مرة أخرى مع النائب يونادم كنا والوقف المسيحي , حراسات الكنائس , رسائل قصيرة ومقترح تعديل قانون الوقف

سبق وكتبنا في عدة مقالات حول الوقف المسيحي والديانات الاخرى وعن إصرار النائب يونادم كنا للسيطرة على مقدراته ليصبح احد الدكاكين التجارية لحركته ( بصبغة حكومية ) حسب نظام المحاصصة الساري في العراق الجديد !! .. كتبنا مقالا بعنوان ( لتخرج رئاسة الوقف المسيحي من معادلة زوعا .. المجلس الشعبي ) ( رابط 1) ووضحنا فيها قيام النائب كنا بمحاربة السيد عبدالله النوفلي اول رئيس للوقف والذي تسنم الرئاسة من بوابة زوعا وبترشيح كنسي وثم وضحنا كيف امتعض كنا من تسنم رعد الشماع الرئاسة خلفا للمتقاعد النوفلي وأمامذلك كان لابد ان يشمر ( كنا ) عن ساعديه لاسترجاع سطوته على الوقفونفذ مخططه لاسترجاع رئاسة الوقف لأحد مواليه ..فقام بقيادة مخطط واضعا يديه بأيدي نواب اخريين حتى وان لم يكونوا من ابناء جلدته وابنا شعبه ( مثل الاخوة النواب الاكراد من خلفية ايزيدية ) والمسالة ليست استبدال رعد ب رعد كما روج اليها بعض البسطاء لكن هي اعمق من ذلك فبهذا الاستبدال يضرب كنا اكثر من عصفور بحجر واحد
1- ضرب ثقل الكنيسة الكلدانية المتمثل بالبطريرك الكاردينال دلي وما يمثله من صورة زاهية للمسيحيين في العراق عامة والشعب الكلداني خاصة .
2- ضرب منافسه السياسي المتمثل بالمجلس الشعبي من خلال محاربة النوفلي واستبدال الشماع وكلاهما كان لهم مواقف وتصريحات منسجمة مع المجلس الشعبي .
3- الاستثمارات والأموال التي ممكن الحصول عليها من الوقف من خلال تبنيه لمشاريع اعمار وإعادة تأهيل الكنائس ودور العبادة والتي يمكن تبنيها من قبل شركات ومستثمرين موالين للنائب وحركته .
4- التعيينات على ملاك الوقف مثل حراسات الكنائس والتي ممكن السيطرة عليها من خلال عبورها ببوابة التزكية للحركة الاشورية ( كنا ) لضمان التعيين للمتقدم وضمان الولاء للحركة والأصوات
وقد نجح كنا بتعيين رعد كجه جي مرشحه ولكن هذا النجاح جاءعلى اساس تقديم تنازلات كبيرة على حساب المكون المسيحي ( الذي يدعي تمثيله ) فتم اقرار قانون الوقف المسيحي داخل قبة البرلمان والذي يعد بصيغته الحالية اجحافا سافرا بحق شعبنا المسيحي.. ونتيجة لذلك التئم مجلس الطوائف المسيحية بحضور النائب خالص ايشوع وتم اصدار بيان طالب به رئاسة الجمهورية نقض القانون وهنا طبق صمت القبور على يونادم كنا وبقية نواب حركته امام هذا القانون المجحف بحقنا كمسيحيين ..
عندما دقت الكنيسة الكلدانية ناقوس الخطر ببيانها التاريخي حول حقوق الشعب الكلداني والوقف المسيحي سخر الكثير من البيان واستخف البعض الاخر بالقول انه استبدال رعد ب رعد .. ومع احترامي لهم انهم اناس ساذجين وبسطاء بدليل اقرار القانون المجحفللوقف بسبب هذا الاستبدال والتنازلات التي قدمها كناوكنت واثقا ان عامل الوقت سيكون كفيلآلتقديمالادلة على ان موقف الكنيسة الكلدانية كان على صواب والنائب كنا كان سببا رئيسيا لضياع حقوقنا من اجل مصلحته الشخصية الضيقة
الدليل الاول ..توضيح من المجلس الشعبي حول تصريحات النائب عماد يوخنا عن التصويت على المقعد التاسع للمفوضية ( رابط 2 ) ( هذه الفقرة منه ) وبعدها بدأ عملهم ( أي يونادم كنا وحركته ) في الاستحواذ على منصب رئيس الوقف المسيحي والديانات الأخرى بالآلية التي تابعها الجميع وبمساعدة أعضاء في التحالف الكوردستاني من الأخوة الايزيدينالذي يتهمنا الأخ النائب بأننا نأتمر بأمرهم وعلى طول الخط ، فاذا كان كلامه صحيحا فعلا لكان الأجدر بهم أن يقفوا الى جانب مرشحنا في حينها السيد رعد عمانوئيل لا أن يقفوا مع مرشح الرافدين السيد رعد جليل وأعتقد أن هذا وحده كاف لادحاض اتهامات الأخ النائب وكل قائمته التي ما برحوا يطلقوها أينما حلوا ( انتهى الاقتباس )
الدليل الثاني ..وهو من قبل الاخ المهندس : خوشابا سولاقا وهو من اعضاء اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية ( سابقا ) ومقرب للنائب كنا في مقالته الحركة الديمقراطية الاشورية الى اين الجزء الثالث ( رابط 3 ) … هذه الفقرة التي تخص ديوان الوقف المسيحي ( وأخيراً وليس آخراً ما حصل من تصادم مع غبطة الكاردينال دلي حول تسمية رئيس ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرىبسبب تدخلات السكرتير العام للحركة في شؤون الوقف المسيحي بتسمية رئيس الديوان والذي من المفروض أن يتم الترشيح من قبل مجلس الكنائس حصراً دون سواه كما هو الحال مع بقية الدواوين التي يتم ترشيحات رؤسائها من قبل المرجعيات الدينية لها حصرا وفقاً للقانون ، هذا التدخل الذي من خلاله تم فرض السيد رعد كاجه جي رئيساً للوقف المسيحي أثار سخطاً ورفضاً من الكنيسة الكلدانية والكلدان بشكل عام ومن غبطة الكاردينال دلي بشكل خاص) وهذه فقرة اخرى ( إن الذي يبحث اليوم في ملفات إحالة المناقصات لمشاريع ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى سيعثر على الدليل المادي الذي يشير الى دوافع السيد كنا من التدخل في شؤون تنصيب رئيس الديوان ألا وهو أسم المدير المفوض لمجموعة شركات التي تحال إليها أغلب المناقصات التي يعلنها ديوان الوقف المسيحي من يكون وعندها سيكتشف الحقيقة) انتهى الاقتباس

ما هو الجديد لكي اقول مرةاخرى مع النائب يونادم كنا والوقف المسيحي؟؟

نتذكر جيدا انه في فترة الشماعاطلقت العديد من الوظائف والتعيينات وبعد جريمة كنيسة سيدة النجاة تم تعيين الكثير من المسيحيين لتقوية حراسة الكنائس وكان الشماع لا يميز بين المسيحيين في تعيناتهم كما قام بتعيين الكثير من الاخوة الصابئة لحماية دور عبادتهم لكن عندما تسلم رعد كجه جي المنصب ( مرشح يونادم كنا ) فأنه قدم ( طلب إلغاء أمر تعيين حراسات الكنائس ) المصادق عليه من قبل رئاسة مجلس الوزراء مما قد يعطي انطباع بتبديل تلك التعيينات بتعيينات اخرى يتم تزكيتها من قبل حركة يونادم كنا من اجل الحصول على ولائهم وأصواتهم في الانتخابات .. وفي هذا الخصوص وردتني رسالة شخصية من احد ابناء شعبنا الكلداني في احدى القرى الكلدانية يطالبني بها بإثارة الموضوع وسوف اقوم بحذف الاسماء من اجل سلامته ..
الاخ العزيز سيزار تحية طيبة
أتمنى أن تكون بتمام الصحة والعافية
هناك موضوع مهم جداً وهو يخص حراسات الكنائس ودور العبادة التابعة للمسيحيين والذين من المفروض ان يتم تعيينهم من المسيحيين وعن طريق ديوان اوقاف المسيحيين والديانات الأخرى وهو أحد الأسباب التي تم من خلالها تبديل رعد عمانوئيل الشماع الذي يشغل حالياً منصب المدير العام لأوقاف المسيحيين ولكنه مجمد حالياً برعد جليل كجه جي والذي كما تعرفون يشغل منصب رئيس الديوان.
انا متأكد ان لك علم بالموضوع فقد كتبت بهذا الخصوص.
فبعد حادث كنيسة سيدة النجاة تم تخصيص درجات وظيفية تصل الى الف درجة في وزارة الداخلية خاصة بحراسات الكنائس وتم في وقت رعد الشماع الاعلان عن باب التسجيل والتقديم للحراسات وتم التقديم ومعظم المتقدمين في المنطقة الشمالية هم من ابناء قرانا وبلداتنا في سهل نينوى.
من الصدف ولا اعلم ان كانت من محاسن الصدف ان احد ابناء قريتي موظف في الديوان وكان مسؤول عن ادخال الأسماء المتقدمة واتصل بي اكثر من مرة يستفسر عن سبب عدم تقديم اسماء من قرى تللسقف والقوش وبطنايا او غيرها مع ان الدرجات الوظيفية مضمونة والراتب مغري يصل الى 850 الف دينار وأكثر وأخبرته ان حسب علمي ان الكثير قد تقدم للتسجيل للحراسات.
اتصلت بأصدقائي في شعبة ؟؟؟؟ التابعة للديوان والتي …….. واستفسرت منهم عن سبب عدم وصول الأسماء اخبروني انهم متأكدين من ارسال اكثر من 300 اسم للديوان بهذا الخصوص لذا قاموا بعدها بإرسال الاسماء ثانيةً بطريقة اخرى.
برأيي ان سبب عدم وصول الأسماء كان نائب رئيس الديوان السابق والحالي والمدعو فريد وليم كليانا احد كوادر زوعا.
ما اطول الموضوع عليك
لقد تم تقديم الاسماء بطريقة رسمية الى وزارة الداخلية وقد تم الموافقة وعملية التخصيص المالي حسب علمي لوجبة بحدود 600 موظف اغلبهم من مناطقنا وبقي فقط مصادقة رئيس الديوان على الاسماء المرشحة وإعلان هذه الاسماء وهذا كله قد تم منذ الشهر الرابع الفائت او قبله بقليل ما عدا موافقة رئيس الديوان الحالي.
والمشكلة الاكبر انني علمت ان اغلب المسجلين للحراسات قد سجلوا اسمائهم عن طريق زوعا للترشيح مرة أخرى وهذا هو ما يطلبه كنا وجماعته.
لا اخفي عليك مدى حنقي على الموضوع ولكن المشكلة انني قد بحثت كثيراً عن هذا الموضوع وحاولنا اكثر من مرة التأثير بأكثر من طريقة ولكن دون فائدة وبصراحة شديدة اقولها انا قد………….؟؟؟؟ وارغب في الحفاظ على….وخاصة ان هناك بعض الموظفين في الدائرة هم اعضاء في زوعا لذا لا استطيع الكتابة عن هذا الموضوع.
طلبي هو اثارة الموضوع بكتابة مقالة فيها بعض الأدلة المادية لأنه لم ينفع حتى طلب من البطريركية الى رئيس الوزراء عنوانه انصاف المظلومين فما هو رأيك ؟؟
تحياتي
( د . ن ) من ( ا (

رسائل قصيرة
1-ابناء شعبي المسيحي عامة والكلداني منه على وجه الخصوص لقد عرضت عليكم في سلسلة من المقالات مع الكتاب الاخرين اداء النائب كنا وحركته في ما يخص الوقف المسيحي علما انه ( يدعي تمثيل المسيحيين والكلدان علما انهينكر الوجود الكلداني في مقابلاته التلفيزيونية وندواته ) .. انتم تتحملون المسؤولية في ضياع حقنا المسيحي والكلداني لأنكم من اعطى صوتكم للنائب كنا وحركته وهو يعمل جهارا نهارا من اجل مصالحه الضيقةفهل ستعيدون الخطأ مرة اخرى ؟؟
2 – مجلس الطوائف المسيحية وبعض الاساقفة ورجال الدين .. كنت اعتقد انكم تمثلونا حق تمثيل وتعدون المرجع الصادق لنا ولكن للأسف البعض منكم ايضا بحث عن مصالحه واتكئ على من يدعي تمثيلنا في المحفل السياسي والحكومي لم تستطيعوا ان تأخذوا موقفا بل فتحتم مجالسكم له وانتم ترون بأم اعينكم كيف يساهم في ضياع حقوق شعبنا المسيحي .. الم تستفيدوا من الدرس ؟؟ اما جاءت اللحظة لكي يصحا ضميركم ..
3 – السادة في تجمع التنظيمات السياسية مرت الذكرى الثانية لمذبحة سيدة النجاة ومع مرورها دخلتم عامكم الثاني وكنتم على وشك ان ينفرط تجمعكم بسبب ؟؟ لقد بلعتم الطعم في المرة الاولى وها انكم تبلعوه في المرة الثانية ؟؟ كونوا اكثر صادقين مع شعبكم وتعاملوا بحكمة وجرأة مع من يضيع حقوقنا من اجله مصالحه الخاصة .
4- اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي وأعضاء الفروع والقواطع واللجان وأنصار وأصدقاء الحركة الديمقراطية الاشورية .. التمس حالة السخط والامتعاض والغضب التي تعتريكم امام سلوكيات وتصرفات السكرتير العام ولكن في نفس الوقت اقدر مخاوفكم لتغييره لأنه ممكن ان يطيح هذا التغيير بحركتكم فهو قد تغلغل وسيطر على مقدرتها ولكن الام تعاني الالالم عند المخاض وتعتريها الفرحة عند الولادة ,التغيير يتطلب تضحيات فتجرؤوا وقوموا به .. اخاطبكم علما انه لا ناقة لي ولا جمل ولكن انتم جزء من ما يحصل لنا فانتم من اعطيتم الشرعية له …
خاتـــمة
صرح النائب يونادم كنا انه بصدد تقديم مقترح لتعديل قانون الوقف المسيحي ( رابط 4( بعد نشره في جريدة الوقائع وفي حالة عدم الاخذ بمقترح التعديل فسوف يلجا الى المحكمة الاتحادية .. ا لست انت السبب في خروج القانون بصيغته المجحفة بحقنا كمسيحيين نتيجة الصفقات والاستحواذ على رئاسة الوقف لأحد تابعيك او مرشحيك.. وألان تتباكي على حق المسيحيين ( بعد خراب البصرة ) .. والله عجيب امور غريب قضية .. هذا التصريح يذكرني بالمثل الشعبي القائل ( يقتل القتيل ويمشي بجنازتهه )
سيزار ميخا هرمز
cesarhermez@yahoo.com

الروابط
( 1 )

http://batnaya.net/forum/showthread.php?t=94230

( 2 )

http://baretly.net/index.php?topic=18476.0

رابط ( 3)
https://nadibabil.com/%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%b4%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%89-%d8%a3%d9%8a%d9%86-2/

رابط ( 4)
http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=77660#axzz2CQR8hk8U

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *