مستشار المالكي يقول ان اجراءات دخول العراقيين لكردستان استفزازية.. ومسؤول كردستاني ينفي صحة الخبر


نادي بابل

جبا-متابعة

عد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء التشديد على فرض التاشيرة على العراقيين الداخلين الى اقليم كردستان امر (استفزازي)، فيما نفى رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان ،استغرابه من الأنباء التي تحدثت عن عدم السماح للسائحين بالبقاء في الاقليم سوى ليومين فقط.

وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي إن “إقليم كردستان جزء من العراق، والذي يذهب إلى الإقليم مثل الذي يذهب إلى البصرة، ولا فرق بينهما لكن هذه الإجراءات تستفز العراقيين”. وأشار الموسوي إلى حق السلطات في إقليم كردستان اتخاذ الإجراءات الاحترازية لضبط الأمن، منتقدا (التمييز) وتحديد الإقامة بمدة زمنية لا تتجاوز الأسبوع.

وتابع “هذه من جملة الأمور التي يجب أن ينتبه إليها الإخوة في الإقليم، لأنها مسائل تعامل مع مواطنين وليست مع مسؤولين”. وقال إنه يتعين عدم استفزاز أي مواطن عراقي ومن حقه التنقل في أي مكان يشاء دون أن تفرض عليه إجراءات خارج إطار الاحترازات الأمنية. وأضاف الموسوي “اعتقد أن هذه الأمور يجب معالجتها بسرعة، لأنه بدل التخلي عنها أصبحت مشددة أكثر، وهي ليست في صالح احد باعتبارها نوعا من التعامل غير العادل، وكل العراقيين على نفس الدرجة من المواطنة”.

وبشأن مطالبة البعض الرد بالمثل، قال الموسوي “الحكومة الاتحادية لا يمكن ان ترد بالمثل، ولا تحمل المواطنين في الاقليم مسؤولية الإجراءات الخاطئة”. كما انتقد التشديدات التي تحظر التملك للعراقيين العرب بأسمائهم، بالقول “هذه إجراءات ما انزل الله بها من سلطان، لأنها تخالف الدستور” مبينا إن “الاستمرار في هذا النهج سيعطي صورة سلبية عن إدارة الإقليم”.

وبنفس الصعيد استغرب رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان عن الأنباء التي تحدثت عن عدم السماح للسائحين القادمين من وسط وجنوب العراق بالبقاء في الاقليم سوى ليومين فقط. وقال رئيس هيئة السياحة في الاقليم “مولوي جبار” أن أبواب الاقليم مفتوحة أمام المواطنين من جميع المدن العراقية وأضاف: أن التعليمات الخاصة بدخول السواح الى الاقليم لم يطرأ عليها أي تغيير.متوقعا أن تصل أعداد السواح القادمين الى الاقليم خلال عيد الفطر الى عشرات الآلاف.يذكر ان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء كشف ان”هذه الأمور من جملة القضايا التي تسعى الحكومة إلى طرحها خلال الاجتماع الوطني او مع المسؤلين في الاقليم.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7495

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى