البطريرك مار لويس ساكو يبعث برسالة راعوية الى ابرشية القوش

سيادة المطران ميخائيل مقدسي السامي الاحترام،
الاباء الكهنة الاحباء،
الاخوة الرهبان والاخوات الراهبات العاملين في الابرشية الاعزاء،
بنات وابناء القوش وتللسقف وباطنايا والشيخان وباقوفا وجمبور وبيندوايا والشرفية، ” عليكم النعمة والسلام من لدن الله ابينا” ( قولسي 1/2).

أشكركم من صميم القلب على محبتكم، واستقبالكم الحارّ لي وللآباء الاساقفة الذين رافقوني.

1.هذه الزيارة الراعوية كانت فرصة متميزة للاطلاع بشكل مباشر على معاناتكم وتطلعاتكم. لقد شعرنا بعمق بما تحسّون به. ابرشية القوش تستحق أكثر. كانت لسنين عديدة مقرًّا للبطريركية، ولا يزال دير الربان هرمز يضمُّ قبور اربعة عشر بطريركًا. كما لعب رهبانه دورا رياديًّا في عموم المنطقة، كانوا بمثابة العمود الفقري للكنيسة والمجتمع، ونتمنى لهم اليوم ان يلعبوا نفس الدور الكنسي والخدمي وباقتدار أكبر كأن يقوموا بفتح معهد تقني وتخصيص بعض الاراضي للعائلات المتعففة.

2. ايتها الاخوات، ايها الاخوة، حافظوا على تراثكم وهويّتِكم المسيحيّة المشرقيّة الاصيلة، عمّقوها بأصالة، وجددوها بأمانة حتى لا تركد وتجّف. وتمسكوا بلغتكم الجميلة، وتقاليدكم وأخلاقكم المسيحية مهما كانت الصعوبات والتحديّات. الكنيسة جماعة، لها مواهبها ورسالتها، والكل فيها شركاء، يوحدها المسيح- المخلص. هي جماعة حاضرة ومشاركة. هذا الحضور يجعلها تنمو وتكبر في الاتجاه الصحيح. من لا يعيش مع الجماعة- يفقر, الحضور هو في قلب الحياة الالهية: الثالوث. لا انفراد ولا تكتلات وتحزبات، ولا انتقادات غير مسؤولة، بل مشاركة فعالة. كونوا فريق عمل ورسالة واحد، وارتبطوا بأسقفكم كارتباط الاوتار بالقيثارة (اغناطيوس الانطاكي، الرسالة الى افسس 4/1). وحدتكم وتعاونكم علامة رجاء للعديدين.

3. اطلب من سيادة راعي الابرشية والرهبان والراهبات الاهتمام بالدعوات الرهبانية والكهنوتية، انها علامة حيوية الكنيسة. ومن الضروري بمكان تعيين كاهن في القرى التي ليس فيها كاهن. بالإمكان رسامة اشخاص متزوجين مقتدرين فكريا وروحيا لمرافقة ايمانهم وخدمتهمفي التجدد الانساني والروحي. دور الكهنة والرهبان والراهبات في تنشئة قلبكم وقلب اولادكم على فرح الانجيل اساسيّ.

4. العائلة المسيحية كنيسة بيتية. حافظوا على الرابطة الاسرية واخلاقها النبيلة، وشجعوا اولادكم على الدراسات العليا. كنا نخبة وينبغي ان نبقى كذلك. سهلوا زواج ابنائكم وبناتكم ولا تضعوا امامهم شروطًا تعجيزية. شجعوهم على الانجاب، فالأطفال بركة وضمان مستقبل!

5. انكم تنتظرون وضعا افضل: ان شاء الله. قراكم مهملة تفتقر الى مشاريع خدمية وصحية وسكن، والكثير من اراضيها تم اطفاؤها؟؟ هذا غير مقبول! التقينا بالمسؤولين: سيادة محافظة نينوى، ورئيس مجلس المحافظة ومسؤولي اقليم كوردستان في المنطقة ووعدونا خيرا. شكرا لهم. ننتظر الافعال لتطمين شبابكم الذين تطلعون الى سكن وفرص عمل وتعيينات. لكن عليكم تقع مسؤولية المتابعة، فسارعوا الى تشكيل مجلس اعيان في القوش وكل البلدات، لمتابعة تحقيق مشاريع على ارض الواقع وتسهيل الامور. كما اطلب منكم الانفتاح على اخوتكم الراغبين في السكن في قراكم. سهلوا أمرهم. انهم فايدة لكم وعامل قوة وتطور. لقد كنتم سباقين في استقبال المهجرين واحتضانهم عبر تاريخكم الطويل. فلا يليق بكم الانغلاق والعنصرية.

6.من جهتنا نشعر بمسؤولية تاريخية وادبية تجاه قرى هذا الشريط، سوف نتابع الامور عن كثب وباهتمام لان لهذا الشريط اثر كبير على بقاء ابنائنا وتواصلهم وعدم هجرتهم. عافية كنيستنا وشعبنا هي قبل كل شيء في ارضها ووطنهانحن في طريق واحد، لن نتوقف، لان اذا توقفنا اضعنا الفرصة. استمروا في الطريق والرب يبارك خُطاكم.

مع محبتي

+ لويس روفائيل الاول ساكو


You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *