الأسماء العراقية للسيارات!!



تستخدم المسميات في البيع والشراء حيث يستخدمها الجميع من بينهم أصحاب المعارض لجذب الانتباه ولإضفاء شيء من الإثارة على السيارات.
ويمكن القول ان العراقيين “عرقنوا” اسماء السيارات عبر استخدام مرادفات لفظية هي الاقرب الى اللغة الشعبية المتداولة .
ليلى علوي والبطة
ومن الأسماء التي يطلقها العراقيون على السيارات المختلفة، فلاونزا والقرش و ليلى علوي والبطة والكاسحة وسيناتور ورأس الثور والاقجم والغزالة والفارة وغيرها.
وتسمى اللاندكروزر موديل99 فما فوق “مونيكا”، أما اللاندكروز موديلات 90الى98 فيطلق عليها لقب ليلى علوي،
ويطلق على كراون سوبر صالون موديل 93 فما فوق اسمأرنب لسرعتها ولانسيابيتها، أما كراون رويال صالون موديل 93 إلى 96 فلقبها بطة لتوازنها ،وBmw موديلات 94 إلى 2002 فاسمها الصقر لجرأتها في الشارع وهيبتها.
أما Bmw 7 موديل 2003 فما فوق فاسمها القرش لانسيابية قالبها، ويطلق على Pajero موديل 2002 فما فوق اسم عنكبوت لتقوس شكلها ورصانة حركتها.
ومن التسميات الغريبة (المسعدة) تويوتا ذات 14 راكبا والبزون والغواصة والبجعة (ميتسو بيشي ) 2008 والأخرى موديل 2007 تسمى (أسد بابل).
لكن هناك سيارات لم تتغير أسماءها ويفضل العراقيون تداول اسمها الأصلي مثل الفورت والرولزرويس والفيراري والكوبراو لامبور جيني والدوج وشوفرليت و الهونداي ووالمسيوبوشي والكيا والسبب يعود بحسب تاجر السيارات على شاكر إلى أنها “ماركات”.
وكانت شوارع العراق قبل 2003، خالية من السيارات الحديثة بسبب الحروب والحصار الاقتصادي، وكان اقتناء سيارة حديثة حلما صعب المنال بل صار سعر السيارة مساويا لأسعار العقارات، بينما سعر بيت واحد اليوم يجلب عشرات السيارات.
العناكب والدببة والقطط
وتباع سيارات بأسماء العناكب والدببة والقطط في مدينة الكوت ،(180 كم جنوب شرق بغداد) . وثمة سيارات باسماء مثل الجحشة والجرية ورأس الثور.
ولا يعرف كثيرون الاسم الأصلي لبعض السيارات لكنهم يعرفونها بما هو شائع مثل البطة، وجنون البقر، وإنفلونزا الطيور، والفارة والشبح، والخروف، والعنكبوت.
ويفضل بعض أصحاب المعارض التعامل بالأسماء الغريبة لغرض الترويج للبضاعة .
وتدعى أوبل موديل 2006 بال (بزون) ، وتسمى السيارة نوع كيا بيجو منغولي، وهونداي التي تتسع لـ11 راكبا تسمى (جرية).
كما تسمى السيارة ميتسوبيشي باجيرو موديل 2000 ب (عنكبوت) والبيك آب (دبل قمارة) يطلق عليها لقب (خروف) ، أما (الفولفو القلاب) موديل 1996 فتسمى ( تمساح) بينما (الفحل) أو (الحجشة) فيطلق على الـ جي أم سي أو ما يعرف بهبهاني موديل 2005 .
كما تسمى التويوتا هيلوكس موديل 2006، 2007 ( إنفلونزا الطيور)، وسوبر تويوتا موديل 1996 وحتى 2000 تسمى رأس الثور، أما موديل 2001 صعودا فتسمى جنون البقر.
وبحسب كريم العتابي فان البعض يغريهم الاسم الشعبي فيقبلون على الشراء .
وتحمل بعض انواع السيارات اسماء المشاهير مثل «أوباما» و«مونيكا» و«مرزية» (مرضية) و«الأرملة» و«العفريت» و«الدلفين» .
مطربة كردية
وفي كردستان شمال العراق فيطلق لقب «مرزية»، وهي مطربة كردية معروفة، على نوع من «اللاند كروزر» لأنها تشبّه في ضخامتها وبدانتها المطربة الكردية .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *