى تسريحه من الجيش، فقرر حينها الانتقال إلى “براغ”، وبدأ حياته مع الرسوم المتحركة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وحتى وفاته في منزله مساء الخميس 16 أبريل/نيسان الجاري.

بداية ديتش
منذ نهاية الخمسينيات، بدأ نجم جين ديتش السطوع، حين فاز بجائزة الأوسكار عام 1960، عن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، والذي حمل اسم “مونرو” (Munro).

عقب ذلك تم ترشيحه للجائزة مرتين عام 1964 من خلال فيلمين حملا اسم “كيف تتجنب الصداقة” (How to avoid friendship)، و”ها هو نودينك” (Here is Nudnik)، ثم نال شهرة واسعة عندما بدأ إخراج كرتون البحار “باباي”، لينقله الحظ بعدها إلى عالم القط والفأر.

لم يتحمس لتوم وجيري
أنتجت معظم حلقات “توم وجيري” خلال الستينيات من القرن الماضي، وبدأها وهو غير متحمس للفكرة، حيث وجد في مطاردات القط والفأر قدرا غير ضروري من العنف، إلا أنه في النهاية وجد طريقة لتطوير ذلك، وأدرك الغاية من إعطاء الفرصة للكائن الصغير للفوز، أو حتى للبقاء على قيد الحياة من أجل الدخول في صراع جديد في اليوم التالي.

الجدير بالذكر أن الحلقات التي كتبها وأخرجها جين ديتش لمطاردات “توم وجيري” نُفذت بالكامل في “براغ”، ولذلك لا تحتوي المقدمة الخاصة بها على عبارة “صنع في هوليود” الشهيرة، حيث كانت الأمور متوترة حينها بين المعسكرين الغربي والشرقي، ولم يرد صناع “توم وجيري” زيادة الحساسية بين الشيوعيين والرأسماليين، لا سيما أن “ديتش” كان يعيش خلف الستار الحديدي داخل المعسكر الشرقي.

وحققت حلقات “توم وجيري” الفيلمية المطولة أعلى مبيعات الرسوم المتحركة في الستينيات، وظلت على القمة لمدة 16 عاما متتالية.

الجزيرة نت

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *