مأساة صوريا الكلدانية تسري في وجداننا وضمائرنا


ناصر عجمايا
ناصر عجمايا

منذ عام 1969 من شهر أيلول في يومه السادس عشر وآلام الحدث يولم الأنسانية جمعاء لفاجعتها الدامية ، لممارسة جريمة بشعة بحق شعبنا الكلداني والكردي المتعايشين على السراء والضراء بمحبة وألفة وتعاون قلّة نظيره عبر الزمن القاسي ، والذي فاجئهم بممارسة القتل الجماعي للقرية ، لتكون محصلة دامية لضحياهم ، من أطفال وشيوخ وشبيبة ورجل دين ومختار وعائلته وأبنته الشابة المناضلة ، بمجموع الضحيا 39 وجرحى تجاوز 25 ليتركو بدون معالجة ، وفق أوامر صدرت في حينها الى دوائر الصحة في محافظة دهوك. وبهذا أمتزجت الدماء الكلدانية مع الكردية ووضعوا في مقبرة جماعية في حينها الى أن تم فرزهم وأستحداث قبور جديدة منفردة للضحايا.
ما لفت نظرنا هو الخبر المنشور في موقع عشتار الفضائية الرابط أدناه:

 http://www.ishtartv.com/viewarticle,70298.html

عليه نقتبس من الخبر أدناه:

تمر علينا اليوم الذكرى الـ47 لمجزرة صوريا التي راح ضحيتها ما يقرب من أربعين شهيدا وشهيدة من أبناء العراق مسيحيين ومسلمين عربا وكردا إمتزجت دماؤهم الزكية لتروي أرض صوريا وتباركها ولتجسد الاخوة العراقية متعالية على التسميات والمسميات.

لأول مرة منذ زمن بعيد نسمع هناك عرب في صوريا يا موقع عشتار المؤقر ، فهل هو خطأ مطبعي أم ماذا؟ نتمنى أن يكون خطأ مطبعي ولكننا متأكدين بأن ناشر الخبر له نواياه الخاصة في تغييب وجود الكلدان كشعب عراقي عريق وأصيل..

اليكم بيان صادر من الرابطة الكلدانية موكدين على صوريا الكلدانية وشهدائها كلدان ، الرابط أدناه:

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=821544.0

وهنا نرى الفرق الشاسع بين الموقفين المتناقضين في الرابطين أعلاه ..

كما وبيان الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان المناسبة الدامية الأليمة ، والأتحاد الكلداني الأسترالي سوف يحيي المناسبة الأليمة هذه يوم 25\9\2016 ليذكر شهداء شعبنا الكلداني.

الرابط أدناه:
http://www.alqosh.net/mod.php?mod=news&modfile=item&itemid=36560

منصور عجمايا

19\9\2016

عن الكاتب

عدد المقالات : 224

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى