هـل الـﭘـطرك ساكـو مشمول بـقـوله : الكاهـن يجـب أن لا يخاف ؟


نادي بابل

 

(1) بتأريخ 10 كانـون الأول 2008 http://www.iraqiforum.net/vb/1760.html أكـد ساكـو المطران قائلاً :

تم إستهـدافـنا في الموصل وكـركـوك وبغـداد والبصرة ، مما إدّى إلى هجـرة حـوالى 250 ألفاً وتعـرّضنا لحـوالى مئـتي تـفجـير وعـملية خـطف وقـتل ، قـتِل فـيها أكـثر من مئـتي شخص …. وقـتل مسلحـون كاهـنا وثلاثة شمامسة في حـزيران 2007 أمام إحـدى كـنائس الموصل ، فـضلا عـن عمليات خـطف تعَـرض لها أساقـفة وكهنة في المدينة الشمالية ……

إذن يا سيـدنا العـزيز هـل هـذا إرهاب أم لعـب جهال عـنـد الباب ؟….

(2) بتأريخ 3 آب 2011 http://old.suroyotv.com/index.php/news/arabic-news/594- صرَّح المطران لويس ساكـو حـول إستهـداف كـنيسة كـركـوك فـقال : إن المسيحـيّـين في عـموم العـراق قـلـقـون من جَـراء إستهـداف الكـنائس ودور العـبادة وخاصة مسيحـيّي كـركـوك الـذين يحملون الأسى والحـزن في قـلوبهم ….. وأضاف : إن ((( الشعـب الكلداني السرياني الآشوري ))) مع باقي الشعـوب العـربية ، التركمانية والكـردية تـشكل النسيج العام لهذه المدينة ، إلا أن المجموعات الإرهابية وضعَـت نصب عـينيها إلحاق الأذى والضرر بالمسيحـيّـين والأقـلية الـدينية والقـومية ……

يا سـيـدنا ساكـو : إذن المسيحـيّـين وكـنائـسهم مستـهـدفـين … فأيـن تـريـدهم يـذهـبـون ؟.

(3) بتأريخ 7 كانون الأول 2013 http://saint-adday.com/permalink/5347.html قال غـبطته : وبهـذه المناسبة يسعـدني أن أدعـو إخـوتـنا المسلمين إلى الإنضمام إلى مشروع السلام هـذا ، لأن بشرى الميلاد هي للجـميع .

سـيـدنا ، كـم مسلم لـبّى نـداءك بالإنـضمام إلى مشروعـك هـذا لـلسلام ؟ .

(4) بتأريخ 3 تموز 2014 https://www.youtube.com/watch?v=GOeI-jSepyc وفي لقاء مع قـناة عـشتار :

(أ) قال في الـدقـيقة 13:39 نحـن نـقـبل المعارضة ( لـلكـنيسة ) ….

سـيـدنا قـل هـذا الكلام لمنافـقـيـك الخـبثاء حـتى يتـثـقـفـوا ديمقـراطياً ، وبالأخـص صاحـب الإبتـسامة الصفـراء ، الكـنسي الخائب الحـرباء !…….  

(ب) في الـدقـيقة 39:03 قال ــ الإمام المسلم يخـدم المسيحي وهـذا حاصل ! قـد يكـون يحـتاج إلى كـثير وقـت ! …

سـيـدنا وضّح لـنا ، إذا هـذا حاصل !! فـلماذا يحـتاج إلى كـثير وقـت ؟ ………

(ج) في الـدقـيقة 39:09 قال ــ شهـر رمضان هـو مقـدس لا يجـوز أن يكـون فـيه عـنـف ………

سـيـدنا … أنا لا أدعـو إلى الحـرب أو العـنـف ، ولكـنك أنـت أكاديمي بـبـديعـيات الإسلام والمفـروض تعـرف .. فعـن أي شهـر رمضان مقـدس تـتـكـلـم ؟ هـل فاتـتـك غـزوة بدر التي وقعـت في السابع عـشر من رمضان !! في العام الثاني من الهجـرة الموافـق 13 مارس  624م بـين المسلمين بقـيادة رسول الإسلام محمد ، وقـبـيلة قـريش ومن حالفها من العـرب بقـيادة عـمرو بن هشام المخـزومي القرشي ؟.

(5) بتأريخ 16 تموز 2014 http://saint-adday.com/permalink/6300.html قال غـبطته : لا أسـباب دينية وراء الخـطـف بل أظن!! أنهم أرادوا تـوجـيه رسالة معـينة أو أرادوا التحـقـق من بعـض الأمور ، ولم يخـفِ غـبطته قـلقه عـلى الأوضاع في الموصل ، لكـنه إعـتبر أن ليس هـناك أي حملة منظـمة ضد المسيحـيـين في المدينة ……….

سـيـدنا كافي تغـطية وتـسوّي نـفـسك ما تـشك بالـنـوايا ! شـنـو رسالة وشـنـو مُعَـيَّـنة ؟ وعـن أي تحـقـق تـحـﭼـي وأية أمـور تـﮔـول ؟ فإنْ لم تـكـن هـناك حـملة منـظمة حـسب قـولك ، أشـلـون تـتهـمهم وتـصرّح أكـو خـطة لـتـفـريغ الشرق الأوسط من المسيحـيّـين ؟ أخي : إن زمن الـلـف والـدوران ولى والـتـقـية ليست من شيمتـنا …. إحـنا نـقـدِّر موقـفـك ونـدري أنـك ما تـﮔـدر تـسـوّي شيء ، ولكـن إذا إضطررتَ إلى الكلام ، قـل الحـق أو … الصمت سيـد الكلام ولا تـعـكس الحـقـيقة ! .   

(6) وتـرجع بتأريخ 18 تموز 2014 http://saint-adday.com/permalink/6308.html وتصف الإرهابـيّـيـن ــ بالجهاديّـين ــ وتـقـول : إنّ إستيلاء الجهاديّـين الإسلاميّـين عـلى الموصل وإعلانهم دولة إسلامية ، وبعـد أيام من الإستكان والترقـب ، إنعكس الأمر سلبا عـلى مسيحـيي المدينة والمنطقة المجاورة ……… نـتـفاجأ بآخـر المستجـدات وهي تـوزيع الـدولة الإسلامية بـيانا تـدعـو فـيه المسيحـيّـين صراحة إلى  إعـتـناق الإسلام ، وإما دفع الجـزية من دون تحـديـد سقـفها ، أو الخـروج من مدينـتهم ومنازلهم بملابسهم دون أية أمتعة ، وأفـتـت أنّ منازلهم تعـود  ملكـيتها منـذ الآن فـصاعـدا  إلى الـدولة الإسلامية .

يا عـزيـزنا الـﭘـطرك : مار ﭘـولـس يقـول جاهـدت جـهاداً حـسناً ،

طيب أنا أسألك : هـل الإرهابـيّـون جاهـدوا جهاداً حـسناً حـتى تـصفهم بالجهاديـين ؟ …. أمّا إذا تـقـول أنـك لا يمكـنـك أن تـصرّح بغـير ذلك ، فأنا وياك ولكـن يا أخي إن السكـوت من الـذهـب ! كافي تـصريحات مصفـطة ومرَتـبة بعـيـدة عـن الواقع .  

(7) لأنـك بتأريخ 8 آب 2014 https://www.youtube.com/watch?v=Yu9eE0HmVds وفي لـقاء مع قـناة الجـزيرة  في الـدقـيقة 04:40 قـلـتَ أن هـناك تهـديـد بالـقـتـل …….

فـنحـن نـسألك : أولاً ــ ليش أكـو تهـديـد ! ؟ وثانياً ــ بماذا تـنـصح أبناء رعـيتـك حـينما يتعـرضون إلى تهـديـد بالـقـتـل ؟ هـل تـريـدهم يُـرجَـمـون مثـل أسطـﭘَّـانـوس ؟ .  

(8) بتأريخ 10 آب 2014  http://saint-adday.com/permalink/6416.html قال الـﭘـطرك لـويس ساكـو : لا نـريد حـربا دينية في العـراق وليس سهلا التـفاوض مع داعـش .. وأضاف : كـيف يمكن أن تـتعايش أو تجـري حـوارا مع  هـذه الذهـنية الإلغائية ،  لقـد طلب مسلحـوا داعـش أن نجـري معهم مفاوضات بعـد خـطف كهـنـتـنا ، واجهـنا أسئلة مقـلقة !  كيف نجـري حـوارا معهم ؟ هل نرسل وفـدا ؟ (( ماذا لو خـطـفـوا رجال الدين والكهنة ؟ )) ماذا لو أجـبرونا بتهـديد السلاح عـلى مبايعـتهم ؟ كـيف سيتـقـبل الآخـرون ذلك ؟.

سـؤال وجـيه وجـريء … فعلاً خـوش سـؤال : ماذا لـو خـطـفـوا رجال الـدين ؟ أو أجـبروهم عـلى مبايعـتهم ؟

إذن ، يا سيـدنا تعـرفها وتحـرفها ….. وعـليه نسألك : هـل تـريـد من الكاهـن أو غـيره أن يقـف بشجاعة أمام الإرهابي حـتى يخـتـطـفه أو يقـتـله لا سمح الله ؟ ….. وعـنـدها سـتـقـول له : مكـتـوب لا تجـرّب الرب إلهـك …. ؟؟ نـوّرنا يا سـيـدنا ونحـن بإنـتـظارك !.

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=26

لكـنـك أنت يا سيـدنا تـتـنـقـل ((( بالمصفـحة ))) ! وحـتى في زيارتـك إلى أماكـن آمنة كما في الصورة ، نـرى خـلـف ظهـرك حارسـك الشخـصي المسلح بالكلاشينـكـوف نـص أخـمص !….. هـل أن الكهـنة ولـد الخايـبة حـياتهم رخـيصة ، وأنت إبن الـدلال ؟ شي ما يشبه شي يا سـيـدنا ، راجع نـفـسك ولا تـﮔـول الكاهـن يجـب أن لا يخاف ! .   

(9) بتأريخ 22 /10/ 2014  http://saint-adday.com/permalink/6673.html  قـلـت :

لـنا أمثلة مشرقة لكهنة  من أيامنا ، تحمل لنا دروسًا إيمانية بليغة ، مثل الكهنة الذين سفكوا دماءهم من أجل الرعـيّة : حـنا قاشا (قـرية صوريا) ، رغـيد ﮔـني والمطران ﭘـولس فـرج رحّـو (الموصل) والكهنة الذين إخـتـطفـوا وثبتوا في بلدهم وكـنائسهم ، والكهنة  الذين هجـرّوا وراحـوا يرافـقـون رعـيتهم !….

يعـني سـيـدنا يـريـد كهـنـتـنا يستـشـهـدون ، يالله يرتاح .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى