البارزاني يشكل لجنة للتحقيق بالهجمات على محال الخمور في زاخو والداخلية تحذر من المساس بأمن المواطنين


المحرر: MN | SA
الجمعة 02 ك1 2011 20:05 GMT
السومرية نيوز/ دهوك

أدانت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، الجمعة، هجوم العشرات من المدنيين على محال لبيع الخمور في مدينة زاخو اليوم، وفيما حذر من المساس بالأمن تحت أي ذريعة، أكد أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني قرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث اليوم واتخاذ السبل القانونية ضد من قام بها.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، في بيان صدر عنه الجمعة وحصلت السومرية نيوز”، على نسخة منه، إننا “ندين جميع أشكال العنف التي تنتهك القانون التي قام بها بعض الاشحاص في زاخو اليوم”، مشددا على “أننا لن نسمح بالمس بالأمن والاستقرار وسيادة القانون في الإقليم تحت أية ذرائع كانت”.

وأضاف “وبأمر من رئيس الإقليم مسعود البارزاني تقرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث اليوم واتخاذ السبل القانونية ضد الأشخاص الذين قاموا بتلك الأعمال”.

وشهدت محافظة دهوك اليوم، الجمعة، هجوم عشرات المصلين بالحجارة على مركز للمساج في مدينة زاخو شمال المحافظة على خلفية ما أسموه بـ”خرق” تقاليد المجتمع الكردي عقب صلاة الجمعة، ومن ثم هاجم المئات من المدنيين محلات وحانات بيع الخمور.

وأوضح “أما إذا كانت هناك أي من حالات عدم الرضا أو ملاحظات في أي موضوع ما، فيمكن معالجتها عن طريق الحوار ووفق القانون وعلى الجميع الحفاظ على الأمن والاستقرار”.

وكان شهود عيان بقضاء زاخو شمال محافظة دهوك، الجمعة، أفادوا أن المدينة تشهد حاليا انتشاراً أمنياً مكثفاً إثر هجوم عشرات المصلين بالحجارة على محلات للخمور ومركز للمساج في المدينة، وبينما دعت اللجنة الأمنية في القضاء المواطنين للتعاون مع الأجهزة الأمنية للسيطرة على الوضع، أعلنت مديرية مستشفى قضاء زاخو عن إصابة نحو30 شخصاً جراء هجمات المدنيين على محال وحانات الخمور ومركز للمساج.

يشار إلى أن اللجنة الأمنية في زاخو دعت المواطنين إلى الهدوء والتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر رسالة بثتها بثت تلفزيون (دلال) المحلية المقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني،مؤكدة أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة مؤكدة أنها شكلت لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث.

فيما قال مسؤول إعلام مستشفى زاخو عماد برواري لـ”السومرية نيوز”، إن “حصيلة الأحداث التي شهدتها المدينة بلغت30 مصاباً بجروح خفيفة”، مشيرا إلى أن “معظم المصابين هم من أفراد الشرطة والأمن”.

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي اربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار امني واضح على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصا العاصمة التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *