إعلام البطريكـية الكـلـدانية ضعـيف التعـبـير باللغة العـربـية ويتغاضى أحـياناً عـن إستراتيجـيته المعـلنة

إنَّ مقالات الكـُـتاب تهـدف خـيراً ، كـلٌ من وجهة نـظره إلاّ إذا تبـيَّـن عـكـس ذلك ، ونحـن من جانبنا نهـدف إلى تحـسين أداء الموقع في عـملية النـشر ومصداقـيتها وتعاملها مع الكـتاب ، فـقـد نـشر موقع البطريركـية الأغـر تـنويهاً إستراتيجـياً بتأريخ 19/10/2013 وبموجـبه يمتـنع عـن نـشـر مقالات منشورة في مواقع أخـرى !!، وهـذا نـصه :

تـنويه من موقع البطريركـية الكلدانية

http://saint-adday.com/permalink/5141.html

نودُ أن نُعلم قراءنا الاعزاء بان موقعَ البطريركيّةِ هو لسانُ حالِ البطريركيَّة الكلدانيّة وليس موقعا عاديًا، ويهدف بالدرجة الاولى تغطية نشاطاتِ غبطة البطريرك والبطريركية والابرشيات الكلدانيّة في العالم. كما ينقل اخبارًا كنسية متنوعة ويهتم بنشر مقالات دينيّة او اجتماعيّة رصينة بغية أن يطلع عليها المؤمنون، ولا يقبل نشر مقالات هي سجالات، كما لا يقبل نشر مقالات منشورة في موقع أخرى. وبهذه المناسبة نتوجه الى السادة الاساقفة والاباء الكهنة والرهبانيات ان يزودوا الموقع باخبارهم.

ولكـنـنا لاحـظـنا أن الموقع الموقـر يناقض التنويه المنشور أعلاه و التعامل مع المقالات و أصحابها بأسلوب مزاجي واضح ، حيث نـشـرَ مقالاتٍ عـديـدة بعـد أن نـشرها أصحابها في مواقع أخـرى ــ وليس قـبلها ــ وهـذه أمثـلة عـلى ذلك :

الرابطة الكلدانية أمنية أم حاجة ملحة

14 شباط 2014

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,726227.0.html

15 شباط 2014 http://saint-adday.com/permalink/5630.html

————————–

الرابطة الكلدانية حلم قـد يتحـقـق!

11 شباط 2014

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,725773.0.html

12 شباط 2014 http://saint-adday.com/permalink/5619.html

——————————

هل تبادر البطريركية الكاثوليكية الكلدانية لجمع سياسيي شعـبنا من الكلدان والسريان والآشوريين حول مائدة مستديرة

14 / 9 / 2013

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=377888

16 / 9 / 2013 http://saint-adday.com/permalink/4944.html

—————————-

طعـمّ كلماتك بالسُـكـر

7 حـزيران 2013

http://kaldaya.net/2013/Articles/06/07_SuhaQuja.html

8 حـزيران 2013 http://saint-adday.com/permalink/4638.html

————————

ذكـرى43 لصوريا والحـقـوق المصانة!!

15 / 9 / 2013 موقع بحـزاني + موقع نادي بابل الكـلـداني

16 / 9 / 2013 http://saint-adday.com/permalink/3986.html

——————–

نداء البطريرك مار لويس ساكو لتأسيس الرابطة الكلدانية

8 شباط 2014

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,725081.0.html

8 شباط 2014 http://saint-adday.com/permalink/5611.html

———————–

أما عـن ركاكة نـصوص التـوضيحات والتصريحات والإعلانات وغـيرها والصادرة من الأبرشيات أو من إعلام الموقع البطريركي مباشرة فـتـلك مسألة تـتـطـلب الإشارة إليها .

فـعلى سـبـيل المثال ، نـشِـرتْ تهنـئة قـصيرة ذات أربعة أسـطـر في كـل منها ثمان كـلمات ، تـكـررتْ كـلمة ــ غـبطـتـكم ــ في ثلاثة أسـطر متـقاربة …. فـيـبـدو أنَّ كاتبها ضعـيف الإنـشاء ولا يمتـلك إمكانيات لغوية و بلاغـية ، كما وردتْ كـلمة ( مار ) مع كـلمة ( سيادة ) وكلاهـما بنـفـس المعـنى …. فأين المثـقـفـون المعـتمـدون في مجالسهم الخـورنية يا تـرى ؟

http://saint-adday.com/index.php/permalink/5704.html

——————–

مثال آخـر ، سبق أن نـشر موقع البطريركـية الكـلـدانية لمن لا يعـرف ، تـوضيحاً حـول الألقاب الكـنسية المستخـدمة في الكـتابات والخـطابات http://saint-adday.com/index.php/permalink/5161.html

ولكـن الموقع نـشرَ خـبراً عـن مطران بإسمه دون إلحاقه بكـلمة ( مار ، أو سـيادة ) … وفي نـفـس الخـبر يُـذكـر إسم الوزير ملحـقاً بلقـب ((( سيادة ))) وفـوق ذلك أضافـوا له لـقـباً مهـنياً لا يُـضاف مع إسم الوزير عادة وهـو ((( المهـنـدس )) ! فـيا جـماعة الخـير بماذا تـفـسرون هـذه الإضافة مِن قِـبَـل أصحاب الإضافات http://saint-adday.com/index.php/permalink/5770.html ؟؟ وأنـتم الـذين تعَـلـِّمون الناس في خـطاباتـكم أنْ يطـلبوا رضى الله وليس الناس ، وأنَّ الله لا يُحابي أحـداً ….

—————————-

مثال ثالث ، هـناك من الأخـبار المهمة والتي ترتـبط بالـبطريركـية الكـلـدانية ولكـن الموقع الـﭘـطريركي يغـض الطرف عـنها مثل خـبر زيارة غـبطة الـبطريرك مار لويس ساكـو إلى مقـر المجـلس الشعـبي التابع للسيد

آغا جان بتأريخ 2014/3/18

—————————-

وخـتاماً مع الموقع البطريركي الموقـر ، فإنه يمتـنع عـن نـشر مقالات فـيها نكهة الانتقاد له ، والتي ــ لو نـشِـرَتْ ــ فـقـد يستـفـيـد منها الكـثيرون ، ولكـنه يرحـب بمقالات المدح التي أحـياناً تـشـوِّه صورة الموقع الجـميلة عـنـد الـبعـض … أتـريـدون أن نـذكــِّـرَكم بتـوصيات الإنجـيل في هـذا الشأن أيها السادة ألأفاضل ؟ .

نتمنى أن لا نعود!.

تحياتي.

بقـلم : سعد توما عليبك

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *