نيچيرفان بارزاني يعيد الهاشمي إلى كوردستان بطلب تركي


نادي بابل

شفق نيوز/
ذكرت تقارير صحفية تركية، الخميس، أن رئيس حكومة إقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، الذي يزور تركيا حاليا، سيعيد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى إقليم كوردستان بناء على طلب من الحكومة التركية.

وجاء في خبر نشرته صحيفة (طرف) التركية وتابعته “شفق نيوز” أن “المعلومات التي وردت للصحيفة من مصادر حكومية تركية مسؤولة تؤكد انه بعد صدور مذكرة القاء القبض بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من قبل الشرطة الدولية (الانتربول) فان تركيا طلبت من حكومة الإقليم، بعد زيارة رئيسها نيچيرفان بارزاني إلى انقرة، ان يعيد معه الهاشمي الى كوردستان”.

وكان الامين العام لمنظمة الشرطة الدولية (الانتربول) رونالد نوبل قد قال في بيان سابق من مقر المنظمة في ليون بفرنسا أن “الانتربول اصدر مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي، على خلفية اتهامه بالتورط في أعمال إرهابية وتمويل مجاميع إرهابية في العراق”، مشيرا الى “المذكرة هي من النوع الاحمر وقد اصدرتها المنظمة بناء على طلب من الحكومة العراقية”.

والمذكرة الحمراء قرار غير إلزامي للدول المنضوية في المنظمة بالقاء القبض على المتهمين من عدمه

واوضحت الصحيفة ان “اقليم كوردستان تعامل ببرود مع الطلب التركي لحد الان لكي لا تتسبب في تفاقم الازمة مع بغداد”، مشيرة مع ذلك الى ان “بارزاني سيقوم خلال زيارته الى تركيا باعادة الهاشمي الى كوردستان”.

واضاف الامين العام للانتربول ان “مذكرة الاعتقال ارسلت الى 190 دولة عضو في المنظمة بهدف تعاونها لتحديد مكان تواجد الهاشمي والقاء القبض عليه”، مضيفا ان “المذكرة الحمراء ستحد من حرية تنقل الهاشمي ولا تسمح له عبور الحدود الدولية وهذه الية قوية للعثور على مكانه والقاء القبض علية اينما يتواجد في اية بقعة من العالم”.

واشار نوبل الى ان “هذا الملف مرتبط بمدى تعاون السلطات العراقية مع الشرطة الدولية لالقاء القبض على اشخاص متهمين في قضايا تستدعي ذلك”.

يذكر ان طارق الهاشمي متواجد منذ قرابة الشهر ونصف الشهر في تركيا، فيما بدأت يوم الثلاثاء الماضي اولى جلسات محاكمته الغيابية في محكمة الجنايات العليا في بغداد الكرخ، فيما يحضر 71 شخصا من عناصر حمايته جلسات المحاكمة كمتهمين.

م م ص/ م ج

عن الكاتب

عدد المقالات : 7493

تعليقات (1)

  • عراقية وافتخر

    اذا كان الهاشمي بريء فليسلم نغسه للقضاء العراقي ليحاكم محاكمة عادلة وينال جزلءه لماذا هذه االماطلة انه يعرف بانه ارهابي قام بالعديد من العمليات القتل والتهجير هو وافراد حمايته

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى