وثيقة: شل تتوقع تجاوز انتاج حقل مجنون العراقي 200 الف ب/ي في 2013

وثيقة: شل تتوقع تجاوز انتاج حقل مجنون العراقي 200 الف ب/ي في 2013

وثيقة: شل تتوقع تجاوز انتاج حقل مجنون العراقي 200 الف ب/ي في 2013

بغداد (رويترز) –

تفيد خطة شركة رويال داتش شل الخاصة بحقل مجنون العراقي أن الشركة تتوقع ان يتجاوز انتاجه 200 ألف برميل يوميا في الربع الثالث من عام2013 متخطيا المستوى المحدد لتبدأ في استرداد التكاليف.

وتوقعات الشركة تمثل أنباء ايجابية للحكومة العراقية التي نال من سياستها النفطية انباء عن تفيد أن اكسون موبيل ستنسحب من مشروع في حقل ضخم وتوجه اهتمامها لمنطقة كردستان شبه المستقلة.

وتوقف العمل في حقل مجنون النفطي وهو من أكبر حقول العراق منذ يونيو حزيران لتنفيذ اعمال صيانة وللبدء في تشغيل منشآت انتاج.

وتبين خطة التطوير لعام 2013 التي حصلت رويترز على نسخة منها ان شل تقدمت بميزانية بقيمة 1.384 مليار دولار على هيئة “اجمالي التكلفة المسجلة” لتطوير الحقل.

ويتوقع استئناف العمل في الحقل في الربع الأول من 2013 ويصل الانتاج إلى ما بين 44 ألف و600 برميل يوميا و50 الف و200 برميل يوميا في الربع الثاني وتستهدف شل 201 ألف و700 برميل في الربع الثالث و 202 الف و700 برميل في الربع الاخير.

وفازت شل وبتروناس الماليزية الشريكة بحصة اقلية بعقد خدمات حقل مجنون وتعهدا بزيادة انتاج الحقل إلى 1.8 مليون برميل يوميا مقابل رسم 1.39 دولار للبرميل الا ان شل بدأت محادثات مع بغداد العام الجاري لخفض الرقم المستهدف من الحقل العملاق إلى مليون برميل يوميا.

وبموجب العقد ينبغي ان يصل الكونسورتيوم لمستوى انتاج 170 ألف برميل يوميا او مايطلق عليه مستوى الانتاج التجاري الأول كي تبدأ في استعادة تكلفة الاستثمار.

وذكرت الخطة تطوير الحقل “يشمل نطاق العمل بالنسبة لمستوى الانتاج التجاري الاول متابعة عناصر اساسية: بلوغ الحد الاعلى للانتاج من الابار الموجودة وحفر 18 بئرا جديدة والقضاء على الاختناقات وتحديث المنشآت الموجودة.”

وكان انتاج الحقل نحو 45 ألف برميل عندما تسلمته شل في عام 2010 وانفقت منذ ذلك الحين مليار دولار وتعتزم انفاق مليار اخرى.

وأوضحت الخطة انه سيتم استكمال حفر 14 بئرا بنهاية العام الحالي لتحل محل آبار لوثتها المياه.

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *