العراق يحتل المرتبة الثالثة في الفساد بين دول العالم بعد الصومال والسودان

 

 

علي عجيل منهل

الحوار المتمدن3

منظمة الشفافية العالمية،أعلنت، ان العراق يحتل المرتبة الثالثة في الفساد بين دول العالم بعد الصومال والسودان. واظهر تقرير للمنظمة -“، تذيل الصومال قائمة الدول الاكثر فساداً، حيث قبع في– المركز 174،- بحصوله على 8 درجات فقط، أي أنه أكثر دول العالم فسادا، ثم تلاه السودان الذي احتل المركز 173، و8 درجات، وتبعهما العراق الذي تمركز في الموقع 169،– وحصل على 18 درجة.

ووضع التقير – قطر والإمارات بالمركز 27،- وحصل كل منهما على 68 درجة،- وهذا يضعهما على رأس قائمة الدول العربية الأقل فسادا.

واوضح التقرير أن الدنمارك وفنلندا والسويد احتلت مكانة أقل الدول فسادا في العالم، في أحدث مسح عالمي لمستويات الفساد في العالم لعام 2012، بينما قبعت أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال في أدنى القائمة باعتبارها أكثر دول العالم فسادا.

الى ذلك قالت هوغيت ليبل رئيسة منظمة الشفافية العالمية،وهي هيئة أسست في عام 1993 لكشف الفساد ومعالجته عبر العالم- إن “الحكومات بحاجة إلى تبني الإجراءات المناهضة للفساد عند اتخاذ قراراتها جميعا”.

ان بغداد تأتي في الترتيب الثالث بين العواصم الأسوأ في العالم على مستوى الخدمات والنظافة العامة، أطلقت مجموعة شباب بغداديين في أيلول الماضي حملة «معاً لنخسر السباق» للقضاء على ظاهرة انتشار النفايات في شوارع العاصمة، وهي حركة انطوت على احتجاج على سلبية الحكومة حيال الوضع في العاصمة.

المبادرة ضاعت وسط هذا الخراب الاسطوري الذي يلفّ مدننا وحياتنا، فليس في وسع مجموعة من شباب غيارى متحمسين أن يفعلوا شيئا لبغداد مادامت مبتلاة بمحنة كبيرة هي ان حكامها لا يحبونها-.ويحكمها مجموعة من الحكام الفاسدين والجهلة والاميين فى المجال العلمى والادارى

الخلل فى العراق الجديد

الخلل في العراق الجديد بدأ -بتزوير الانتخابات, وسنت قوانين انتخابية جائرة تصادر أصوت الناخبين وتمنحها للغير, وتزوير – شهادات دراسية واصدار قانون الاعفاء عن المزورين وهم – صادروا حقوق غيرهم من وظائف ومراكز ,وهنالك من – سرقوا المال العام والمرتشين ومن هرّبوا أموال العراق للخارج – فضيحة البنك المركزي مثلا – ومن يأخذون عمولات بملايين أو مليارات الدولارات – صفقة السلاح الروسية مثلا – ومن عينوا أولادهم وأقاربهم بوظائف لا يستحقونها , فضيحة التعيينات في وزراه الخارجية – أبطالها من كل القوائم: من الائتلاف الوطني ومن العراقية ومن الأكراد ومن المستقلين .

 

 


You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *