البطرك ساكـو صار مألوفاً … والمطران حـبـيب الـنوفـلي دخـل عـلى الخـط ملهـوفاً   / الحـلـقة التاسـعة

يا معـوّد ، أبـو الآنا ضايع بـين حانة ومانة ، وأنت تـريـد تـْـﭼَـلــّـبْ بـلحانا ؟

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

بمناسبة زيارة الـوفـد الـﭘـرلماني الإيراني للبطرك لـويس في 3 شـباط 2016 …… بـداية نـقـول :

إن الإسم الرسمي المتـداول لـدولة إيران باللغة العـربـية هـو (( الجـمهـورية الإسلامية في إيران ))

يتـطابق مع إسمها في اللغات الأخـرى مثـل :

جـمهـوری إسلامی إیران ( فارسي ) ….. Jomhuri ye Eslāmi ye Irān  بالحـروف اللاتينية

The  Islamic  Republic  of  Iran ( إنـﮔـلـيزي )

ومنها أيضاً تـشتـق تسمية : إذاعة الجـمهـورية الإسلامية في إيـران

  صفحة أصدقاء الجـمهـورية الإسلامية في إيران‏ – Facebook

رئيس الجمهـورية الإسلامية الإيرانيةریاست جـمهـوری إسلامی إیران ( فارسي )

نلاحـظ في هـذه التعابـيـر ( الجـمهـورية الإسلامية ….ثم : إيران ! ) تعـني أن ستـراتيجـية نـظام حـكم الفـقـيه لأئمة ــ قـم ــ تهـدف إلى أسلمة العالم فإبتـدأت وتـشكـلـتنـواة الجـمهـورية الإسلامية أولاً في إيـران لـيتم تـصديرها لاحـقاً إلى أماكـن أخـرى من العالم ، ومَن يريـد الـدليل القاطع فـليسمع في الـدقـيقة 0:41 ــ 0:50 في هـذا الرابط ، وإذا كان غـبطة ساكـو قـد إعـتـرض عـلى بشار الأسـد ( موثـقة ) هـل يمكـنه الإعـتـراض عـلى هـذا ؟    https://www.youtube.com/watch?v=K680-C9XckI

أما غـبطة الـنجـيـب ﭘـطركـنا لـويس الحـبـيب فإنه سماها ( جـمهـورية إيـران .. ثم الإسلامية ! ) لـيقـول للكـثيرين بأنه لا يسيء الـظن بإيـران / فـيتملـق موحـياً لها بأنه مطمئـن لـنـظامها الجـمهـوري ــ إسلامي التـشريع ــ وبالتالي لا تهـدف إلى تـصدير ثـورتها ! …… وكـل محاولات ساكـو هـذه هي الـتـباهي وحـب الظهـور عـلى المسرح وتعـويضاً لشعـور بالعَـوز الـنـفـسي ، ولكـسب الـودّ من أجـل مصالح شخـصية ، دون أن تجـدي نـفعاً للمسيحـيّـين عامة ولا لـلكـلـدان خاصة

كانت تلك مقـدمة لِما نـشره موقع البطرك  http://saint-adday.com/permalink/8449.html عـن وفـد ﭘـرلماني من جـمهورية إيران الإسلامية حـسب تعـبـيـر الـبطرك ، وليس الجـمهـورية الإسلامية في إيـران !! هـذا الـوفـد زار البطرك ساكـو في مقـره (1) شكـرهم عـلى زيارتهم هـذه وإستمع إلى شـرح عـن : (2) علاقة جـمهـورية إيران الإسلامية بالمسيحـيـين وإهـتمامهم بالأقـليات الدينية في إيران (3) أكـد البطرك عـلى أهـمية إيران أن تلعـب دوراً رائـداً في إستـقـرار المنطقة (4)الحـفاظ عـلى تـنـوع الـديانات والحضارات …. وطلب غـبطته منهم الإهـتمام بكـنائسنا الشرقـية ( ولم يقـل مشرقـية …. غـريـبة ، هـل هي طفـرة نـوعـية ؟ ) وفي الخـتام تم تبادل الهـدايا .

فـنـقـول للبطرك :  

(1) إن تـبادل كـلمات الغـرام مع الـنـظام الإيراني قـد يُـفـيـدك لسفـرة سياحـية إلى طهـران ولكـن لـن يُـجـدي نـفعاً لشعـبنا الكـلـداني هـناك …. ذلك الشعـب الـذي تـسَـمّى قـسماً منه بالآثـوري تـدريجـياً ، راجع المقال المنـشور في 19 شـباط 2013 حـول محاضرة مار باوَي ــ العـزيـز عـلى قـلبك ــ بعـنوان :

 ( المطران مار باوَي :  لماذا إلتحـقـتُ بالكـنيسة الكاثوليكية للكـلـدان ؟ )

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/02/34_Feb19_MichaelCipi.html

ستـرى كـيف تـدرّجـتْ وإنبثـقـت التسمية الآثـورية بـين صفـوف كـلـدان إيران ، وكـلها موثـقة ….. نحـن نكـتب بالتـوثيق وليس مثـلك تـطـلق عـبارات ليس لها مسنـد تأريخي وأنت أبـو التأريخ !!

 

(2) إذا كانـت إيـران تهـتم بالأقـليات الـدينية لـديها (( حـسب قـولك )) فـلماذا تم إعـدام القس الإيراني يوسف نادرخاني لرفـضه إنـكار إيمانه بالمسيح ؟؟ كان يُـفـتـرض أن تـذكــّـرهم بـذلك ، وإنْ كـنـتَ لا تـستـطيع ، فـما حاجـتك إلى قـبـولك زيارتهم ؟

http://www.shlomeel.com/articles/youssefNaderKhany.html

(3) أنت بطرك وأنت كـنيسة وأنت صلوات وإنجـيـل ، طيب ما لكَ في سياسة إيران إنْ كانت تلعـب دوراً أو  لا تلعـب في إستـقـرار المنـطقة .. وحـضارات .. وتـنـوّع ؟ … أخي : أنت بطرك لِمّ جـوالاتـك بـبـيتـك وحـل مشاكـل أبناء رعـيتـك مبتـدئاً من سباتية مطرانـك إلى سرقات أبرشية بصرتك وبغـدادك ، مروراً بالنازحـين في شمالك ، والموقـوفـين من كـهـنـتـك ورهـبانـك ، والأزمة مع سان ديـيـﮔـو التي هي من نـتاج مخـططاتـك ! لا يسرّك أنْ تـكـرمهم بزيارتك ــ إلاّ فاتحاً ــ !! كأنّ حـروب الردّة بـينهم وبـينـك ؟ في حـين نـراك تـلـف الـدنيا شرقاً وغـرباً وشمالاً بحجة أو بأخـرى من أجـل سياحـتك ، باقي بس جـنـوبك …….. ومع ذلك لا نهـتم ، سيأتي يوم بشأن سان ديـيـﮔـو ونـذكــِّـرك ! إنّ غـداً لـناظره لـقـريـب لي ولك .

أخي : إما أن تـكـون بطركاً مع الله …… أو تـكـون لا بطرك مع القـيصر وماله …. فلا تستـطيع خـدمة الإثـنين لسبـبـين ، أولاً : ربـك قال لا يمكـنـك أن تخـدم سـيـدَين الله والمال . ثانياً : رمّانـتين بفـد إيـد ما تـنـلـزم ( إسمع وإنـتعـش ) : يا للي تحـب غـيري روح عـني إنهـزم  رمَانـتين بـفـد إيـد ما تـنـلـزم  https://www.youtube.com/watch?v=M2BzLtZZVQs

(4) قـدّموا لك هـدية تـذكارية آثـورية من إيران وهم يعـرفـونـك بأنـك بطرك الكـنيسة الكـلـدانية ….. فـلم يحـتـرموا قـوميتـك والسبـب هـو تـصريحـك للأخ ولسن يونان بأنك لا تعـرف إسم قـوميتـك ، ثم تلاطـفـتَ معـنا شـوية حـتى نـخـفـف الوطأة عـنـك وقـلت أن عـمر كـلـدانيتك 500 سنة ! وحـتى هـذه نـسفـتها حـين صرّحـتَ بأن كـلـدان الـيوم ليست لهم صِلة بالكـلـدانيّـين الأوائل في التأريخ …. دون أنْ تبـيّـن لـنا ما هـو رأي دكـتـوراهـك بهـذا الشأن ؟ يعـني من أين جـئـنا قـبل 500 سنة ؟  ….

يا حـيف ……. هـناك مثـل في ألـقـوش يرهم عـلـيك بضبط الـعـﮔال ، لا أكـتبه لأنـني متأكـد أنـك تعـرفه ! والقارىء قـبلك يعـرفه !.

 

********************

بتأريخ 5 شـباط 2006 وجّه البطرك لـويس الـنداء الآتي إلى المسؤولين الحـكـوميين والسياسيين والمرجعـيات الدينية (( بـيوت المسيحـيّـين في الموصل تهـدم مع معالمهم التأريخـية ، وفي بغـداد يستحـوذ عـليها ))

 http://saint-adday.com/permalink/8451.html   وكـرّر فـيه قـوانات ليس من ورائها خـبز :

(( المسيحـيون أصل العـراق وأهله ، وهم أول من إستـقـبل المسلمين القادمين من شبه الجـزيرة العـربية في أديرتهم ومدارسهم ، واليوم هجّـر تـنظيم الدولة الإسلامية (داعش) 120000مسيحـيا من الموصل وبلدات سهل نينوى و بدأ يهـدم أديرتهم وكـنائسهم ويفجـر بـيوتهم لمسح ذاكـرتهم بالتمام والكمال.

وفي بغـداد هـناك مجاميع وأشخاص يستولون عـلى بيوت المسيحـيـين وعـقاراتهم ويزورون المستندات لأن في ثـقافـتهم أملاك غـير المسلمين حلال لهم ، وتـشريع البطاقة الوطنية الموحـدة القانون 26/2 القاضي بإجبار الأولاد القاصرين على إعـتـناق الإسلام )) …… إنـتهى

وبناءاً عـلى ذلك نـشرت وكالة ( السومرية نـيوز : كـركـوك ) في اليوم التالي إعادة لِما ذكـره غـبطته ناسبة إليه تأكـيـده عـلى أنّ (( هـذه الممارسات بعـيدة عـن رسالة الدين )) وتعَـد إبادة جماعـية من نوع آخـر ……. أما من جانبها فإن كـتلة الرافـدين الرائعة ــ صارت زحـمة ــ فـطالـبتْ بتأريخ 11 تموز 2015 المرجعـية الدينية بإصدار فـتوى تحـرّم إستملاك منازل المسيحـيـّـين ــ عـنـوة ــ في العاصمة .

http://saint-adday.com/permalink/8455.html

وكـرد فـعـل لكـل ذلك قاطع البطرك ساكـو مع المرجعـية الإيزيـدية (( المؤتمر الوطني للتعايش السلمي وحـظر الكـراهـية )) بتأريخ 9 شـباط 2016 وعـلى حـد قـوله (( لعـدم جـدوى المشاركة في مناسبات تـقـتصر عـلى الكـلمات والشعارات من دون أن تـقـترن بأفعال ، وفي حـين عـدّ ما يحـدث بالمنطقة والعـراق نـتاج مخـطط دولي !!! لتغـيـير نظم بلدانها وواقعها السكاني ))

   http://saint-adday.com/permalink/8467.html

وكـرر ذات الكلام في مقابلته مع إذاعة  إس بي إس / سـدني بتأريخ 9 شـباط 2016 أيضاً

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/en/content/mar-sako-condemns-iraqi-government-silence

نـقـول لغـبطته بإخـتـصار :

إن كـل هـذا الكلام سـبق أن نبّـهـناك إليه عَـبـرَ المقالات ، لكـنـك ــ كما نـقِـل لي عـنك ــ أنك عـنـيـد لا تسمع لهـذا ولا لـذاك بمعـنى أنـك نـرجسيّ الطبع معـتـز بنـفـسك لـوحـدك وبإمتياز ، ولا تسمع كلام الـﭘاﭘا فـرانـسيس (( إعـلموا أنـتم الأساقـفة أنكم لا تعـرفـون كـل شيء )) ….. وعـليه فـنحـن لسنا مستغـربين مما يحـدث الـيوم لأبناء شعـبنا ، ونـقـول لك لا تستغـرب أنت أيضاً من كـل ذلك …. أخي إنها الوثيقة العـمرية تـكـرّر نـفـسها ، إن أردتها أكـتب لك بنـودها …. ولكـن خـوفـك من القادم أسـوأ منها ! .

وأريـد أن أنبّه غـبطتـك إلى مقـولتـك التي صرتَ تكـررها مراراً وهي (( ما يحـدث بالمنطقة والعـراق نـتاج مخـطط دولي لتغـيـير نظم بلدانها وواقعها السكاني )) … إن هـذا الكلام ليس لك ، بل كان قـد سبقـك المرحـوم الشهـيـد المطران فـرج رحـو بتأريخ 19 آب 2007 قائلاً (( هـناك مخـطط أميركي لإفـراغ العـراق من مسيحـيّـيه كما حـدث في تـركـيا إبّان الحـرب العالمية الأولى )) قالها في الـدقـيقة 7:00 من الرابط التالي ، فـحـبـذا لـو تـشير إليه ــ وأنت أمين وصادق ــ حـين تـذكـرها وقـل بأنه هـو الـذي تـنبّأ بهـذا قـبلـك :    

https://www.youtube.com/watch?v=8sEfRWFbcBI

ويسرني أن ألـفـت إنـتباهـك إلى ﭬـيـديـو آخـر منـشور في 11 شـباط 2016 لـتـشاهـد كـيف يستطيع فـعله مَن تستهـين أنت به ما لا تستـطيع أنت فعـله … فهل بإمكانك أنْ تـقـدِم عـلى الإتيان بجـزء مما تـراه سـواءاً أنت أو رفـيقـك الغالي كـنا أو مـدلـلـك سـرﮔـون الجعـفـري وبقـية الشـلة حاشيتـك من كـﭼـة ﭼـي وشيل إيـدك http://kaldaya.net/2016/News/02/11_A1_IqNews.html

 ********************

سيادة المطران حـبـيـب الـنـوفـلي

بتأريخ 8 شـباط  2015  http://saint-adday.com/?p=7740 نـشر سيادة المطران حـبـيـب الـنـوفـلي مقالاً بعـنـوان : (( تحـويل تجارب وسائل الإتصال إلى إخـتبارات )) ينـتـقـد فـيه إستخـدام الإنـسان العـصري تـكـنـولـوجـيا التـواصل الإجـتماعي والإنـتـرنيت بصورة عامة … وقـبل الخـوض فـيما قاله ، نـذكــِّـره بأنـنا لم نخـلـق حـواسـنا بقـدرتـنا ولا نحـن أوجـدنا المثيرات لتحـفـيـزها بفـنـونـنا ولا نحـن الـذين حـدّدنا سعَـتها بإمكانـياتـنا ، كما أن تحـويل كل ما تـتـلـقـفه حـواسـنا إلى خـبرات روحـية لا يتم عـن طريق تكـنـولـوجـيتـنا ، وإنما تـتـطـلـب قابليات موهـوبة من الله الخالق وليس من إبـداعاتـنا وإلاّ صرنا آلهة .. أما أنْ نكـون كاملين كما أنّ أبانا السماوي هـو كامل ، فـتـلك مرحـلة أو درجة إذا وصلناها صرنا الله ….. وسبق أن ناقـشتُ هـذا الموضوع مع مطران عـصري كـلـداني فأيـدني ، بل صار هـو يـؤكـد ذلك وبأمثـلة !! وكـتبت عـنها مقالاً …….

تـطرق المطران الـنـوفـلي إلى التجـربة الأولى للمسيح .. فـلنـتحاور مع ما ذكـره سيادته ونـقـول :

إن اللهاث خـلـف الحـواس ليس خـرافة ــ كما تـدّعي ــ وإنما هـو الحاجة إلى إشباع الشهـوات الحـسية ، فالمسيح لم يقـل للآلاف المنـتـظرة الجائعة ــ إسمعـوا كلامي الروحي فـتـشبعـون ــ ولكـن بقـدرته الـفـريـدة أخـذ الأرغـفة الخـمسة والسمكـتـين الإستهلاكـية ومنها أشبع الآلاف الجائعة ! ناهـيك عـن أمثـلته في عـرس قانا وعـن الزرع والـبـذور وغـيرها ، كـلها تهـدف إلى إشباع الحـواس …. في الحـقـيقة قـد خانـك الـتعـبـيـر يا صاحـب السيادة ، وأنا أعـرف أنّ في قـرارة ذاتـك أردتَ أنْ تـقـول شيئاً آخـراً ، ولكـني أتركه لك لـينبثـق منـك وتـصرّح به يوماً .

ويشير النـوفـلي إلى شهـواتـنا الجـسدية المستغِـلة لـوسائل الـتـواصل الإنـتـرنيتية دون أن يوضح ذلك بمثال ! مضيفاً أنها ( الشهـوات ) تـنـتهي عـنـد الموت ! ويقـصد بـذلك الخـلية بعـد موتها لا تـتحـرك ، وهـذه بـديهـية يفـقهها الساذج من أبناء الـبـشر لا داعي لـذكـرها …. كما لم يوضح أين دَور الروح .   

ثم جاءت التجـربة الثانية التي يشير فـيها المطران الـنـوفـلي إلى كـبرياء الـذات المستـنـد إلى وعـد الله الخالـق لـلـتمجـيـد الشخـصي ، وفي ذات الـوقـت يطالـبنابالتـواضع ، وعـليه فإن المطران يتهم مستخـدمي الإنـتـرنيت بالتباهي وعـرض القابليات الشخـصية وحـب الظهـور .. وهـنا نـتساءل : هـل كان وعـد الله فخاً ينـصبه لـيوقع الإنـسان فـيه ويتهمه بالتـكـبّـر وبالتالي يتخـذ ذلك ذريعة لمعاقـبته ؟…………

ثم يقـول النـوفـلي أن الآيات المقـدسة هي فـكـر الله وبالتالي لا يحـق لـنا الإستعانة بها وإنما هي مِن صلاحـية مَن هـو مخـوّل بها فـقـط !! وهـنا بـدأ المطران بالزيغان … نحـن نسأله : مَن قال لك أن آيات الكـتاب المقـدس هي مُلك الكاهـن فـقـط ؟؟ إنْ كان الأمر كما تـدّعي ، فـلماذا تـطبع عـشرات الملايـيـن منه سنـوياً ونحـتـفـظ بها في بـيـوتـنا ؟ هـل من أجـل أن نـضعها داخـل إطار مغـلق لا يفـتحه إلاّ الكهنة المطهـّـرون ؟ ثم لماذا يوصي آباء الكـنيسة بأن نـقـرأ من الكـتاب المقـدس إصحاحاً واحـداً عـلى الأقـل لأولادنا مساء كـل يوم إنْ لم يكـن لـنا الحـق في الإستعانة بها ؟ ….. مِن أين لك هـذه الـفـتـوى يا سـيـدنا ؟ أخي أتـدري نحـن في القـرن الحادي والعـشرين أم لا تـدري ؟ ألا تـقـرأ كـتابات العـلمانيّـين لتـتأكـد أن إحـتـكار اللاهـوت ومناقـشته مِن قِـبَل الإكـليـروس ــ فـقـط ــ كان عهـداً قـد ولى ولم يعـد ؟.

سـبق أنْ شاركـتُ في الحـديث مع جـماعة في قـناة الآرامية معـتـرضاً عـلى كلامهم في موضوع مشابه وقـلتُ لهم : (( أنا خـليقة الله بأوَج عـظمته الفـنية والـذوقـية والٌـقـدراتية ولـذلك فأنا ذلك الإنسان الـذي أفـتخـر بنـفـسي لأنـني تلك الخـليقة الرائعة لله .…. فأنا أشعـر بكـبرياء كـبـير لأني نـتاج يـد الله العـظيم )) …. هـل عـنـدك إعـتـراض سـيـدنا ؟ .

وفي التجـربة الثالثة للمسيح يقـول قـداسة المطران الـنـوفـلي :

(1) إن تجـربة الـتسلط عـلى ممالك العالم هي رمز لـتجاوز الإنسان عـلى أخـيه وتسلطه عـليه كي يستعـبـده (2) التسلط ليس فـقـط من خلال قـوة السلاح الحربي مثلا ، فهناك من يتسلط بلسانه السليط وقـلمه الجارح ، وكـيف يثبت الشخـص بطروحاته ما يـدّعـيه ؟

ثم يواصل سيادته : (3) فـنحـن نواجه خـطر المجـرب عـندما يشوّه الشخـص سمعة الآخـرين ويشهـر بهم عَـبر وسائل الإعلام ( كالمواقع الإلكـترونية ووسائل التواصل ) بحجة إعلان حـقـيقة ما ، إن هـذا مناف للأخلاق المسيحـية وآدابها كما أكـدت وتـؤكـد الكـنيسة دائما (4) وهل يعـلم الكاتب المسيء خـصوصا في دول المهجـر أنّ في الغـرب قـوانين للصحافة تحاسب الشخـص ناشر الأكاذيب ؟ (5) إنـنا كـثيرا ما نـتابع كـتابات الكـتاب وتعـليقاتهم عـبر وسائل التواصل ونبحـث عـن مصادر معـلوماتهم فلا نجـد .

سـيـدنا الحـبـيب حـبـيب الـنـوفـلي :

الحـبايـب كـُـثـر ! .. أنت الـيوم حـبيب ، ما عـليك بأي حـبيب آخـر غـيـرك …. أنت إنـسان رقـيق المشاعـر ، لا أريـد أن أردّ عـليك وعـلى تلك الـنـقاط الخـمس ! لكـن إسمح لي أن أقـول لك شيئاً واحـداً :

لا تـرمِ نـفـسك في أي بحـر كان ( لخاطر فلان وعلاّن ) !! لأن علاّن عـنـده أبـواق وقـلم ولسان …….

إنَ أبـو الآنا ضايع بـين حانة ومانة ، وأنت تـريـد تـْﭼَـلــّـبْ بـلحانا ؟ …. أما إذا طلبتَ مني أن أتجاوز السماح ، فـستجـدني أهـلاً له ، وأنت بخـير .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *