منلوج عشنا وشفنا مع ( الوزير سركون و باسم بلو و اياد الاشوري )


سيزار ميخا هرمز
سيزار ميخا هرمز

اثناء تصفحي لبعض المواقع الالكترونية وعلى ضوء قرائتي بعض الاخبار , واذ بي ادندن مع نفسي منلوج قديم للراحل عزيز علي الذي يبدء مطلعه ( عشنا وشفنا وبعد نشوف قرينا الممحي والمكشوف ما ظل شي ما معروف عيش وشوف عيش وشوف ) , دندنة ذلك المنلوج القديم كردة فعل عفوية على تلك الاخبار, استغرب البعض وهو يسمعني ادندن ذلك المنلوج وقالو لمن تغني ؟؟ اجبت انه (مونولوك monolog) تعني حوار مع الذات أو الخطاب الفردي أو بمعنى (الهذير). والكلمة معاكسة لكلمة (ديالوك dialog) التي تعني الحوار مع الآخر قالوا لماذا لماذا تدندن ذلك المنلوج القديم ؟؟

كيف لماذا وانا اقرء هذه الاخبار ؟؟

1- الخبر الاول لدندنة منلوج عشنا وشفنا هو عن المرجع الشيعي اليعقوبي وهو يشيد بالوزير المسيحي سركون لازار لانه وافق على القانون الجعفري ذلك القانون الذي ينتهك انسانية الانسان وخاصة المراءة ولا اعرف كيف وافق الوزير سركون المسيحي على القانون بينما الشيعة رفضوه ؟؟ هل وافق على القانون ليكون رأس الحربة في انتهاك الحقوق الشخصية للمكون الذي يمثله وهو المسيحي وتلك مصيبة ولكن المصيبة الاعظم هو بتصريحه ( النكته ) بموافقته على الشكل وليس على المضمون مما يدل على انه لم يقرء القانون ووافق عليه على العمياوي وتلك المصيبة الاعظم وها ان الوزير يرشح نفسه طمعا بولاية ثانية للدفاع عن حقوقنا كمسيحيين ؟؟ وبمناسبة القانون الجعفري وللاسف لم يصدر حوله أي شيء من مجلس الطوائف المسيحية ولم يعقد اجتماعا طارئاً ؟؟ وحتى ممثلي كنائسنا لم يحركوا ساكنا على الاقل اعلاميا على هذا القانون بينما نقرء لهم اكثر من توضيح وبيان لمقالة هنا ونقد هناك … عشنا وشفنا لو لا ؟؟

2- الخبر الثاني لدندنة منلوج عشنا وشفنا وانا اقرء تصريح للنائب عماد يوخنا من*الحركة او القائمة الجعفرية يتهم مسؤولين بالاستحواذ على املاك المسيحيين في قضاء تلكيف .. وهو بمعنى انه يتهم زميل ورفيق له وهو قائم مقام تلكيف السيد باسم بلو والاخير لغاية الامس القريب كان عضوأ بارزاً في اللجنة المركزية لحركة النائب يوخنا .. فأين كان حضرة النائب هل كان بغيبوبة واستفاق الان ؟؟ ام لان زميله شكل كيان اخر منافس وجاء وقت تصفية الحسابات ؟؟ اتهام يوخنا يدل على انه كان متستر على رفيقه طيلة الفترة السابقة وهو ( النائب ) وحركته واعضائها كلهم يجب ان ينالوا نفس العقاب ويجب ان يوضعوا بنفس كفة باسم بلو اليوم امام القضاء ؟؟ اما البكاء على تلكيف والامة فهو ضحك على الذقون , وها ان باسم بلو سيقدم للقضاء بتحريك من قبل النائب يوخنا واعضاء الحركة الجعفرية .. عشنا وشفنا لو لا ؟؟

3- اما الخبر الثالث لدندنة منلوج عشنا وشفنا فهو خبر الاخ اياد الاشوري

كل ما نعرفه عنه هو اسمه اياد جورج الاشوري , عمل ضمن قوات الصحوة في منطقة الدورة , اختار له لقب وهو شيخ الاشوريين ( والنعم ) تعرض لمحاولة اغتيال ونقلت وسائل الاعلام المحاولة على انها محاولة لاغتيال مستشار البطريرك الكاردنيال دلي مما دعى بالبطريركية الكلدانية اصدار بيان انه ليس لها مستشار او ممثل عنها وهذا حفز الاخير على ابراز كتاب يوضح تخويله كمستشار للبطريرك وكنت اعتقد انها الحلقة الاخيرة من مسلسل الاخ اياد الاشوري ولكن يبدو ان للمسلسل جزء ثاني

أياد الاشوري .. الغاية لا تبرر الوسيلة

يقال ان الغاية تبرر الوسيلة وهذا صحيح اذا كانت الغاية شريفة و الوسيلة شريفة , فالطالب يبغى النجاح ( غاية شريفة ) و وسيلته الدراسة والجد والمثابرة ( وسيلة شريفة ) ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة أذا كانت الغاية ( شريفة ) و الوسيلة ( غير شريفة ) فلو اخذنا طالب اخر يبغى النجاح ( غاية شريفة ) ووسيلته الغش ( وسيلة غير شريفة ) ومثال اخر معروف وهو عن القصة العالمية لشخصية روبن هود فغايته كانت اطعام و مساعدة الفقراء ( غاية شريفة ) و وسيلته كانت سرقة الاغنياء ( السرقة وسيلة غير شريفة ) فلوا انتقلنا الان لصاحبنا المرشح

طالعتنا صفحات التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) على ملصق انتخابي لشيخ الاشوريين اياد عليه صورته وعبارة معتنق الاسلام على ولاية محمد وال محمد .. حفيد وهب وجون بناء وتطوير ,

فاياد له غاية هو الوصول الى قبة البرلمان لكي يدافع عن حقوق الشعب لكن وسيلته للاسف رخيصة ,فهو يعرف حق المعرفة ان وصوله الى المريخ اقرب من الوصول الى البرلمان وبما انه يعرف الحقيقة ؟؟ يدعونا الامر للسؤال هل اسلامه جاء عن قناعة ايمانية ؟؟ فان كان كذلك لا اعتقد انه يجلب له الانتباه !! ولكن يبدو ان اسلامه جاء كوسيلة للنفاق السياسي ليس الا ؟؟ و الله اعلم قد تكون من خلفه جهات نتمنى ان لا تكون من بعض احزابنا التجارية الجارية للاستحواذ على مقاعد الكوتا وكمحاولة لضرب بعض القوائم الكلدانية الناشئة وما المقالة السريعة لاحد منظري القائمة الجعفرية الا مؤشر على طبخة سياسية فاسدة ورخيصة !!

نحن لا نعتقد ان القوى السياسية العراقية تقبل على طريقة تقديم المرشح اياد ,فهناك اهانة للمسيحيين, فمسألة المرشح اياد مسألة سياسية بحتة وليست دينية بدليل بقاءه على اشوريته رغم اسلامه , جل ما نخشاه ان جهات سياسية من شعبنا هدفها تسقيط قوائم منافسة كمحاولة يائسة لغلط الاوراق , فدفعوا بشيخ الاشوريين من قبل جهات سياسية فهو لا يستطيع ان يرشح نفسه ضمن الكوتا المسيحية لاعتناقه الدين الاسلامي وهذا امر خاص به !!

عشنا وشفنا لو لا ؟؟

خـاتمـــــة …

1- تركت اخبار اخرى تستحق دندنة المنلوج كاخبار المزايدة على احتفال اكيتو !!

2- يبدو ان الايام القادمة ستكون حبلى بالعجائب والغرائب وانت عزيزي القارئ امام تلك الاخبار والنكات ما عليك الا ان تردد منلوج المرحوم عزيز علي عشنا وشفنا وبعد نشوف قرينا الممحي والمكشوف ما ظل شي ما معروف عيش وشوف عيش وشوف

الهوامـــــــــــش

*نسبة لعضوها او مرشحها الموافق على القانون الجعفري والتصويت لتلك القائمة او الحركة يعني الموافقة على القانون الجعفري واعتقد ان هذه حقيقة لا تقبل القسمة على اثنين .

سيزار ميخا هرمز

cesarhermez@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 76

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى