اكبر سجادة بالعالم تبلغ مساحتها 100 متر مربع واستغرق صنعها 11 عاما!

أكبر سجادة في العالم مفاجأة واحة السجاد والفنون

تتوالى مفاجآت «واحة السجاد والفنون» التي تنظمها جمارك دبي ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق2012، في مركز معارض مطار دبي. حيث كشفت الواحة للمرة الأولى عن أكبر سجادة في العالم مصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص بتصاميم هندسية إسلامية وألوان طبيعية خالية من المواد الكيماوية. فيما تبلغ مساحتها 100 متر مربع واستغرق صنعها 11 سنة، وثمنها 3 ملايين درهم.

السجادة بمثابة تحفة فنية عالية المستوى، بنقوشها وزخارفها الإسلامية وألوانها المتناسقة التي تمزج بين درجات متداخلة من البيج والبني والفستقي. وعند بسطها على الأرض بطريقة مستوية تحافظ على انسيابيتها، فهي تحتاج إلى عشرة أشخاص يمسكون بجوانبها.

الدكتور أفشين قنبري نيا، نائب رئيس شركة محمود قنبري نيا وأولاده (التراث للسجاد)، يقول: «منذ 13عاماً، فكرت أنا ووالدي محمود قنبري نيا في تقديم شيء جدي لعشاق ومحبي السجاد حول العالم، من خلال ابتكار قطعة سجادة من الحرير الخالص بتصاميم هندسية إسلامية، وبهذا الحجم.

ولهذا قررنا شراء قطعة أرض بمساحة 500 متر مربع في مدينة «قم» بوسط إيران الشهيرة بالسجاد اليدوي المصنوع من الحرير، لأننا لا نملك ورشة سجاد فيها «نول» بإمكانه حياكة 100 متر مربع، واستغرق بناء الورشة والنول ستة أشهر». ثم بحثنا عن «أمهر» عشرة خبراء «أساتذة » ـــ وهو الاسم المعروف بين مصنعي السجاد ــ في حياكة السجاد اليدوي بإيران، وتم توقيع عقد حصري معهم مدته 11 عاماً لتصنيع هذه السجادة فقط، على أن يحظى المشروع بالسرية التامة لعدم تسرب الفكرة لغيرنا.

وفي 16 نوفمبر 1999 بدأنا في نسج السجادة، وفي 15 سبتمبر 2011 تم الانتهاء من أكبر سجادة حرير من نوعها في العالم. وأضاف قنبري: «نحن سعداء بأن نقدم لرواد واحة السجاد والفنون وعشاق هذه الصناعة، هذه التحفة الفنية، التي استغرق تنفيذها 11 عاماً، واخترنا أن يكون العرض الأول لها عالمياً وفي دبي، وأن تكون من بين المنتجات الجديدة لهذا العام، كما تعودنا سنوياً تقديم عدد من القطع الجديدة في واحة السجاد والفنون، لإدراكنا مكانة الواحة لدى الكثيرين، وهي واحدة من بين 35 ألف قطعة سجاد تعرضها شركتنا في الواحة هذا العام».

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *