اعتقال أحد المتورطين بالاعتداء على صحفي كردي بالسليمانية واتهامات لحزب الطالباني بالحادث


الصحفي الكردي أسوس هردي

السومرية نيوز/ السليمانية

أعلنت صحيفة آوينة الكردية، الثلاثاء، عن اعتقال أحد المتورطين بالهجوم على الصحفي الكردي أسوس هردي، مبينة أن المعتقل اعترف بضلوعه بالحادث، فيما توقع تورط قيادي بحزب الطالباني بالهجوم على الصحفي.

وقال رئيس تحرير الصحيفة شوان محمد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “أحد المتورطين بالاعتداء على الصحفي أسوس هردي قد تم اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية في السليمانية”، مبينا أن”المعتقل اعترف في تحقيقاته الأولية بالمشاركة في مساعدة المهاجم بالاعتداء على الصحفي هردي”.

وتوقع محمد أن “تورط قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بالاعتداء على الصحفي”.

وكان رئيس تحرير جريدة ئاوينا (المرآة) الكردية الأسبوعية التي تصدر في السليمانية أكدت، في الـ29 من آب الماضي، أن الصحافي والناشط السياسي الكردي المعروف “آسوس هردي” أصيب بجروح بعد تعرضه لاعتداء من مجهولين وسط المدينة.

يذكر أن هردي من رواد الصحافة المستقلة في إقليم كردستان العراق، ومن مؤسسي أبرز صحيفتين مستقلتين في الإقليم، هما هاولاتي (المواطن)وئاوينة (المرآة)، وهو من المعروفين بمواقفهم الداعية للإصلاح السياسي في الإقليم.

فيما استنكر رئيس حكومة الاقليم برهم احمد صالح الاعتداء على الصحفي هردي، حيث أوعز الجهات المسؤولة بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث.

وتنتقد العديد من المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وتلك المهتمة بحرية الصحافة سجل العراق في مجال التعامل مع الصحفيين، حيث يسجل العراق معدلات مرتفعة لعمليات استهداف الصحفيين.

ويعد العراق واحدا من أخطر البلدان في ممارسة العمل الصحفي على مستوى العالم حيث شهد مقتل ما يزيد على 360 صحفيا وإعلاميا منذ الحرب الأميركية في عام 2003، وبغية ضمان حقوق للصحفيين، أقر البرلمان العراقي في وقت سابق من شهر آب الحالي قانون حقوق الصحفيين.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *