للعائدين : سيكانيان او ” الينابيع الثلاثة” نموذج لقرية مسيحية متطورة في مدينة كركوك


نادي بابل

سيكانيان او ” الينابيع الثلاثة” والواقعة في مدخل مدينة كركوك شمالا على طريق اربيل قرية مسيحية جميلة وبيوتها انيقة لا تقل جمالا وامنا عن عينكاوة ويمكن ان تكون نموذجا للراغبين بالعودة.

ان الارض خصصت من قبل المسؤولين في محافظة كركوك للمسيحيين الذين لا يملكون بيوتا في مدينة كركوك وبجهود مطرانها السابق لويس ساكو منحت لمائة عائلة مسيحية منحة قدرها 5000 دولار لمن يقوم بالبناء ثم حصل لهم المطران ساكو من الرئيس العراقي جلال الطالباني منحة اضافية قدرها 5000 دولار لاستكمال البناء. القرية يسكنها حاليا 180 عائلة. وهناك عائلات اخرى تشيد لها بيوتا وتم فتح في القرية اسواق ومحلات وصالونات.

وكان المطران قد شيد فيها كنيسة صغيرة Chapel وحاليا يخدم فيها الاب اياد توما ويقيم فيها القداس يوميا ولها جوقة.. وقد خصصت قطعة كبيرة من الارض لكنيسة اكبر وبيت للكاهن وقاعة ومركز ثقافي. قامت المطرانية بتصميم الكنيسة ومجمع للتعليم وقاعة لنشاطات ثقافية واجتماعية. وستبنى الكنيسة على تلة مطلة على القرية بحسب التصميم.. انشاء الله المطران الجديد يحقق ذلك.

قد يكون نداء غبطة البطريرك ساكو: ” يا مهاجرين ارجعوا” صعب السماع والهضم، لكنه سيحمل لمن هم باقون الرجاء والسند. يمكن اقامة قرى جديدة مماثلة في مناطق سهل نينوى وللكنيسة اراض بالإمكان إعطائها مجانا للفقراء والعائدين وتخلق حركة جميلة. ما أحلى ان نجتمع معا. يارب اجمع العراقيين المشتتين.

 







عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى