البطرك ساكـو يقـول كـلاماً حـقاً ويُخـفي خـلـفه فـكـراً باطـلاً / الحـلـقة الثامنة

 

ومضة :

مِن بَعـد نـكسة ﭬـيـديـو مؤتمر ربطته في فـرنـسا ، صار البطرك لـويس ( وغـيـره ) لا ينـشر أيّ ﭬـيـديـو لـلربطة ونـدواتها كي لا تـفـضح نقاشات معارضيها ، أو ينـشرون مقطعاً منها لا إعـتـراض عـليه !!  وهـناك ﭬـيـديـوات أخـرى رُفِـعَـت حـيث تمثـل تـوثيـقاً لأقـوال أصحابها ، وصار يكـتـفي بنـشر خـبرها أو كـتابة بعـض الأسـطر عـنها لا يُـعـتمـد عـلى ما يـردُ فـيها ! لماذا ؟ لأنّ الرتـوش تخـفي دمامل الخـدود الصفـراء ، كما أنّ أحـمر الشفاه يطغي عـلى الوجـوه الكأداء ، والنـتيجة مقالة رَملاء .

شيء من الماضي :

إعـتاد غـبطة البطرك ساكـو عـلى سياسة التمـلـق لـلإخـوة المسلمين في مواقـف لا تحـصى دون أن يكـون مجـبراً عـليها ، فلا يـدُه في الجـمر ولا نحـن عـلى سطح القـمر ، ولكـن يريـد أن يُظهـر لهم بأنه عـروبي التـوجّه في واقع الأمر ، وذكـرنا منها الكـثير في مقالاتـنا السابقة ، وهـذه أمثـلة أخـرى :

http://www.kaldaya.net/2009/08/August31_09_A8_IraqChristian_Moslims.html

(1) بتأريخ 31 آب 2009 يوم كان مطراناً وجّه دعـوة إلى المسلمين لإفـطار رمضاني في كاتدرائية القـلب الأقـدس للكـلـدان في كـركـوك … واصفاً إياها بـبادرة تـقارب من الإخـوة المسلمين ( سؤالـنا : متى كـنا متـباعـدين عـنهم يا سيادة البطرك ؟ ألم تـرَ نـفـسك قـريـباً من الإمام السني الشيخ ــ صالح ــ قـبل سنـوات ودون معـرفة سابقة بـينكـما ؟ حـين كـنـتَ عـضواً في مجـلس محافـظة الموصل وأنت قـسّيساً ! ….. تعـمل مع المحـتـل الأجـنبي .. هـل تـقـول لا ؟ ) …

ويـبـدو حـسب قـول ساكـو ، أن أحـد الإخـوة المسلمين المشاركـين في ذلك الإفـطار قال ــ هـذه هي مأدبة يسوع ــ ولا أدري إنْ كان يجامل البطرك أم يستهـزىء بإنجـيلـنا !! ثم واصلَ ساكـو كلامه مبـيناً مـداهـنـته الفارغة للـضيـوف فـقال : لـنا إله واحـد ! … وهـو يـدري يقـيناً أنّ إلهـنا الـذي قال ( إن كل من ينظر إلى إمراة ليشتهـيها فـقـد زنى بها في قـلبه ) ليس إله المسلمين الـقائل ( فـما إستمتعـتـم به منهـنّ فأتـوهـنَّ أجـورهـنَّ فـريضة ) وإذا يـؤيـد هـذه الآية الـبـديعة ، عـنـدئـذ يحـق له أن يقـول أن إلهـنا وإلههم واحـد ، وحـيـنـئـذٍ نحـن سنـتـصرف وفـق هـذا الإله …. وإذا أراد بـدائعَ أخـرى ، عـنـدنا الكـثير .

(2)      https://www.youtube.com/watch?v=-fb3ZjTmddc

بتأريخ 25 تـشرين الأول 2012 نـشـرت قـناة الشرقـية الفـضائية مقابلة مع البطرك ساكـو لم تـكـن ضرورية أساساً لأكـثـر من سبب ، ولكـن عـلى الأرجح هـو الـذي طلبها وإخـتار تـوقـيتها كي يـبارك الإخـوة المسلمين بعـيد الأضحى 26 تـشرين الأول 2012 تملقاً لهم وظناً منه بأنه سيكـسب ودّهـم ، وقـد شاهـدتُ ساكـو في الـﭬـيـديـو رجلاً ذليلاً يتـوسّـل ويتـشكى بشكـل معـيـب إلى درجة كاد يـبكي فـيُخـزينا أمام الملايـين من المشاهـدين وأمام المـذيع الإنـسان العادي الـذي لا حـول له ولا سـلطة . فـنـقـول للبطرك : كـيف تـريـدهم أن يسمعـوا نـداءك ويلـبـوا طلباتـك وأنت تعـكس لهم هـذه الصورة الضعـيفة والمشهـد النحـيـل ؟ شيخـو لم يستـنجـد بمجـلس الأمن ولا بدوائـر حـقـوق الإنـسان ولا بجـنيـﭫ ولا كان يملك مـدرّعة كالتي لـديك ! ولكـنه تحـدى حـكـومة صدام ! بإيمانه ومظهـره الملائكي ، فلا تـراكـسوت ولا قـميص نـص ردن ولا نـظارة سـوداء ……….. وبعـدين يا أخي أنت بأي حال ! حـتى تـطلب منهم ( أو يطـلـبـون منك ) مقابلة فـضائية !! يَـدك اليمنى مشـدودة بحـمّالة معـلقة حـول رقـبتـك …. وﭼـمالة أثـناء المقابلة تـتـدخـل بشؤون السياسيّـين وكأنـك مرشـدهم الروحي ، ثم تـتـبرّع لتجعـل من نـفـسك وطنياً فـتـتـطرق إلى دول ليست لك علاقة بها مثل ليبيا ، يا أخي هـذه ليست مهـمتـك ، أنت بطرك شخـصية كـبـيـرة عـلى كـنيسة الكـلـدان في (( العالم )) وليس في المنـصور / بغـداد فـقـط ، تـكـلم بعـظمة البطرك وبإخـتـصاص البطرك ، وإذا أردت أن تعـرض مشكـلتـك أمام الرأي العام … فـهـذه سهـلة ، إقـتـدِ بمَن إفـتخـرتَ بها !! وأنت بلسانـك ذكـرتَها وعـظـَّـمتَ جـرأتها ــ ﭬـيان ــ الإيزيـدية .. عـلـيك أن تـتـكـلم بشجاعة أقـوى منها لأنـك رجـل ، وليس بصورة ثـكـلى تـنـوح شاكـية حالها لأبناء المحـلة !.

**********************

الوقـت الحاضر ………………… أولاً :

بتأريخ 22 كانـون الثاني 2016 رسم البطرك لـويس في بغـداد 40 شماساً من الجـنسَين

http://saint-adday.com/permalink/8383.html

 قال البطرك في عـظته : (( الكـنيسة جماعة فـيها طاقات وخبرات متـنوعة تغـني الكـل وتساهم في نموها وإشاعة قـيمها ، وتأتي الشماسية للرجل والمرأة في هذا السياق ، ومار ﭘـولس يقـول في الرسالة إلى رومية 12 : 7 مَن له موهـبة الخـدمة فـليخـدم )) ……………. هـذه كـلها مقـبـولة لـدينا ولكـن لا تـكـن إنـتـقائـيّاً !! وإلاّ كـيف تـوفـق بـينها وبـين أمـر مار ﭘـولس ذاته في الرسالة إلى أهـل كـورنـثـوس الأولى 14: 33 ـ 35 : (( لـتـصمت نـساؤكم في الكـنائس لأنه ليس مأذون لهـنّ أن يتـكـلمنّ بل يخـضعـنّ )) … فـلماذا لا تـذكـر هـذه يا سـيـدنا ، عـلماً أن مار ﭘـولس في كلامه عـن أصحاب المواهـب لم يحـدد جـنس الأشخاص ؟ أو أكـتب مقالاً بـرّرها لـنا ـ وأنت شاطر بالتبريريات ـ مثـلما بـرّرت مشويات الخـطايا في منـقـلة الفـحم ! عـلى مذبح الكـنيسة الكـلـدانية الكـنـدية .

وهـنا تـذكــَّـرتُ موقـفاً كـنت مع صديق حـين إلـتـقـينا بكاهـن كـلـداني فخاطبني صديقي ــ لـيُـسمِعه ــ وقال لي : أما كان الأفـضل لك لو كـنتَ كاهـنا ً … أحـسن وظيفة ؟ طبعاً الكاهـن دافع عـن نـفـسه وقال : الكاهـن ليس موظفاً ! وإنما الكـتاب المقـدس يقـول مَن يخـدم المـذبح يأكـل من المـذبح ….. فـقـلتُ له : لكـن الكـتاب المقـدس يـذكـر أيضاً : (( ولا أكـلنا خـبزا مجانا من أحـد بل كـنا نشتغل بتعـب و كـد ليلا و نهارا لكي لا نـثـقـل عـلى أحـد منكم )) فـلماذا لا تـذكـرها يا أبـونا !!!! فـلم ينـطق بكـلمة .

ثانياً :

بتأريخ 27 كانـون الثاني 2016 أعـلـنـت ربطة البطرك الأربـيلية عـن أصالـتها السريانية بفـتح دورة لـتعـليم لغـتها السريانية ، مثـلما تعـمل الرابطة السريانية التي لغـتها سـريانية أيضا ، ولا أدري لماذا لا يسمي ربطـته سريانية ، بـدون قال وقـيل ولا معارض ؟ أما الأعـذار ، قال الـدستـور وحـكى الإقـليم ، ليست مقـنِعة بل إحـتـفـظـوا بها لأنـفـسكم .

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=802552.0

ثالثاً :

بتأريخ 1 شـباط  2016 أصدر البطرك تعـليماته الشخـصية حـول بعـض الممارسات التـقـليـدية ، بطركـنا العـزيز صار يفـتي بنا ــ إسم الله عـليه ــ فـيقـول :

http://saint-adday.com/permalink/8431.html

1- (( الزيارة الكـنسية والأيقـونات ــ الأيقـونة عمل فـني ولاهـوتي وليست صورة مطبوعة تجاريا ــ والتماثيل والزينة والألوان ينبغي أن تـتماشى مع اللاهـوت الكـنسي المشرقي معـبرة عن الرمزية التي تـشير إليها وليس وضعها عشوائي )) … أراه وكأنه ليس كاثـوليكـياً تابعاً لـروما ! أخي البطرك أفكارك هـذه ناقـشها مع مرجـعـيتك العـليا روما ولا تعـطِها لـنا أوامراً ، أما إنْ كـنـتَ هـذه المرة تـنـوي التمرّد عـلى روما أيضاً ومعـك بضعة مطارنة من صنـفـك ، فـتلك مسألة فـيها نـظر !… هـل إبتـُـلينا حـين خـلـِقـنا في الشرق ؟ خـبصتـنا بمشرقـيتك ! يا أخي تـكـلم بمقـوّمات الإيمان وليس بما يريـده فلان وعلاّن .

2– (( تغـطـية التماثيل بالقماش الأسود يوم الجـمعة العـظيمة ، هـذا يجـب أن ينـتهي ، نحـن نـؤمن بأن الألم يحـمل أملا وأن يسوع حي وممجـد ، وكل لاهـوتـنا المشرقي ينطلق من القـيامة ، هكـذا صليـبنا هـو من دون مصلوب تجـسيداً للقـيامة وهـو يعـزز رجاءنا )) …….. حـقـيقة أنت رائع وبالمناسبة خـذ هـدية : رائع !     https://www.youtube.com/watch?v=-afvm4eVa9Q

طبعاً لأجـل عـيـونـك نلغي الأكـو والماكـو ، نـنهـي الأسوَد ونـنهي أبـوه ، ليش كـم ساكـو عـنـدنا ! بعـد ماكـو حـزن بـوجـودك ، فـرحـك هـو فـرح لنا ، فلا جـمعة الآلام ولا سَـواد ولا هم يحـزنـون … يوم الجمعة العـظيمة نأتي بفـرقة موسيقـية ونـدبّـك داخـل الكـنيسة ، ونـزيّن التماثيل بالأحـمر والأخـضر والـلـيموني ، وإذا واحـد سألـنا ليش ؟ نـﮔـول : غـبطة بطركـنا المشرقي المحـتـرم فـرحان بقـيامة المسيح يوم الجـمعة …. بعـد سَـواد ماكـو ، والقـبر ما نحـتاجه لأنه صار فارغ شنـسوّي بـيه ؟ …. المهم رجاء وأمل … ومشرقي وممجـد … وحـتى القـيامة صارت قـصة عـتيـﮔـة ما نحـتاج نعـيـدها كـل سـنة ، المهم أنت سعـيـد سـيـدنا البطرك ، غالي والطلب رخـيص .

3- (( تعـميد الصليب في عـيد الدنح بصيغة غـريـبة عـن تـقـلـيـدنا وغـير مقـبـولة لاهـوتيا أبدا : “ إني أعـمذك يا يسوع المسيح بإسم الآب والإبن والروح القـدس” ينبغي تركها ويمكن غـطس الصليب في وعاء الماء بخشوع ومن دون كلام ، أو رّش الناس بماء مبارك ، كعلامة لتجـديد المؤمنين مواعـيد معـموديتهم ! )) ………… آني وياك ، المسيح تعَـمـذ لـنـفـسه وإنـتهى ، وإحـنا ياهـو مالـتـنا ؟

بعـد شـنـو آني أعـمـذك ؟ خـلـينا نلعـب نـوسرديل بالماء وهـذا هـو لاهـوتـنا وفـرحـنا ــ بخـشوع ومن دون كلام !! ــ ….. لأن المسيح عـلـّـمنا أنْ نـتـرك كـل شيء ونـتـبعـك !………..

يا سيـدنا لا تموّه عـلـينا ، أنت ذكي ولكـن لا تستغـرب أن تـواجه أناساً أذكى منـك …. تـذكــَّـر كلام قـداسة الـﭘاﭘا !!!! المهم فـكـرتـك عـن رش الماء بـدلاً من عـماذ المسيح ليست خالية ولا هي من عـنـدك ! أتـدري لماذا ؟ لأن الخـوري ــ الآثـوري ــ وليم خـوشابا يقـول :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D9%86%D9%88%D8%B3%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D9%84

كان الآشوريون يمارسون تـقـليد رش الماء قـبل دخـولهم في المسيحـية وذلك أثـناء إحـتـفالاتهم بعـيد أكـيتو ) رأس السنة الآثـورية ) وأصبحَـت تـقـليداً وممارسة وعـيداً قـومياً ودينياً في آن واحـد ٬ وظل هـذا رمزا لتـطهير النفـوس من الخـطيئة .

إذن ، بعـد ماكـو عـماذ المسيح ، بل نكـتـفي باللعـب بالماء ورشّه عـلى الناس فـيكـون التجـديـد وتمحى خـطاياهم وكـل واحـد يــروح لـبـيته ينـتـظر الفـردوس .

4-((  اللمة ” التـﭘـسية ” مكانها بعـد الطلبات أي قـبل تـقـديم القرابين وليس في وقـت آخـر . إنها جـزء من الليتورجـيا ، لذا نشدد عـلى الحـسّ الليترجي في الإحـتـفالات )) ………….. لـيش أنت خـلـيت بنا حِس حـتى نـشـدّد ويّاك ؟ حِـسّـنا الليـتـورجي نـستـقـيه من حِـسّـك الـذي ألغى لـيتـورجـيتـنا بحجة التجـديـد ، ولكـن نـرجع ونـﮔـول مو صـوﭼـك !.

5- (( رسامة شمامسة إنجـيليـين أمر محـبذ . ينبغي إخـتيارهم من تـتوفـر فـيهم الصفات:  حسن السلوك ، السخاء في خـدمة الكـنيسة ، ثـقافة طقسية جيدة ، وليس معرفة الألحان وحدها ، التحلي بالحسّ الليترجي ومتابعة دورة تأهيلية للشماسية . كما ان للشمامسة الانجيليـين دور وقـد شكـلنا في السينودس الأخير المنعـقـد بروما لجـنة لتحـديد مهامهم )) …… سـؤالي لغـبطة الـبطرك لـويس : هـل تـشملـني الرسامة أم  لا ؟ وإذا ما تـشملـني شـنو الحـل ؟ أنا أمارس الشماسية بالثـقافة الطخـسية الأصيلة لكـنيستـنا الكـلـدانية منـذ 1958 فهـل أبقى أمارسها بـدون إجازة من نـقابة الشماسين ؟ .

6- (( المحاكم الكـنسية . ينبغي الإلتزام بالإرادة الرسولية التي وجهها البابا فـرنسيس وتوجـيهاتها وقـد أرسلناها إلى جميع الأساقـفة والتخـفـيف من الـﭘـيروقـراطية.  بالنسبة الى العـراق ننتظر إنعـقاد مجلس الأساقـفة الكاثوليك لتـنظيم ذلك ، وفي البلدان الأخرى فـيتم التـنسيق مع الكـنائس الكاثـوليكـية المحلية )) ……………. هـذا مو شغـلي ولكـن الـذي أعـرفه ، أنه لا يوجـد تـفـعـيـل لها حـتى الآن .

7- (( غسل أرجل التلاميذ في خميس الفصح ، عملا بتوصية البابا فـرنسيس في 22 كانون الثاني 2016 يمكـن غسل أرجل اشخاص يخـدمون في الكـنيسة وممن هم في الفرق الرسولية أو الأخـويات أو المكـرسين من كلا الجـنسين )) …… هـذه غـير مقـبـولة منـك سـيـدنا ، طالما تـقـبل غـسل أرجـل الـفِـرَق الرسولية والأخـويات والمكـرّسين الخادمين والـنـسوان المشرقـيات النجـيـبات ، بقـت عـلـينا ؟ عـلى الأقـل ضيف وياهم الكـتــّاب الـبُـسطاء أمثالي ولا تحـرمنا من هـذه الـبركة …..

 وبعـدين أﮔـلـك : أشـوفـك في بعـض الحالات يعـجـبـك أن تـتـبع تـوجـيهات الـﭘاﭘا ، وفي حالات أخـرى تـصير مشرقي وما إلك شغـل بالـﭘاﭘا !! هـل المسألة مزاج ؟.

8- (( أكـثر من مرّة في السينودس تكـلمنا عـن أهمية مجانية الخـدمة الكهنوتية كالعماد والإكليل والجـناز وفي العـراق طبقـناها ، مقابل إشتراك سنوي تحـدده العائلة بحسب ظروفها ، نتمنى من الأبرشيات في بلاد المهجـر أن تجـد صيغة ملائمة لظروفها وأيضا لما هو معمول به في الأبرشيات اللاتينية )) ……. الـفـلـوس مشكـلة المشاكـل لـن تجـد لها حلاً في كـنيستـنا الكـلـدانية حـتى المجيء الثاني للمسيح … إلاّ إذا كان القائـد الكـنسي من صنـف الـذي يتـوقع غـداً يأتي المسيح ! فلا تـتعـب روحـك … إللي يـدري يـدري ، وإللي ما يـدري نـﮔـُـلـّه ياهـو مالـتك بالإنـﮔـليـز؟ .

9- ((  تـشكـيل مجالس أبرشية وخورنية . لـقـد طلب السينودس من الأساقـفة إعـتماد هذه الصيغة في الإدارة الكـنسية وهو الزامي وقانوني ــ مجموعة قـوانين الكنائس الشرقـية ، وكـنيستـنا المشرقية لها تقليد عريق في هذا الشأن . فالمجالس كانت موجـودة دائما خـصوصا مسك السجلات والحسابات والتعامل بشفافـية مع الأمور المالية )) ……. بالنسبة لكـنيستـنا : أصنام محـرّكة وتـلـبس ثياب !.

10-(( الإثـنين القادم يـبدأ الصوم الكـبير وهـو ليس فرصة للصلاة فحسب ، بل فرصة لتجسيد المحـبة والشعـور بالإخـوة المتألمين والمحتاجين ومساعـدتهم . نـشكـر كل الذين مدوا يد العـون لهم وهم عـديدون وقـد ساهموا في شحـن رجائهم ورفع معـنوياتهم ، لكـنهم لا يزالو يحـتاجـون إلى المساعـدة خصوصا الذين هم في الأردن ولبنان وتركـيا وأيضا من هم في المخيمات في العراق . نرجـو من الرعاة توجـيه المؤمنين خلال الصوم الى هذا الإلتـزام )) ….. وبالأخـص لـتمويل سـفـراتـك السياحـية ! .

مستمرون في حـلـقـتـنا القادمة التاسعة فإنـتـظروها .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *