إيميل رائع …… وجـواب قارع

بتأريخ 6 تموز 2014 نـشرتُ مقالاً بعـنـوان :

مار سرهـد جمو ومار لـويس ساكـو وأيقـونات الكـنيسة الكـلـدانية …

http://alqosh.net/article_000/michael_cipi/mc_330.htm

تـضمن آراءاً حـول الصلـيـب وجـسـد المسيح المعـلق عـليه ، وبشأنها إستـلمتُ رسالة في اليوم التالي لا ترقى إلى مستـوى المسؤولية المعـهـودة ولا إلى البلاغة المنـشودة ، وصلتـني من إيميل مَرجَع رفـيع المستـوى بتـوقـيع سكـرتيره ويـبـدو أنه حـديث العـهـد في وظيفـته وفـتيّ في مهـنـته ، يقـول فـيه :

تحية طيّـبة ….. يـبدو أنت والسيد ــ ن م ــ تلاحـقان غـبطة البطريرك في كـل حـركة وكـلمة .

أولا هـذا الصليب لم يكـن صولجانه ، لم يأخـذ البطريرك صولجانا معه من العـراق لأن يصعـب أخـذه كأداة حـديـدية في الطيارة ، فأعـطوه صليـبا من الكـنيسة أمسك به مؤقـتاً …

أبدا ، في كـنائسنا لا يوجـد مصلوب …… أما عـبارة ــ يوقـنا دناشوثن ــ … فـتعـني صورة بَـشريَّـتـنا  وهـذه العـبارة جاءت في رسائل مار بولس … مع تحـياتي لك ….. السكـرتير

**************************

فأجـبته بما يلي :

8 تموز 2014

حـضرة السكـرتير المحـتـرم ……….. سلام الرب معـكم وتحـياتي لكم

إستـلمتُ رسالة من إيميل المرجع الأعـلى لكـنها موقعة من سـكـرتيره وبـدون إسم ! كأنها رسالة من مديرية المخابرات العـسـكـرية يخاف صاحـبها عـلى نـفـسه أو يراها أعـلى من غـيره ، وفي المسيحـية تـنـتـفي الحاجة إلى هـذين الإحـتمالين  ….

خـلينا بالموضوع ، تـقـول أن الجـملة ــ أيقـونة ناسوتـك الجـميلة ــ وردتْ في رسائل مار ﭘـولس ! … طيب هـل قـرأتها بنـفـسك ؟ يا أخي هـذا وين وأنت وين ….. ولا أريـد أن أقـول طنبورة وين ؟ !! وعـلى مَن تـقـرأ مزاميرك يا أخ ؟ تـبـدو لي غـير ملم بالطخـسا والحُـذرا ، وآسف أقـول أنـك أخـطأت فـيها بصورة واضحة .

أخي العـزيـز :

إنَّ الرسول ﭘـولس في رسائله يـذكـر كـلمة بَشريَّـتـنا … ويـذكـر كـلمة صورة … فـتـلك رسائل ، ولكـنـك لن تجـد في جـميعها : أيقـونة ناسوتـك الجـميلة !!!!!!!! إذن أين وردَتْ ؟ إنها واردة ضمن صلواتـنا الطخـسية من كـتاب الحُـذرا لكـنيستـنا العـريقة ، الـذي يصلي به إخـوتـنا الآثـوريّـون مثـلما نـصليه نحـن الكـلـدان في كـنيستـنا الكـلـدانية :

ܚܕܒܫܒܐܐܕܩܘܕܫܥܕܬܐ … الأحـد الأول من سابوع الكـنيسة

ܚܘܕܪܐ  ܓ .. ܦܬܐ: ܫܨܐ... حـذرا الكـتاب الثالث ـ صفحة 391

ܥܘܢܝܬܐ  ܒ… الترنيمة الثانية

ܘܩܝܣܐܣܓܝܕܐܕܨܠܝܒܐܟ… خـشب صليـبك المسجـود له

ܘܝܘܩܢܐܦܐܝܐܕܢܐܫܘܬܟ… وأيقـونة ناسوتـك الجـميلة

ولنأتِ إلى مقـدمة إيميلك : لا يخـفى عـلى جـنابكم وأنت تـدري مـؤكـداً أنَّ الـذي تحـت الأضواء تلاحـقه الأنـظار أكـثر من غـيره ، لتـرصـد أي حـركة عـنـده ، فـكم بالأحـرى إذا كان قائـداً ، وروحـياً ؟

وحـضرتـك تـدري حـين تجـلس أمام التلفـزيون لمشاهـدة مباراة ما ، تـركــِّـز نـظـرك عـلى اللاعـب المتحـرك في الساحة وتـدقـق في أصغـر خـطأ يرتـكـبه وليس عـلى باقي اللاعـبـين … ولا تأبه بعـشرات الألاف من المشاهـدين الظاهـرين عـلى الشاشة ….. كما أنـك قـد تسمع تعـليقات الحاضرين المتـفـرجـين وأنت من بـينهم قائلين مثلاً :

أن ضربة اللاعـب الفلاني كانت فـنية قـوية ….اللاعـب الآخـر أخـطأ حـين ناولها إلى اليمين … لو أن اللاعـب الثالث كان في موقع الهجـوم …  الرابع تـراجع قـليلاً فـفاتـت منه الفـرصة ….. الخامس ناولها بطيئة …. وهـكـذا

واللاعـبون أنـفـسهم يعـرفـون أن الجـمهـور بمثابة حَـكـَـم مباراة ، لـذا فإن كل لاعـب يطمح في كـسب ودّ جـمهـوره الـذي يمثل رصيده الشعـبي ورفعة رأسه وسمعـته ، ويعـمل ما في طاقـته لـيـؤدي دوره بأتم ما يمكـنه ، متجـنباً أي خـطأ يرتـكـبه ليحافـظ عـلى حـبهم له …. وهـذا واقع لا أحـد ينـكـره .
واللاعـب المشهـور ذائع الصيت لا يتـكىء عـلى وسادة شهـرته بل عـلى جـمهـوره ويجاهـد في سـبـيل أن لا يخـيـب ظن المعـجـبـين به …. بل يخجـل أمامهم إذا أحـبـِطـوا بسبـبه …..

وعـليه ، لمَ الإستغـراب من تعـليقاتـنا ! بل تـوَقع الكـثير منها كـلما تـطـلبتْ الحاجة إليها وكما يقـول المثل المصري : هـوَّ أنت لِـسّا شايف حاﮔـة !! . هـذا جانب …. أما الجانب الثاني فـنحـن نكـتـب ونعـلق بالتـوثيق والـتـدقـيق والمنطق ، ويسرنا أن تمرّوا عـلى كـل كـلمة نكـتبها وخاصة تلك التي وزنها ثـقـيل وفي الصميم ، سـواءاً تـؤيـدون أو تـنـتـقـدون وليس كما تفـعـلون ، تخـتارون فـقـرة فاهـية واحـدة بسيطة وتـصبحـون إنـتـقائـيّـين غـير ماهـرين .

وبشأن الصولجان … ماذا تـقـصـدون بـ ــ كـنائسـنا ــ ؟ ألسنا كـنيسة واحـدة مع روما ؟ ألا تـرون صولجان قـداسة الـﭘاﭘا ، أليس قـدوة لكـل الكاثـوليك ؟ ألا تـرون كـنائس روما ؟ ……….. وبالنسبة لي في كـنائسنا سـواءاً في ألقـوش أو الشيخان أو بغـداد ، لم أجـد فـيها صليـباً عارياً وبـدون جـسـد المسيح المصلوب طوال حـياتي وأنا هـناك حـتى عام 1992 ! وإذا لم تخـني ذاكـرتي ربما يوجـد مثله فـوق قـبب الكـنائس …………… أما في داخـل الهـيكـل وعـلى المـذبح والجـدران والصور قاطبة فإن جـسـد المسيح مصلوب عـلى الصليـب … وليس عـنـدنا صليـب من الخـشب فـقـط … وفي ذات الوقـت لسنا مجـبرين أن نـتبع وجهة نـظـر الـﭘـروتستانـت وشهـود يهـوة والآثـوريّـين واليهـود والمسلمين .

أرجـو إعادة قـراءة مقالي وأنـشر تعـقـيـباً عـليه ، وأذكـر فـيه كـل ما يجـول بخاطرك ويخـتلج في صدرك وخاصة بشأن تعـليقاتي عـلى المقال التي أدرجها في أدناه ثانية ، عـلماً بأني سأنـشر هـذه الرسالة دون الإشارة إليكم ــ إلاّ إذا أنتم رغـبتم ــ …………. ودمتم بخـير .

إعادة ــ ملاحـظة كاتب المقال :

1- لم أفـهم قـصد الصحـفـية الأجـنبـية قـولها : الصليب الفارغ أمل الـفـداء ! .

2- إن نـظرة إلى صليـب خـشبي مجـرد لـوحـده دون أن يكـون جـسـد المسيح المصلوب معـلقاً عـليه ، تحجـب الفـكـرة المسيحـية المطلوبة عـن كـفارة المسيح وفـدائه ، ولا تكـتمل عـملية الكـرازة للتبشير به ، ويزعـزع في العـقـول مفهوم القـيامة بعـد دفـنه ، ويقـود إلى تـشـويه الإيمان وفـتـوره  ….

3- بل يكـرس المفـهـوم الإسلامي الناكـر لعـقـيـدتـنا المسيحـية والـذي يلغي عـملية صلب المسيح وموته وقـيامته : وَمَا قَـتَـلُوهُ وَمَا صَـلَـبُـوهُ وَلَـكِـنْ شُـبِّـهَ لَـهُـمْ !!! …………..وبالتالييكـون في خـط موازي ومسانـد للدعاية اليهـودية الناكـرة لقـيامة المسيح وصعـوده !! ….

4- ونحـن لـسنا ملـزمين ولا مجـبرين لقـبول إجـتهادات شخـصية تجـرّ الأجـيال مع الزمن إلى إنعـطافة حادة في الإيمان بالمسيح وقـوته …. لأنها ستـفـضي إلى : لا ثلاثة أيام في قـبره ولا طعـنة في جـنبه ولا تـسليمه روحه بـيـد ربه ثم ، لا لصلبه ………… وبالتالي لا حاجة إلى الإيمان به ؟؟؟؟. 

5- أما محاولات تـقـريب الأديان من بعـضها ليست مضرة ، ولكـنها بكـل تأكـيـد غـير مجـدية 100% لأنها متـناقـضة ، ومَن يـسرّه النـقاش حـولها فـعـلى الرحـب والسعة .

الصليـب لا يكـتمل معـناه إلاّ وجـسـد المسيح معـلق عـليه

***********************

وفي نـفـس اليوم جاءني من السكـرتير الـرد التالي :

شكرا على ردك … انا سكـرتير مؤقـت الى حـين يتعـين سكرتير جـديد والسكـرتير السابق التحـق لاستكمال دراسته . الموضوع مهم سوف أطلب من احـد السادة ــ رفـيعي المستـوى ــ  برخـصة من المرجع الأعـلى ليكـتب مقالا مفـصلا عن الموضوع ، لكـن بحـسب معـرفـتي كل الصلبان المكـتـشفة في الحيرة والهند والصين هي من دون مصلوب ؟؟ … ثم الإيميل الذي يحمل اسم المرجع الأعـلى ليس له وكـذلك هاتـفه هما لإستعمال السكـرتير …… مع تحياتي

***********************

فأجـبته ــ أخي السكـرتير العـزيـز :

يُـفـترض في مهنـتـك أن تـكـون مؤهلاً للإجابة عـلى رسالتي دون اللجـوء إلى المراجع ، أما إدعائك عـن معـرفـتـك بالصلبان المكـتـشفة في الهنـد والصين أقـول لك جازماً إنك متـوهـم بـدليل لن يمكـنـك أن تأتي بمصدر أو بمثال للإيضاح ، ولكـن للتأكـد من كـنائس الصين وإيقـوناتها إرجع إلى محاضرة سيادة المطران سـرهـد جـمو : http://kaldaya.net/2014/News/05/May24_A1_ChNews.html مع الشكـر .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *