مفوضية حقوق الانسان توجه نداء استغاثة للمجتمع الدولي لمساعدة طالبي اللجوء العراقيين


نادي بابل

 

ناشدت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق اليوم الخميس المجتمع الدولي تقديم المساعدة لطالبي اللجوء العراقيين اثناء توجههم الى اوربا.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان ورد لشفق نيوز، ان المفوضية اطلقت نداء استغاثة انساني طالبت فيه مناشدة المجتمع الدولي لتقديم مساعدة فورية لطالبي اللجوء العراقين في تركيا واليونان وباقي الدول وذلك بالنظر للاوضاع الانسانية القاسية والصعبة التي يعيشها طالبو اللجوء العراقيون في تركيا وفي دول الجوار الاخرى وظروفهم المعيشية والصحية التي اضطرت قسم كبير منهم الى الهروب الى بلدان الاتحاد الاوربي سيرا على الاقدام او عن طريق البحر الى اليونان وغيرها من الدول.

وأضاف ان أولئك طالبي اللجوء مات عدد منهم من النساء والاطفال والاخرين مازالو في العراء في ظل نقص حاد للغذاء والدواء والخدمات الانسانية في هذه الدول والقسم الاخر تم احتجازه بحجة الهجرة غير الشرعية والقسم الاكبر كان ضحية ابتزاز المهربين والشركات الوهمية.

وتابع الغراوي ان المفوضية تناشد الامم المتحدة والمجتمع الدولي والاتحاد الاوربي ووكالات الغوث الانساني بتقديم مساعدات انسانية عاجلة من غذاء ودواء ومياه معقمة وخيام والبسة والافراج عن كل المحتجزين فورا وتسهيل دخول العالقين كافة الى الحدود وتسهيل عودة كل عراقي يطلب العودة الى بلده.

ودعا عضو المفوضية الحكومة العراقية والدبلوماسية العراقية بتكثيف جهودها وتواجدها في الدول كافة التي يتواجد فيها العراقيون من طالبي اللجوء والهجرة وان تسعى بكل السبل لتسهيل عودة الراغبين بالعودة للعراق واطلاق سراح المحتجزين كافة ، محذّراً من انه اذا لم يتم تدارك هذا الامر بشكل عاجل سوف تحدث كارثة انسانية ونشهد موت العديد من الاطفال والنساء.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى