مصدر اثاري: العثور على ما يعتقد بأنها عاصمة بابلية في قضاء سوق الشيوخ


نادي بابل

ذي قار البغدادية نيوز

أعلن منقبون عراقيون،السبت، العثور على ما يعتقد بأنها عاصمة بابلية كبيرة تعود جذورها الى منتصف الالف الثالث قبل الميلاد، وتضم معالم حضرية ولقى أثرية مهمة.

وقال مصدر اثاري في ذي قار لشبكة اخبار الناصرية، ان” بعثة تنقيب عراقية اكتشفت المدينة على عمق نصف متر فقط من سطح الأرض، في موقع تل ابو ذهب في قضاء سوق الشيوخ جنوبي المحافظة”.

وأوضح ان “المنقبين سبق وان اجروا جولتين تنقيبيتين في المنطقة وعثروا على معبد فيها قبل نحو عامين، ولكنهم اكتشفوا الان ان هذا المعبد ما هو الا جزء من مدينة مترامية الأطراف تتجاوز مساحتها الخمسة كيلومترات مربعة”.

ورجح المصدر ان “تكون هذه المدينة هي العاصمة السياسية والدينية لجميع المدن الاثارية التي تقع تحت اهوار محافظات ذي قار وميسان والبصرة والتي تعود الى العصر البابلي القديم وتحديدا الى العام 2500 قبل الميلاد”، لافتا الى ان” فريق التنقيب يواصل أعماله الآن للتعرف على الحدود الخارجية للمعبد الذي تبين ان له ملحقات واسعة جدا تضم ملعبا كبيرا وقاعات واسعة وغرف كبيرة مملوءة بالقطع الأثرية”.

ورأى المصدر ان “وجود معبد بهذه المساحة يشير الى انه ربما كان مركزا دينيا لموقع سياسي وديني واقتصادي مهم في المنطقة”.

وبين ان “مياه الاهوار ووقوع المدينة في منطقة نائية أسهمت بحمايته من النبش والسرقة طيلة السنوات الماضية”، لافتا الى ان “هيئة الاثار ستنظم من جانبها مؤتمرا تعريفيا نهاية شهر شباط المقبل في جامعة القادسية”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7502

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى