مضغ اللبان قبل الامتحان.. قد يحسن نتيجته!!


نادي بابل

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)–

مضغ اللبان قبل الامتحان، قد يمنح الطلاب دفعة أقوى خلال امتحانات الفصل.

هذا ما أظهرته دراسة جديدة، تقول إن مضغ اللبان لمدة لا تزيد عن خمس دقائق قبل الامتحان، قد يحسن أداء الطالب، لكن لابد أن يتخلص منها قبل أن يبدأ الامتحان نفسه،لأن مضغها أثناءه سيشتت تركيز الطالب عند الإجابة.

الباحث سيرج أونيبر، الاستاذ المساعد لعلم النفس في جامعة سانت لورين بكانتون، قال:” لقد لاحظنا فوائد كثيرة واضحة من مضغ اللبان قبل الامتحان خلال الفحص العقلي.”

وخلال هذه الدراسة قام الباحثون بمقارنة تأثير مضغ اللبان قبل وأثناء أوضاع مختلفة من الفحص لدى مجموعة مؤلفة من ثمانين طالب يمضغ.

وأظهرت النتائج أن الطلاب الذين مضغوا اللبان لمدة خمس دقائق قبل تقديم الامتحان كان أداؤهم (خلال الامتحان) أفضل بكثير ممن لم يمضغ، إلا أن مدة تأثير ذلك لم تتعدى 15-20 دقيقة بعدها.

ويفسر باحثون ذلك بأن مضغ اللبان قبل الامتحان يحرض على إفراز مادة خاصة في الدماغ تعمل على تنشيطه، وفي الوقت نفسه إذا استمر في مضغها أثناء الامتحان فإن ذلك سيؤدي إلى تشتت الدماغ بين فعل المضغ والتركيز العقلي فيه، لذا يحذر من مضغها أثناءه، أو كما قالوا على الطالب ألا يشعر بالحزن لأنه لاستطيع أن يمضغ اللبان ويقدم الامتحان في الوقت نفسه!

ويذكر أن دراسات سابقة أظهرت أن أي نوع من النشاطات الفيزيائية قد يحسن نتائج الفحص، والجديد اليوم أنه حتى النشاط المتوسط قد يكفي للحصول على نفس النتيجة.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7502

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى