ما بعد المؤتمر القومي الكلداني العام


وديع زورا
وديع زورا

في أجواء سياسية وأمنية واجتماعية أقتصادية معقدة وعسيرة ، يغلب عليها التوتر على المستوى الوطني ، بمعاناة كافة مكونات شعبنا العراقي ، وفي ظل مرحلة هامة ودقيقة وصعبة جداً ، اختتم المؤتمر القومي الكلداني العام في ولاية ميشكان – ديترويت فعالياته بعيداً عن أرض الوطن الأصلي الأصيل ، في نهاية 19 ايار 2013 بمشاركة عدد كبير من الناشطين والمتخصصين والأكاديميين والسياسيين والمهنيين ، من المهتمين بالشأن القومي الكلداني من داخل العراق وخارجه في ارض الشتات ، تم طرح الكثير من البحوث والدراسات من خلال ورش العمل. فخرج المؤتمرون بالمقرارت والتوصيات ادناه:

القرارات :-

1- تشكيل أتحاد القوى السياسية الكلدانية.

2- توحيد العمل والخطاب السياسي لتنظيماتنا الكلدانية والعمل المشترك من خلال ترسيخ مبدأ العمل الجماعي ووضع آلية عمل فعالة للعمل السياسي الوطني والقومي للمرحلة المقبلة على أساس الثوابت القومية والوطنية.

3- إتفقت الأحزاب والمنظمات والمهتمون بالشأن القومي من الكتاب والأدباء والمستقلين في خوض الأنتخابات العامة القادمة بقائمة كلدانية موحدة.

4- تشكيل نواة لمنظمة نسائية كلدانية .

5- تشكيل لجنة تنسيقية موحدة للعمل داخل العراق وخارجه للتواصل مع أصحاب القرار للحصول على حقوقنا.

6- تشكيل هيئة لمتابعة وتنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر.

التوصيات :-

1- تنشيط العلاقات في داخل العراق وخارجه مع الأحزاب السياسية والوطنية والقومية (الآشورية والسريانية) وكذلك مع تنظيمات المجتمع المدني المؤازرة لقضيتنا الكلدانية.

2 – أوصى المؤتمر بمتابعة موضوع هجرة أبناء شعبنا المسيحي بصورة عامة والكلداني بصورة خاصة ومخاطرها على مستقبل تواجد شعبنا في الوطن، والتواصل والتنسيق مع الحكومة العراقية وحكومة الأقليم والمنظمات العالمية الأنسانية، لوضع المعالجات وإيجاد الحلول اللازمة لوقف نزيف الهجرة.

3 – التنسيق مع كنيستنا الكاثوليكية الكلدانية بإعتبارها المؤسسة التي حافـظت عـلى إرثـنا وهـويتـنا الكلدانية عبر قرون طويلة.

4 – الإهتمام بالإعلام الكلداني والتنسيق بين المختصين والمهتمين في هـذا المجال لإيجاد مؤسسة إعلامية كلدانية متطورة.

5 – مطالبة المعنيين بتطوير مناطق تواجد شعبنا في مدننا وقرانا ووقف محاولات التغيير الديموغرافي وتشجيع الأستثمار لخلق فرص عمل لأبناء شعبنا بهدف تشجيعهم على التجذر والبقاء في أرضنا التأريخية.

6 – تنشيط ومتابعة وتنمية الوعي القومي عند الشباب للانخراط في العمل السياسي ودراسة ظاهرة عزوفهم عن المشاركة في العملية السياسية.

لا يسعني الا أن أقدم أسمى آيات التقدير والاحترام لكل الجهود التي بذلت ، من خلال طاقم العمل المتكامل لاخواني اعضاء المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد متبني ومنظم المؤتمر بتعاون ومؤازرة المشاركين في المؤتمر ، الذين استطاعوا طيلة ايام المؤتمر أن يقدموا بجدارة ومسؤولية عملا رائعا ودؤوبا كخلية نحل تعمل دون كلل أو ملل وبنظام متقن متواصل ضمن برنامج مخطط ومدروس سلفاً ، بجهود أعضاء اللجنة التحضيرية التي دامت أكثر من سنة .

المؤتمر كان رائعا بامتياز من خلال العمل الطوعي لخدمة القضية القومية وبناء ركائز أساسية لبناء المجتمع ، ونشر التماسك القومي بين ابناء القومية الواحدة بتبادل الخبرات بين الحضور ، يعمل على تذليل الصعاب لشعبنا ، بالالتزام بالعمل وحسن التعامل مع الآخرين ، وتفعيله على ارض الواقع من خلال عمل فريق متكامل لنشر التوعية وشرح اهداف وتوصيات المؤتمر.

كما نعمل على تطبيق التوصيات التي خرج بها المؤتمر ، وأن لا تكون مصيرها الإدراج كالتوصيات التي تخرج عادة من المؤتمرات التي تعقد والتي يطرح فيها الكثير من أوراق العمل والبحوث والدراسات التي تستقطب أصحاب الشأن ، حتى لا تذهب هذه الجهود والتكاليف الباهضة دون فائدة ، ولابد العمل على تفعيلها على الصعيد القومي والوطني.

وديع زورا

wadizora@yahoo.com

2013/6/27

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 43

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى