الأنظار تتجه إلى البيشمركة لإطفاء ألسنة نار الطائفية بدءا من “درعا العراق”

 

شفق نيوز/ تتجه الأنظار إلى أربيل وإلى الدور الذي سيلعبه إقليم كوردستان ورئيسه مسعود بارزاني مع دخول الازمة العراقية في نفق التوترات الطائفية إثر قيام القوات العراقية باقتحام ساحة اعتصام الحويجة وسقوط عشرات القتلى.

وأثار الهجوم الذي نفذته قوات عراقية فجر الثلاثاء الماضي ضد متظاهري ساحة اعتصام الحويجة، انتقاد قيادات عراقية، ومنها استياء قيادة إقليم كوردستان العراق، التي سارعت إلى مد يد العون لمعالجة الجرحى.

وكان العشرات قد سقطوا ما بين قتيل وجريح إثر اشتباكات اندلعت عندما داهمت قوات الأمن مخيم احتجاج مناهضا للحكومة في بلدة الحويجة قرب كركوك. وتضاربت الأنباء بشأن إجمالي أعداد القتلى والجرحى.

وجاءت عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة بعد أربعة أيام من تعرض نقطة تفتيش مشتركة تابعة للشرطة والجيش لهجوم حصل خلاله المسلحون على عدد من الأسلحة قبل أن يتراجعوا إلى وسط المحتجين، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع العراقية.

لكن عملية الاقتحام تلك قادت إلى عمليات مسلحة متبادلة في أماكن عدة من غرب العراق وشماله بين القوات الحكومية ومسلحين، ذكرت تقارير إعلامية ومصادر مقربة لبغداد أنهم ينتمون إلى تنظيمي القاعدة والنقشبندية.

وأستنكر بارزاني استخدام الجيش لقمع المتظاهرين الذي عده أمراً منافياً للدستور ولجميع القوانين، موعزاً لكافة المستشفيات والمراكز الصحية في الإقليم إلى أن تأخذ استعدادها التام لإسعاف وعلاج جرحى أحداث الحويجة.

ويقول بارزاني في بيان صدر عن رئاسة إقليم كوردستان العراق بعد ساعات من الهجوم “نحن نستنكر استخدام الجيش لقمع المتظاهرين العزل… نعده أمراً منافياً للدستور ولجميع القوانين”.

وعلى خلفية الأحداث التي شهدتها الحويجة، انتشرت قوات من البيشمركة أمس السبت في محيط مدينة كركوك (250 كلم شمال بغداد) من أجل “ملء الفراغات الأمنية في المنطقة المذكورة بعد انسحاب قطعات من الجيش العراقي”، بحسب بيان صدر عن وزارة البيشمركة ورد لـ”شفق نيوز”.

ويقول الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور إن “الخطوة جاءت بسب الأحداث الأخيرة في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى”، في إشارة إلى الهجمات ضد قوات الأمن العراقية. “هدف انتشارنا الوحيد هو الحفاظ على أرواح المواطنين”.

وعن قرار انتشار قوات البيشمركة في محيط مناطق كركوك يشدد المحلل السياسي الكوردي فرمان شوان أن هذه القوات مقبولة لدى أغلب سكان هذه المناطق، “كونها محايدة ولا تفرق بين الطوائف والمذاهب. وكان لها دور كبير في حفظ أمن مناطق مختلفة من بغداد أيام ذروة العنف”، بحسب ما نقل عنه تلفزيون “DW” الألماني.

وكان لقوات الأمن الكوردية البيشمركة دور في حفظ أمن العديد من مناطق بغداد وبعض المحافظات المتوترة أيام العنف الطائفي الذي عصف بالعراق في عامي 2006 و2007. وجاء انتشار هذه القوات وفق اتفاقيات بين حكومتي بغداد وأربيل.

بيد أن توتر العلاقة بين أربيل وبغداد خلال الفترة الحالية قد يحول ربما دون لعب القوات الكوردية أي دور في الأزمة المتفاقمة في العراق.

وفي هذا الإطار يقول الصحفي الكوردي المستقل خالد سليمان إن “الخلاف القائم بين بارزاني والمالكي سيحول دون التوصل إلى حلول تدعو إلى تدخل الكورد في تهدئة الشارع العراقي المتوتر سياسياً وامنياً وخاصة في المحافظات التي تشهد تظاهرات مناهضة للحكومة”.

وتعد اشتباكات الحويجة الأعنف منذ بدء عراقيين احتجاجات في كانون الأول للمطالبة بإنهاء ما يرونه تهميشا للسنة من جانب حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي

ويحذر شوان من انزلاق العراق لأعمال عنف أوسع على خلفية الهجوم الذي طال معتصمي الحويجة، مبيناً أن “العراق أمام أزمة كبيرة، ما لم تدرك جميع الأطراف حقيقة خطر تداعيات أحداث الحويجة الذي بات يعصف بحاضر العراقيين ومستقبلهم”.

ويقول شوان إن “العنف ليس طريقة جيدة لحل القضايا في البلد الواحد، إذ أنه لا يولد سوى العنف. إذا كان لديك رجال ومال وسلاح فيصبح من السهل أن تطلق شرارة الثورة وجميع هذه العوامل الثلاثة متوفرة في العراق”.

ويضيف المحلل السياسي بالقول “الآن يأتي دور العقلاء وكبار القوم وشيوخ العشائر لتحجيم الخطر المحدق بالعراق”، محذراً من أن تصبح الحويجة” درعا العراق وننزلق في حرب أهلية قد تطال الأخضر واليابس”، وذلك في إشارة إلى مدينة درعا السورية التي انطلقت منها حركة الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ويرى شوان أن ما يجري اليوم في العراق من أحداث وتطورات على الصعيد الأمني تعد “فتنة ولا يربح فيها إلا أعداء العراق الذين يهدفون إلى تمزيق وحدة أبناء الوطن الواحد”، داعياً إلى تحكيم العقول وعدم الانجرار وراء مخططات ومؤامرات من يريد الشر بالعراق.

وقدم اثنان من الوزراء استقالتيهما احتجاجا على الهجوم الذي استهدف ساحة الاعتصام في الحويجة. وهما وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي و وزير التربية محمد تميم، وكلاهما ينتمي للقائمة العراقية التي تضم الأحزاب السنية الرئيسية في العراق.

من جانبه يستخلص خالد سليمان وجه نظر الكورد من التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة العراقية إلى أن “هنالك إجماعا كورديا على أن استمرار تدهور الوضعين الأمني والسياسي في العراق سوف يلقي بظلاله سلباً على الإقليم”.

ويضيف سليمان أن “فقدان الثقة بين قادة العراق واعتماد المفاهيم الخاطئة للشراكة الوطنية فضلاً عن افتقار الساحة السياسية العراقية إلى العقلية الحكيمة التي تلعب دورا كبيرا في تهدئة الأطراف المتنازعة، كلها عوامل وصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم”، في إشارة إلى عدم التوافق بين سياسي العراق وتدهور الوضع الأمني في البلاد.

ع ص/ م ج

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *