هـل البطـرك ساكـو مواطِـن أصيل أم مستـوطِـن دخـيـل ….. يا حـيف


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

المواطـن  : إبن الـبـلـد مالك الأرض

المستـوطِن :  غـريـب يحـتـل الأرض بالقـوة !

*********************

بتأريخ 13 نـيسان 2016 إلتـقى البطرك لويس بالـدكـتور عـرفان عـلي مدير برنامج الأمم المتحـدة للمستـوطنات البشرية في العـراق من أجـل ــ إستمزاج ــ رأي غـبطـته في مجال الحـفاظ عـلى ممتلكات المسيحـيـين وتوثيـقها .     http://saint-adday.com/?p=12240

   

أنا لا أعـرف الـدكـتـور عـرفان ولا جـنسيته ولكـني عـلمتُ من موقع البطركـية أنه موظف في برنامج الأمم المتحـدة للمستـوطـنات البشرية … إذن إخـتـصاصه مستـوطـنات ! .

قـد يكـون من أرض بـيث نهـريـن الأصيلة جـذوره كـلـدانية ، وقـد يكـون من بـلـد غـريب لا عـلاقة له بـ ــ أور ، زقـورة ، بابل ، أكـد ــ وعـنـدئـذ لـن يكـون مواطـناً عـراقـياً تأريخـياً ، وفي كـلا الإحـتمالين حـين يـزور بطـرك الكـلـدان في مقـره ، عـليه أنْ لا يـبحـث عـن ــ مستـوطـنين ــ مسيحـيّـيـن كـلـدان عـلى أرض العـراق ! لأن محاولة كهـذه مخـجـلة جـداً وتجاوز صارخ منه عـلى حـقـوق الكـلـدان أصحاب الأرض الأصلاء ، تجـعـلـنا نـتهـمه جـزافاً بالجهل الجـغـرافي والتأريخي …  

إسـتغـربتُ حـين قـرأتُ عـن لـقائه بالبطرك ساكـو ….. طيب كـيف جاء اللقاء ؟ لا شـك جاء بناءاً عـلى طـلب مسبق لـلـدكـتـور ، وبالتالي نـقـول أنّ غـبـطة البطرك قـد إستـقـبله وليس إلـتقاه !! ؟ هـناك فـرق بـين الـتعـبـيـرَين .

ميخالـف خـلـينا بلـقائه البطرك ساكـو من أجـل ــ إستمزاج ــ رأيه في مجال الحـفاظ عـلى ممتلكات المسيحـيـين وتوثيـقها ، ولكـنه موظـف في منـظمة مخـتـصة تعـتـني بالمستـوطـنين ، كـيف يخـوّل نـفـسه ويـوحي بنيات دفـينة غـير سـليمة ، فـيَعـتـبر المسيحـيّـيـن ( الكـلـدان ) مستـوطِـنين ! وذلك من خلال بحـثه حالـتهم في داخـل العـراق وإقـتـراحه بشأن ممتـلكاتهم ؟

ما عـلاقة عـمله الخاص بالمستـوطـنين ! في معالجة مأساة شعـبنا الكـلـداني الأصيل ….. ومع قائـد كـنسي كـلـداني ؟ أليس هـذا إهانة للكـلـدان ؟.

من جانب ثاني ، يمكـن لأي شخـص أن يـزور غـبطة بطرك الكـلـدان ويرحـب به فـهـذا شأن الـبـطركـية وابـوابها ليست موصدة ، ولكـنـنا نـسأل البطرك ساكـو مباشرة :

(1) كـيف تسمح لـنـفـسـك أساساً أن تـستـقـبل موظفاً بهـذه الصفة الوظيفـية دون أنْ تـستـفـسر عـن هـدف طلبه لمقابلـتك ؟  

(2) كـيف تـعـطي له اذناً صاغـية يا سـيدنا ، وهـو يكـلـمك كـموظـف يتابع شـؤون المستـوطِـنين ، وتسمع إقـتـراحه بشأن المسيحـيّـيـن في العـراق بصفة مستـوطـنين ، حـتى إذا كان هـذا مبعـوثاً من السماء ؟  ….. هـل أنـت مستـوطِـن ؟ هـل أبناء شعـبـك الكـلـداني مستـوطـنـون ؟ .

(( الدكـتور عـرفان عـلي يقـتـرح فـتح خـط مباشر بـين البطركـية وفـريق العـمل المخـتـص لتـوثيق كل ما يستجـد في هـذا الموضوع إضافة إلى بناء قاعـدة بـيانات من شأنها أن تـفـيـد لتـثبـيت المسيحـيـين في أراضيهم وحماية حـقـوقهم ……))

إذن ، الـدكـتـور عـرفان يريـد أن يكـون عـلى إتـصال مباشر مع البطركـية حـتى يثـبِّـت المسيحـيـين عـلى أراضيهم !!!!! حـقاً قـيـل : إنْ كـنـتَ لا تـستحي ، إفـعـل ما تـشاء ! ….

شـنـو يثـبِّـت أو ،  لا يثـبِّـت ؟؟ أخي : المسيحي الكـلـداني إبن الأرض وإبن أبـيه وجـدّه وأجـداده وأبـونا إبراهـيم وسارة … سبعة آلاف سنة وأكـثر ، شـنـو تـثـبّـته ؟؟؟

هل سألـتَ لماذا هـذا المسيحي ليس يثـبتُ ؟ لماذا يهـجـر أرضه ؟ لماذا لم يعُـد يرغـب في أن تبقى رجـلـيه عـلى أرض آبائه وأجـداده ؟ إسأل عـن الأسباب ومنابعـها …. إسأل مَن هـجّـره ، مَن هـدّده ، مَن إغـتـصب أرضه ، عـرضه ، ممتـلكاته ! .

أخي الـدكـتـور عـرفان عـلي : إنْ كـنتَ صادقا وأميناً في مهامك المستـوطـنية ، إبحـث عَـمّن إستوطن بـلـدنا وعـنـدئـذ : تعامَلْ معه بحُـريـتـك ….

(( من جانبه تحـدث البطرك عـن تسجـيل حالات الإستحـواذ عـلى بـيوت وأراضي المسيحـيـين والأقـليات غـير المسلمة في العـراق بعـد سقـوط النظام عام 2003مبـدياً قـلقه حـول مستـقـبل التراث المسيحي في الموصل إلى جانب التراث الإسلامي . وشـدّد على ضرورة إصدار بـيان يسلط الضوء بقـوة عـلى إستهـداف هـذا التراث العـريق … كـذلك أكـد على أهمية الحـفاظ عـلى بـيوت وممتلكات المسيحـيـين في بلدات سهل نينوى بعـد تحـريرها من داعـش وحق عـودة العائلات المهجـرةإليها وعـدم السماح بالتغـيـير الديموغـرافي الذي سوف يعـقــِّـد العـودة .))

لاحـظـوا تعاطـف غـبطة البطرك مع الـدكـتـور عـرفان ذي المهـمة الخاصة بالمستـوطـنين ، فـنـراه منسجـماً مع دعـوته الضمنية وخالطاً أوراق المسيحـيّـيـن والمسلمين في سلة واحـدة (( مستـوطنين )) دون أن يمـيّـز غـبطـته مَن مِن الإثـنين هـو مستـوطِن ومَن هـو إبن البـلـد الأصيل .

يا اخي يا بطـركـنا العـزيز : أنا أعـرف أنـك لا يمكـنـك الـتـكـلم بالحـرية التي نمتـلـكها نحـن ، ونعـرف أنّ باب البطركـية مفـتـوح لأي زائـر ولكـن ليست ﭼايخانة وإنما هي مقـر بطرك بابل للـكـلـدان في العالم ! فـمن حـقـك ، بل يُـفـتـرض ويجـب أن تـسأل عـن :

(1) الهـوية الشخـصية للـزائـر .

(2) صفـته الرسمية عـنـد زيارته .

(3) هـدفه من الزيارة .

وبعـد هـذه الأسـئـلة والإجابات التي تحـصلها ، تـقـرر ما تـشاء بكـياسة ودبـلـوماسية تحافـظ عـلى كـرامتـك وكـرامة شعـبك ، واضعاً نـصب عـينـيك أن شخـصاً إسمه لـويس روفائيل ساكـو هـو حُـر يَملك إرادة نـفـسه … ولكـن غـبطة لـويس ساكـو باطـريرك بابل للكـلـدان كـمنـصب ، مرتـبط بالشعـب الكـلـداني ، فـلستَ مُـلكاً لـنـفـسكَ !.  

(( وفي الخـتام أشار غـبطته إلى أنه نقـلَ هـذه الهموم إلى الجهات العـليا في الحكـومة العـراقـية الحالية ، ولكن لم تـتم متابعة فعـلية للموضوع ، رغـم التعاطف الذي أبداه المسؤولون . وقـد شكـلت البطريركية لجـنة خاصة لمتابعة بـيع ممتلكات المسيحـيـين في بغـداد . …

هـذا وحـضر اللقاء (1) البطرك ، وبالإضافة إلـيه (2) سيادة المطران باسيليوس يلدو المعاون البطركي (3) الدكـتورة إخلاص مقـدسي أمينة سر البطركـية .))

وهـنا نـتـساءل : أليس المسؤولـون هـم أصحاب القـرار في العـراق ؟ طـيب ، ما هـذا الـتـناقـض ؟ إنهم مسؤولـون يتعاطـفـون لكـنهم لا يتابعـون ولا ينـفـذون !! ألا يعـني ذلك ضحـكاً عـلى الـذقـون ؟ ….. ما شاء الله ثلاثـتـكـم بالـبـطـركـية دكاتـرة موقـرون !

******************************

ملاحـظة :

أجـريتُ إستـفـتاءاً عـلى (( مقال البطركـية )) بـين بعـض المهـتمين بالشأن الـقـومي الكـلـداني لمعـرفة رأيهم به ….. فـكانت آراؤهم متـنوعة وكما يلي :

(1) لا داعي للـبطرك أنْ يـذكـر ــ التراث الإسلامي ــ لأن الجماعة لديهم من يدافع عـن تراثهم إعلامياً ورسمياً وعـربـيا وحـتى دولياً .

(2) ليس الإستيلاء عـلى دورالمسيحـيـين هـو السبب الرئيسي لهجـرة المسيحـيـين ، بل كانت هـنالك أسباب أخـرى كـثيرة .

(3) جاءت عـبارة ــ حـق العـودة ــ غامضة المعـنى ، مَن سيمنعـهم من العـودة .

(4) الأجـدر مناشـدة المنـظمات الـدولية بشأن مآسي المهاجـرين .

(5) هـل البطرك زعلان عـلى الـتـراث المسيحي في الموصل .

(6) الطرفان يريـدان الـقـول أنهما متـواجـدان ويعـملان .

(7) المقال فاهي للـدعاية والإعلان .

(8) يسعى إلى منع الهجـرة .

(9) ما جـدوى إصدار بـيان .

(10) جـرعة مخـدرة .

(11) بالإضافة إلى رأي يقـول : يثيـر مسألة الظلم الذي وقع عـلى المسيحـيـين …. تأكـيد عـلى عـدم السماح للـتغـيـير الديموغـرافي …. تأكـيد الحـفاظ عـلى ممتلكات المسيحـيـين .

(12) الـبعـض الآخـر تـراه ــ يـﮔـوّل  ، يهـدّف ! ــ كلاعـب بارع في ساحة كـرة الـقـدم بـدون فـريق خـصم وبـدون حارس مرمى ……. ولكـنه في هـذا الإستـفـتاء : لم يُـؤيـد ، لم يُعارض ، لم يُـسمع له صوت أبـداً ، ليس له رأي إطلاقاً ، إنه ليس موجـوداً .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى