اختتام معرض الكنائس في العاصمة بغداد


بغداد6 كانون الثاني/يناير(آكانيوز)-

اختتم في العاصمة العراقية بغداد الجمعة معرض الكنائس بمشاركة 24 كنيسة.

وانطلق في 30 كانون الأول ديسمبر الماضي معرض للكنائس في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي وسط العاصمة بغداد بحضور عدد كبير من العوائل المسيحية.

وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق الذي حضر الاختتام لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) “هذا المعرض يجسد وحدة النسيج البغدادي ويسهم في تعزيز مبدأ المواطنة في العاصمة بغداد ونبذ العنف بين الأديان وتعزيز المشتركات بينها”.

وأضاف أن “معرض الكنائس الذي أقامته محافظة بغداد بالمشاركة مع الوقف المسيحي يؤكد على أن المسيحيين هم جزء من هذه الأرض وهم مواطنون من الدرجة الأولى وليس كما تحاول بعض الجهات جعلهم مواطنين من الدرجة الثانية”.

وغادرت المئات من العائلات المسيحية مناطق سكناها إلى مدن أكثر أمنا منذ أن أعلن تنظيم القاعدة أن الطائفة باتت “هدفا مشروعا” لهجماته بعد أيام من الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد.

وكانت كنيسة سيدة النجاة الواقعة في منطقة الكرادة وسط بغداد قد تعرضت نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي إلى هجوم مسلح أثناء تأدية الطقوس الدينية والقداس في حادث أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 120 شخصا.

وتقول الحكومة العراقية إنها اتخذت إجراءات لحماية المسيحيين وكثيرا ما تطالبهم بعدم الهجرة إلى دول أخرى. لكن الهجمات مازالت تستهدفهم بين حين وآخر.

ونزح الكثير من العائلات المسيحية صوب إقليم كردستان والى بعض البلدان الأوروبية.

واستهدفت العمليات المسلحة 54 كنيسة في المحافظات التي تضم المكون المسيحي ومنها ما تم استهدافها ثماني مرات كان أخرها قبل شهرين في كركوك.

وكان عدد المسيحيين قبل عام 2003 يبلغ نحو مليون نسمة ولكن الآن لم يبق منهم سوى نحو نصف مليون موزعين في المحافظات الشمالية والعاصمة بغداد.

من: جعفر الونان. تح: مرتضى اليوسف

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *