لقاء وحوار مع الكاتب والناشط القومي الكلداني مايكل سـيـﭘـي /   اللقاء والحوار// هيثم ملوكا

اللقاء والحوار// هيثم ملوكا

بين الحين والأخر نختار شخصية معروفة من أبناء شعبنا المسيحي  (رجل دين – فنان-كاتب-الخ) للتعرف عليه عن قرب وعن أفكارهِ وطموحاتهِ. لقاؤنا الجديد مع الكاتب والناشط القومي الكلداني مايكل سـيـﭘـي، الكاتب المُثير للجـدَل بين القُراء والمثقفين والمتابعيين  ، بسبب أسلوب نقدهِ لرأس الكنيسة الكلدانية( الـﭘاطـريـرك مار روفائيل لـويس ساكـو ).
وقد إلتقيتهُ في ملبورن وأجريتُ معه هذا الحوار عـبر تساؤلات كثيرة نبحثُ فـيها عـن إجابات واضحة وصريحة و للوقوف عند الأسباب التي دعـتهُ إلى إتخاذ هذا الموقف الحاد من رأس الكـنيسة التي ينتمي لها وهو أحد خُدامها،حيث خَدمَ في الكنيسة لسنوات طويلة  وكان من المدافعين عنها ،والذي يعـتز ويدافع عن حـقـوق شعب كـنيستهِ (الكلدان). ونريد من هذا اللقاء أيضاً أن يتعرف الكثير من القراء والمثقفين عن طموح مايكل سـيـﭘـي كـناشط قومي كلداني كان له دور وحضور في الموتمرين القوميين الكلدانيين ( سانديـيـﮔـو 2011  و  مشيـﮔان  2013   ).

س//1 ــ من هو مايكل سـيـﭘـي
ج1/  سـبق أن ذكـرتُ في مقال أنّ الأرض لا تـنـبـتُ بشراً ، وإنما يأتي إليها الـبشر ، فعائـلتي ألـقـوشية منـذ مئات السنـين . شاءت الصدفة أن يرى ــ مايكل سـيـﭘـي ــ الـنـور في الساعة الثامنة والـنـصف من صباح عـيـد ميلاد ربنا يسوع المسيح 1949 في قـلعة كـركـوك حـيث تـرعـرعـتُ في كـنـف عائلة محافـظة تميل إلى الـدين ( والـدي ــ عـبـو سيبي ــ شماس) في فـتـرة طفولتي ، لم ألعـب في الشارع مع الأطفال لـذا لم أتعـلم حـرفا واحـدا من اللغة العـربـية ولا التركـمانية حـتى دخـولي مدرسة المأمونية الإبتـدائية / شاطرلو / كـركـوك حـين رافـقـني والـدي وسَجَـلني فـيها ، وعـنـدها تعـلمـتُ اللغة العـربـية والتركـمانية بطلاقة الأطفال .
وبعـد نجاحي من الصف الثالث الإبتـدائي تـناولـت القـربان المقـدس في كـنيسة مار يوسف الكلـدانية ثم في منـتـصف الصف الرابع ( 1958 م) إنـتـقـل سكـنـنا إلى ألـقـوش موطـن الأجـداد ، وعـنـدها بـدأت مقـدرتي باللغة التركـمانية تـتـضاءل لعـدم إستخـدامي لها حـتى نسيتها ولم يـبـقَ منها سوى العـد من واحـد إلى العـشرة مع بضعة كلمات متـفـرقة .
شكـرا لله الـذي وهـبني صوتا جـذب إنـتباه معـلمنا المدرسي الموسيقار ــ حـكـمت زيـباري ــ في مدرسة ألـقـوش الأولى الإبتـدائية للبنين ــ حـيث درسّ والـدي في طـفـولتهِ ــ فكان يـدعـوني أمام السبورة في حـصة التربـية الـفـنية وأنـشـد لعـبـد الكـريم قاسم ( عـبـد الكـريم كـل الـقـلـوب تهـواك … ) وهـو يعـزف الأوكـورديون
. س2 ـ// كيف ومتى بدأتم في خدمة كنيسة الرب ؟
ج2/  كانت بـداية مشاركـتي الكـنسية في عام 1959 بصوت منـفـرد في طقـوس درب الصليب ثم كـخادم صغـير في الـقـداس تـواصـلـتُ إلى خـدمة الـقـداس بصوتي الرخـيم والمتميّـز ثم الإنـضمام إلى أخـوية الجـيش المريمي حـتى تخـرجي من المرحـلة الإعـدادية ( آخـر وجـبة من طلاب الصف الخامس العـلمي ) .  تعـلـمـتُ قـراءة وكـتابة اللغة الكـلـدانية ــ مع قـليل من الترجـمة حـوالي 20% ــ حـيث غادرت إلى بغـداد لمواصلة الـدراسة في جامعة بغـداد/ كـلية التربـية ( الملغاة لاحـقاً ) / فـرع الـفـيـزياء .
لا أرغـب في الإنـتماء إلى أية جهة أو منـظمة ولكـني أشارك بنشاط في الحـقـل الـذي أرغـبهُ ، فـمثلاً : أشارك في طقـوس الكـنيسة بما تسمح لي الظروف ولكـن أرفـض ــ الرسامة الشماسية ــ لأنها في نـظـري واجـب قـد يصعـب عـليّ الإلتـزام به … عـرضها عـلي المرحـوم الأب فـيليـب هيلاي 1968 / بغـداد … سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم 1997 / أثـينا … سيادة المطران جـبرائيل كـساب مرتين في سـدني وكانت حجـتي أني أرى نـفـسي لا أستحـقـها ، فكان ردّ سيادته (( تـواضعاً منه )) : مَن منا مستحـق !!! … كما رفـضـتً إستلام شهادة (( سـفـيـر السلام العالمي )) / سـدني ، لأني لم أقـدّم أية خـدمة للسلام العالمي بـيـن الـدول أو بـين الشعـوب ، فلا أرغـب بتـكـريم لا أستحـقه.

س3 ــ  في السنوات الأخيرة ظهرت لكم ردود ومقالات كثيرة تهاجمون بها (غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو) رأس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وأتُهِمتَ أيضا بتجاوزكَ في كتاباتك أيضاً . مما جعلَ الكثيريين ينتقدونكم وخصوص من المثقفين والكتاب. كيف تردون على ذلك.؟
ج3/  بـداية ، لم أكـن أعـرف شخـصا يحـمل إسم لويس ساكـو إطلاقاً ولا كاهـنا بهـذا الإسم ولا أسـقـفاً …! إلاّ قـبل سنـوات ــ موثـقة في مقال لي ــ عـنـدما سمعـتُ المذيع ولسن يونان ومقابلته في إذاعة ( SBS ) سدني/ استراليا  مع المطران لـويس ساكو ، ولما إنـتـبهـتُ إليه ، إستغـربتُ من طروحاته وأنه لا يعـرف إسم قـوميتهِ ولا إسم لغـتهِ وهـو مطران وحامل لشهادة الـدكـتوراه . قـلتُ مع نـفـسي من هـو هـذا المطران .. ومن أين هـو .. وإبن مَن يكـون .. ومَن عـيّـنه مطرانا في الكـنيسة الكـلـدانية ؟
تـواصلتُ مع الموضوع فـكـتـبتُ عـنه … وفي مقابلتهِ الثانية مع المذيع نـفـسه الـذي ذكــّـرهُ بمقالي وإستـفـساراتي وقال له : إن مايكـل سـيـﭘـي يسألك في المقال : ما هـو إسم لغـتـك وقـوميتك … ؟ أجابهُ المطران بما لا يُـقـنع ، متـطـرقاً إلى التأريخ … فإستـوقـفهُ المذيع قائلا.. أن سؤالي ليس عـن التأريخ ، مؤكـداً له مباشرة عـن سؤالي ! فأجاب أن المسألة بحاجة إلى إخـتـصاصيـيـن لـيـبحـثـوا لـنا عـن إسم لنا !!!!!
هل يُعـقـل هـذا الجـواب أخي هـيثم ؟ أليس هـذا شيء مؤلم ومُحـزن بحـق شَعـب عـريق وأصيل ؟ ويريـدونـنا أن لا نـرد عـليه ؟ والـبـعـض الـمتملـقـين العاجـزين والفارغـين يسمون ردنا (( تهـجـماً )) كي يحـصلـوا عـلى كـلمة عـفـرم من الـﭘاطـريـرك ، وأؤكـد أن الـﭘاطـريـرك نـفسه من فِـئئـتهم ، فخـليهُم يعـتـبرون كلامي تهجـماً ….. وقـد ردّ عـليه رداً شافـياً بهـذا الشأن سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم في إفـتـتاحـية المؤتمر الكـلـداني / ديترويت 2013 . طيب فـلماذا لا يـردونَ عـليه الإنـتهازيـون ؟ هـل لكـونهِ مطراناً وأنا إنـسان بسيط ؟ يا حـيـف عـلى الـذكـور وليس الرجال .
أما التجاوز … إذا كان تـذكـيري له بأقـواله وكـتاباته الموثـقة تجاوزاً ، فالعـتب عـليه (البطريريك) ! لماذا يكـتب وينـشر ويحاور ويسجـل صوتهُ ؟ وكما قـلـتُ في أكـثر من مقال …
(1)  لو لم يظهـر في وسائل الإعلام ، هـل سنـكـتـب عـن الحـيطان ؟ وحـﭼـي بـيناتـنا أن أحـد المطارنة قالها له قـبل بضعة سنـوات : سـيـدنا أنت تظهـر كـثيراً في وسائل الإعلام ، فلا تستغـرب أن يكـتب عـنـك الكـثيرون .
(2)  كـررت في مقالاتي عـشرات المرات … رجاءاً رجاءاً ، أشـروا إلى كـل خـطأ تـقـرأونه في مقالي ، فأنا سأعـتـذر لكم أولاً ، ثم أصحح الخـطأ !!!! إذن يا أخي هـيثم إسألهم : لماذا يسكـتـون ؟ أليس إدّعاؤهم نفاقا ؟.
أما إنـتـقادهم لكـتاباتي …. يا عـزيزي سأقـول : هـذا الـيـوم إللي ﭼـنـا نـريـده
أنا أنـتـظر الـنـقاد …. لـقـد جـرّب الـبـعـض ثم سكـتـوا. ليست لـديهم حجة عـن تجاوزي أو تهـجـمي  كما يسمونهُ ) فـيلجأون إلى كـتابات رخـيصة ) . فمثلاً..
(1) يوحـنا بـيـداويـذ في ملبورن غـير مطلع ولا يعـرف ماذا يقـول الـﭘاطـريـرك ولماذا ينـشر ، ولا يـبحـث هـنا وهـناك مثـلي … فـكـتب عـني قائلاً : ( إنـك تـلـفـق قـصصا عـن الـﭘاطـريـرك ) فأجـبته بمقال قـصير جـعـلهُ يسـكـت سنيناً حـتى الـيـوم ولا يتجاسر عـلى تـكـرار ذلك :
http://www.tellskuf.com/index.php/authors/196-mi/42999-
2014-11-11-18-51-57.html
ونـظرا لأن القـراء ليست لـديهم حجة عـن تجاوزي أو تهـجـمي ( كما يسمونهُ ) فـيلجأون إلى كـتابات رخـيصة مثـلما :-
(2) كـتب فـريـد شـكـوانا عـني أنـني كاتب مأجـور … فاجـبتهُ بسُخـرية ــ ربما أنت مطلع عـلى ذلك ــ جـعـلـتهُ يسكـت منـذ ذلك الـيـوم وإلى الآن . وهـكـذا آخـر
(3) قال أني حاقـد عـليه فأجـبتهُ بالأسـلـوب ذاته فـسكـتْ .
أنا بإنـتـظار الـنُـقاد … وإذا كـنـتُ مخـطئاً ، فـما أسهـل الإعـتـذار والتـصحـيح … فالكـتاب المقـدس يقـول : الجـميع أخـطأوا وأعـوزهم مجـد الله .
ونـقـطة أخـيرة عـن كـون الـﭘاطـريـرك رأس الكـنيسة الكـلـدانية والبعـض يتـصوّرون أنهُ لا يجـوز إنـتـقادهُ …. عـزيزي : إن هـؤلاء ليسوا مطلعـين عـلى الكـتاب المقـدس !! إن مار ﭘـولس إنـتـقـد مارﭘـطرس ( خـلـيفة المسيح وهامة الرسل ) ليس خـفـية بل عـلـنا وأمام الـناس … لأنه كان يستحـق اللـوم …. فـهـل مِن مانع أن نـنـتـقـد غـبطة الـﭘاطـريـرك ؟

س4 //ــ  حسب ماورد في ردك على موقفك من  غبطة البطريرك مار روفائيل لويس ساكو . وسبب ماكتبتهُ عنه في مقالاتك وردودك .هو ضعف مواقفه وتصريحاته تجاه القومية الكلدانية واللغة الكلدانية الأصيلتين، وهذا ماورد في لقاءاتهِ الموثقة كما ذكرت. وأن منتقديك هم من مؤيديهِ  وتابعيه سميتهُم بالمتملقين والعاجزين والفارغين.
السؤال هنا  …. بالتأكيد لايوجد انسان معصوم من الخطأ والبطريريك هو من البشر وقد يخطأ هنا ويصيب هناك . ومن حق اي كاتب وقلم حُر ان ينتقد بشكل بناء وهذا ماحصل فعلا  من بعض الكُتاب ،حتى ان البطريريك… وكما يعرف اغلب الكُتاب والمثقفين، عدَلَ من بعض أراءهِ وتصريحاتهِ تجاه القومية الكلدانية وخصوصا بعد العمل الكبير والجبار للنشطاء الكلدان والمثقفين في الخارج والداخل .و على سبيل المثال ،تأسيس الرابطة الكلدانية وأمور أُخرى تعزز  الوجود القومي الكلداني بغض النظر عن السلبيات التي رافقتها. الا تعتقدون ان النقد البناء وبأسلوب بعيد عن التجريح …..واستخدام مصطلحات مقبولة وغير جارحة …هي افضل بكثير، وأكثر قبولا  لمسامع البطريرك وبين القراء والمتابعين ..و قد يكون هذا  السبب أيضاً الذي جعل بعض الكتاب يردون عليكم بقسوة؟؟
ج4/   إسمح لي بشيء وهـو ــ عـلـتي ومشكـلـتي ــ هي أني أبحـث وأحـفـر أنـفاقاً لإستخـراج اللآلىء المخـفـية فأكـتـشف أموراً يجهَـلها الكـثيرون الـدائرون في فـلك البطريرك لويس ساكو . هـذا عـدا أن شعـبنا ورثّ الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين بكـل معـنى الكـلمة … إن كلامي هـذا جاء عـن خـبرة ومسح ميـداني ، ويمكـنـك أنت أن تجـرّب !! .
مثال : سألـتُ مثـقـفـين رجالاً ونساءاً : هـل تـقـبـلـون بكـذا وكـذا ؟؟ قالـوا : مستحـيل ، هـذا غـير ممكـن ، كـيـف وأنت شماس تـقـول ذلك ؟؟؟؟؟ قـلـتُ لهم : ما رأيكم إذا البطريرك لويس ساكو قال ذلك أو عـمل كـذلك ؟؟ …. كانَ جـوابهم المخـزي بعـبـودية واضحة : (( أن البطريرك يعـرف شغـله )) !! إذن ، إذا دعـوتُ صديقي المسلم أن يقـرأ سورة من قـرآنه في قـداسـنا الإلهي ، ستـنهال عـليّ المسبات والإنـتـقادات … ولكـن إذا البطريرك … عـمل ذلك ، فـهـو يعـرف شغـله … فـهـل تـتـرجى خـيرا من هـكـذا ناس مثـقـفـين ( فارغـين ) يا أخي هـيثم ؟ . طبعا سـبق أن ذكـرتُ في مقالي عـشرات الأمثلة من هـذا الـنـوع .
الكـتاب المقـدس نبراسـنا ودلـيلـنا … هـو الـذي يُؤكـد أن الجـميع أخـطأوا وأعـوزهم مجـد الله ، فلا عـصمة لأحـد مخـلـوق أياً كان ، إلاّ المسيح والمسيح وحـده لا غـيـر .
إن أولـيات التعـليم المسيحي إستـقـيناها في مرحـلة التهـيئة لـتـناول القـربان المقـدس للمرة الأولى ، ومِن أسُسِها الـبارزة (( الإعـتـراف بالخـطايا )) فـنستحـق تـناول جـسـد المسيح .
أقـول : لـو ــ شاء الـقـدر ــ  أن يعـترف البطريرك لويس ساكو.. يوماً بخـطئهِ ( في أي حـقـل كان من تـصريحاتهِ أو كـتاباتهِ ) فإن 90% من الإنـتـقادات الموجهة له ستـنـتـفي الحاجة إليها إحـتـراماً لـتـواضعهِ ، بل ستـتحـوّل إلى دعـم وإسناد لهُ ، ولكـن يا أخي هـيثم ، إن البطريرك لويس روفائيل ساكو ، التي هاجـرت عائلته من تـركـيا إلى إصطبلاني / شمال العـراق ، ليس متواضعا ولا يقـبل الإعـتـراف بالخـطأ .
وإذا قال أحـد أن رجلاً بهـكـذا منـصب رفـيع ليس وارداً ولا منـطـقـياً أن يُـقـدِم عـلى خـطـوة كـهـذه ! فـردّنا عـليه جاهـز :
(1) إن الـبشير يوحـنا يقـول : إنْ إعـتـرفـنا بخـطايانا فـهـو عادل وأمين حـتى يغـفـر لـنا خـطايانا ويطهّـرنا من كـل إثم .
(2) الـﭘاﭘا فـرانسيس نـفـسه إعـتـرف بخـطاياه أمام كاهـن أصغـر منه عـمرا ودرجة !! .
فـما المانع من أن يعـتـرف بأخـطائه وأمام الجـميع ؟ فـيـكـبـر في عـيـونـنا .
طيب ، أما عـدوله لاحـقاً عـن مواقـفه الخاطئة السابقة ، فـيا أخي هـيثم ، كـلما تـفاءلـنا قـليلاً بما ذكـرته عـن ( عـدوله ) فإنه يفاجـئـنا بتـناقـضه مرة أخـرى ونـقـول : رجـعـت حـليمة إلى عادتها الـقـديمة …. مثال : الرابطة ليست من بُـناة أفـكاره ، ولكـنه أسسها عـلى إعـتـبارها نابعة من قـريحـته ، فـقـلـنا آمنا بالله .. ولكـن حـين شاهـدنا واقعها فإنه يـناقـض دستـورها تـناقـضاً فـضيعاً ، وقـد كـتـبت سلسلة من المقالات بشأنها وكـلها موثـقة ولم يحـرّك ساكـناً …. أتـدري أين المشكـلة ؟ يا أخي : إن المشكـلة الرئيسية ذكـرتها في مقالي بعـد خـبرتي في الحـياة العـسكـرية كـجـنـدي ، والوظيفـية كـمدرس ، وفي الكـنيسة كما يراني الكـثيرون ، وهي أن (( القائـد الشرقي )) يرفـض المقـتـرحات والأفـكار النابعة من غـيره  ، كي لا يستـلم غـيـره نـوط الشجاعة !! . يا حـيـف عـلى عـقـول العـصافـيـر . أما ردود الـبعـض عـليّ بقـسـوة ، فـيا أهلا ويا مرحـبا وأنا جاهـز 24/7 …. قـلـتُ أن الكـثيرين لا يـبحـثـون مثـلي . فـفي مقال ، ذكـرتُ فـيه أحـد أقـوال البطريرك ــ اللامعـقـولة لـدى أحـد مؤيـديهِ في سان ديـيـﮔـو ولم يصدّقـني ــ وكأني ألـفـق تلـفـيقاً ! فإستـغـرب وأرادَ أن يحـرجـني ويمتحـنـني فـسألـني : هـل يمكـن أن تـذكـر متى وأين قال البطريرك هـذا الكلام ؟
فأجـبته : إذا أجـبتُ عـلى أسئـلتـك بالـدليل والبرهان ، ماذا ستـفـعـل ؟ .. وهـل ستـزداد ثـقـتـك بي مستـقـبلاً ؟ …. إنّ هـذا الشخـص الموقـر ، لم يـرد عـلى تساؤلاتي.
أما عـن إستخـدامي كـلمات جارحة …. فـمعـذرة ، أنا لم أقـل يوماً :
بطريرك نـص ونـص … فـلـيتا … عاصي … متمرّد … إنـقـلع … كـل مَن إيـدو  إلـو … عـبّي بالخـرج ( خان ) … الجـماعة الفلانية ليسوا خـوش ناس … ولم أرفع أصبع التأيـيـد لجهة تكـره الكـلـدان … ……………… هـل تـريـد المزيـد ؟

س5//  كونك ناشط قومي كلداني وكاتب لمقالات عديدة  ومشارك في مؤتمرين   قوميين كلدانيين في ساندييغو عام 2011م ومشيغان عام 2013م
كيف تنظرون  من وجهة نظركم تحرك الكلدان كحـزب او تنظيمات او نشطاء (كافراد) في العمل القومي لتوحيد الصفوف وتشكيل حزب او تجمع قومي كلداني يفرض وجوده وشعبيتهِ على الارض، ليكون ممثلا قويا للكلدان في كل المحافل في الخارج والداخل  ويكون اعضاءه من النشطاء القوميين والسياسين من الكلدان .وهل من الممكن ان تكون الرابطة الكلدانية في هذه المرحلة، الممثل القوي للكلدان ولم صفوفهِ، اذا حصل ان استقلتْ عن الكنيسة في تبني دستورها وفي اتخاذ قراراتها واجراء انتخابات جديدة لقيادتها بأشراف  الكنيسة ودعمها لها.

ج5// لمحة :  سـبـق أن كـتـبـتُ في مقال ، أنـنا لسنا نطمح إلى بناء سـور بابل ولا نينوى ولا إحـياء نـبـوخـذنـصّـر من الـقـبـر ، وإنما نعـتـز بـقـوميتـنا وتـراثـنا .
أخي الموقـر هـيثم .. جـواباً عـلى أسـئـلـتك الـقـيّـمة أقـول :
أولاً :
شاء الـقـدر في يوم ما قـبل سبع سـنـوات ! أنْ كان لـدى الكـلـدان ثلاثة تـنـظيمات سياسية إن لم أقـل أربعة بعـضها عـلى الأوراق (( لـن أتهـمها ولا أظـلمها ولا أقـول كانـت نيّاتها سـيـئة … أبـداً )) ولا أستـرسل بالتكـلم عـنها كـثيرا سـوى الـقـليل .
(1) الـبعـض مسجّـل ومسـنـود من قـوى محـلية وطنية ! يتحـرك ضمن إطارها ، وكـمحـصلة فإنه يعـمل لصالحها فـتعـوّضه عـلى أتعابهِ ، وبحـكم الظروف لا يمكـنهُ التحـرر منها إطلاقاً والـيـوم نراه خاملاً أو إسماً فـقـط ! وهـذه ــ الـقـوى المحـلية ــ هي أصلاً مسنـودة من قـوى لا محـلـية ! ولا أعـلـق عـليها سـوى ما قاله يوماً المطران شـلـيـمون وردوني : ــ لا نـريـد أن نـكـون جـزءاً من الجـزء ــ بعـكس تـصريح البطريرك لـويس ساكو 100%  إذ يرى ضماناً أكـثر لـنا ضمن الجـزء ، موثـق بالـﭬـيـديـو .. شـتحـطـلها حـتى تـطـيب ؟.
(2) الـبعـض يـتعامل عـلـناً مع رجـل الـدين الـقـريـب منه والمهـيمـن جغـرافـياً في دائـرته ، والمسانـدة بـينهما متـبادلة ، وظاهـرياً لا تـوجـد خـسارة ، وفي ذات الـوقـت يتمنى مصافحة الـبعـيـد أملاً بمصلحة ذاتية ، والـيـوم نراه خاملاً أيضاً إن لم نـقـل تـلاشى .
(3) الـبعـض الآخـر تعـداده بعـدد أصابع الـيـد الـواحـدة يرتبط بعـناصر مصلحـية في الـوطن يهـدف إلى تحـقـيق مصالح شخـصية 100% تبخـر وتـفـكـكـت جـزيئاته فـلا وجـود له كـتـنـظيم إطلاقاً .
وفي وقـتها ، رُفِعَـت شعارات رنانة ودارت مناقـشات ودراسات وتخـطيـطات وكـتابنا وكـتابكم ، والمحـصلة : لم يتـفـقـوا فـتـبعـثـروا . عـلماً أن البعـض منهم رفـض مشاركة (( الـنـشطاء المستـقـلـين )) معهم لأن ولاء المستـقـلـين هـو للكـلـدان فـقـط ولا يـبحـثـون عـن مصلحة ذاتية ولا نـوط شجاعة .
(4)  أما الرابع ــ إنْ وُجـدَ ــ فأنا أرثي عـلى حالهِ ، أشـبّههُ بطريح الـفـراش لا يقـوى عـلى رفع يـده لـيَـردّ السلام ، وجـوده أو عـدم وجـوده لا يعـني شيئاً إطلاقاً ــ لا بـيها ولا عـليها ــ يـبحـث عـمّا يسـدّ رمقه والحـمد لله فإنه يَحصُلُ عليه.
وأرجـو أن تسمح لي بإضافة : قـبل مؤتمر رابطة البطريرك لويس ساكو. كـنـتُ قـد إقـتـرحـت تأسيس تجـمّع أو حـزب أو تـنـظيم كـلـداني موحـد يحـوي كـل تـنـظيماتـنا الكـلـدانية ، لكـنه لم يلـتـفـت إليه لأنه لم يكـن نابعاً منه ، فإذا ظهـر إلى الـوجـود لـن يكـون الفـخـر له . وسـبق أن كان البعـض قـد إقـتـرح عـليه تأسيس تجـمّع ( أو رابطة ) بالإضافة إلى ما تمخـض عـنه المؤتمرَين الكـلـدانيـيـن من أفـكار وإقـتـراحات … والبطريرك لا يعـتـرف بأن كـل ذلك كان محـفـزاً له لتأسيس تـنـظيمه السياسي ( رابطـته ) .
فـبعـد كـل هـذا ، هـل تـتـرجى خـيرا يا أخي هـيثم ؟ وتسأل عـن تـوحـيـد أو تـشكـيل حـزب أو تجـمّع كـلـداني ؟ أخـتـصرها لك : إن القائـد الشرقي يعـرف نـفـسه !! يريـد أن يكـون وحـيداً مهـيمناً في الساحة فـيعـمل جاهـداً عـلى إزاحة كل نـزيه .
ثانياً :
إضاءة : في المسألة الـقـومية ، هـناك فـرق بـيـن الكـلـدان والآثـوريـين في تـركـيـبة علاقـتهم برجـل الكـنيسة . إن رجـل الكـنيسة الآثـورية يـرغـب ! ويُـسايـر المشاعـر الـقـومية لشعـبهِ الآثـوري ، أما عـنـد الكـلـدان فالمعادلة معاكـسة الإتجاه ، فالشعـب الكـلـداني يُسايـر رجـل الـدين بطاعة عـمياء موروثة عـلى أصعـدة عـديـدة . الشعـب الكـلـداني مع الأقـوى آنـياً ، وتجـربة سان ديـيـﮔـو خـير مثال .
أما الرابطة وما أدراك ما الـرابطة ! وهـل تـصلح أن تكـون ممثل الكـلـدان ؟
إنّ تعابـيـرَ كهـذه (( ممثـل قـوي للكـلـدان … مستـقـل عـن الكـنيسة … بمباركة الكـنيسة … إنـتخابات بإشراف الـنـشطاء )) … لا وجـود لها في قاموس رجـل الـدين في الكـنيسة الكـلـدانية ، ولا عـنـد مَن يتـظاهـر بصوته العالي بأنه يعـمل من أجـل الكـلـدان ولا عـنـد أعـضاء الرابطة المزكــّـين أصلاً من الـبطريرك ….. . نـقـول في العامية ــ تـريـد أو ، ما تـريـد ، هـذا الموجـود ــ …
عـزيزي :  حـين يـوصي البطريرك مطارنـته بتـبـنّـيها ، ولا يمكـن لأعـضائها الـتـصرّف إلاّ بإستـشارتهم ، ومكـتـوب في دستـورها ( إذا حـلـت الرابطة وألغـيت فإن ممتـلكاتها وأرصدتها تـرجع إلى الكـنيسة ) ،هـل يعـني لك ذلك أنها مستـقـلة عـن الكـنيسة ؟
ثم أنا من جانبي ومـبـدئياً لا يهـمني إنـتماء الكـلـداني من مـذهـب مسيحي آخـر إليها ،ولكـن حـينما البطريرك يعَـبّـر عـن موقـف سـلـبي تجاهه ، كـيـف يقـبله في رابطـته ( بغـداد ) ؟
وكـيـف يقـبل في عـضويتها فـخـرياً ، رجـل دين آثـوري يصرح ( بالـﭬــيـدـيـو ) بأنه لـن يتحـد مع الكـلـدان حـتى مجيء المسيح ثانية ؟ وتـتـبرّع الرابطة له بألـف دولار من ميزانيتها ؟ .
وفي دستـورها مكـتـوب أن لا يقـبل أي سياسي فـيها ، فـكـيـف فـيها سياسيون ؟
لا يغـرنـك الكـلـداني الـمهـنـدم والمتـظاهـر بالـثـقافة يا أخي هـيثم ، إنه يتجـنـب العـمل بعـيـداً عـن رجـل الـدين خـوفاً من أنْ يخـسر ( كـلمة عـفـرم ، المقـعـد الأمامي في إحـتـفال كـنسي ، تـرقـية ، صورة فـوتوغـرافـية ، مايكـروفـون ، مرافـقة السـيـد الـقائـد … ) فـتـراه عـبـداً تابعاً خانعاً ، لا يـبحـث عـن معـنى المسيح الحـق الـذي قال : إن عـرفـتم الحـق فالحـق يحـرّركم …. فـكـيـف تـريـده مستـقلاً في قـراراتها و تـبَـنّي دستـورها ؟ …. وعـليه ، لا خـيار للكـلـدان كي أقـول أن الرابطة تـلـبّي طـموحهم أو ــ لا تـلـبّي ــ طالما ليسو أحـراراً في طموحـهم لأنهم تابعـون .
ثالثاً وأخـيراً :
إذا سألـتـني عـن الـبـديل أقـول : إذا وصلـنا إلى نـظام حـكـومي عـلماني عـراقي ، ستـنـتـفي الحاجة إلى هـكـذا تـنـظيم يجـمعـنا ، بمعـناه المألـوف في مجـتمعـنا العـراقي .. مسيحي أو غـير مسيحي ، وسيكـون الشعـب حُـراً كما في (( الـدول الـغـربـية الـديمقـراطية ــ أستراليا نموذجاً )) حـيث كـل شـريحة قـومية تخـضع لـقانـون الـدولة بـدون تميـيـز ولا تحـيّـز ، سـواءاً عـلى مستـوى تأسيس جـمعـية إجـتماعـية أو حـزب موالي للـدولة يهـدف إلى بناء الـوطن ، لا غـير …. أما حالياً خـلـينا كـلـداناً معـروفـين تأريخـياً مع قـوميات الشعـب العـراقي ، العـرب والأكـراد والأرمن وغـيرهم إنْ وُجـدوا …. ولا أحـد يمكـنه نـكـران وجـودنا .
للإستـمتاع وفائـدة الكـلـداني ، إقـرأ
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,102110.0.html
س6// كيف ترى وضع شعبنا المسيحي بكل قومياتهِ في الداخل والخارج   وفي  ظل الظروف الصعبة التي يمربهاالعراق والتواصل والدعم من ابناء شعبنا في الخارج لأ خوتهِم وللحفاظ على أرثهِم التأريخي في العراق؟
ج6/   مثـلما يقـولـون : إن أكـثـرهم للحـق كارهـون ، ونحـن نـقـول أن الصراحة مؤلمة وإخـفاء الحـقـيقة ظلمٌ .
تـقـول المصادر ــ وهـذه حـقـيقة ــ أن 95% من الشعـب العـراقي قـبل 1400 ىسنة كان مسيحـياً وغالـبـيته كـلـدانيـيـن ، فالآن نسأل : هـل تبخـر ذلك الشعـب أم شُـوّهـت هـويته ؟ إن الجـواب سهـل ولكـنه سـيُخـرجـنا عـن موضوعـنا ، فـدعـنا نـتـواصل مع سؤالك وحالة شعـبنا المسيحي الـيـوم :
في الـداخـل : إذا إستـمر الخـط الـبـياني للنهج السياسي بالإمتـداد عـلى خارطة الـوطن كما نـراه حالـياُ فإنه لا يـبشر بالخـير ، وقـد أشار الكـثيرون إلى ذلك ومن بـينهم البطريرك لـويس ساكـو ( عـن تـفـريغ الشرق الأوسط من مسيحـيـيه ) . إن هـذا الإنـطباع موجـود لـدى أبناء شعـبنا ، إنه خـميرة محـفـوظة في أذهانهم يتـوقـون تـرجـمته إلى واقع في مستـقـبل قادم لا محـدود ولا معـروف . قـبل سنين سالـتُ أحـدهم وهـو من سكان منـطقة شـبه آمنة في الـوطـن : ما هي إستعـداداتكم لمواجهة ظروفكم الصعـبة وأنـتم تسكـنون في مكان افـضل من غـيـركم ؟ قال : كـل واحـد يحـتـفـظ بجـواز سـفـره في جـيـبه !! إستعـداداً لأي ظرف طارىء !! .
في الخارج : إن جـيـلـنا ، وأبنائنا لا نـزال بخـير إلى يومنا هـذا ، ولكـن بفـضل الحـرية المتـوفـرة والـثـقافة المتجـددة وتكـنـولـوجـيا الـتـواصل الإجـتماعي المتيسّـرة ، فإن التغـيّـر قادم بعـد الجـيل الثالث والرابع شـئـنا أم أبَـيـنا ، وستـبقى الآثار ( لغة وتـقاليـد وعادات … )
س7// ــ تعرفـون ان وطننا العراق يمر في مرحلة من التخبط في كل مفاصل الدولة والضياع السياسي ، والشارع العراقي مُلتهب الى درجة الأنفجار وخصوصا في الفترة الأخيرة وهناك سيناريوهات عديدة توقع الكثيرون من حدوثها لاسامح الله .مثل الأقتتال الداخلي بين الموالين لبعض الأحزاب وبين الشعب ومعهم العشائر او فيما بين الأحزاب المتصارعة .والسيناريو الأخر تدخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن لحقن الدماء والأقتتال . ماهو توقعكم في ظل رفض الأحزاب الحاكمة قبول مرشح الشارع العراقي المنتفض لرئاسة الوزراء في الحكومة.؟
ج7/  إسمح لي بمقـدمة : سألـتـني إبنـتي يوماً (( بمَن أثـق (( ؟ قـلـتُ لها : بمَن يصدّ الرصاصة عـنـكِ بصدره ! فـقالـت : وهـل يوجـد هـكـذا شخـص ؟ قـلـتُ لها : وهـل تـشـكّـين بـوالـدكِ ؟ … فإبتـسمت .
لـو تـكـلمنا عـن المسيح كإنسان ( وليس كإله وخـطة الخلاص ) سنـقـول صُـلِـبَ لأنه لم يكـن يمتلك جـيشاً عسكـرياً ولا أسلحة نارية فـتاكة يـدافع بها عـن نـفـسه ، وإذا أحـد قال ــ أن للمسيح جـيش من الملائكة ــ سنسأله ونـقـول : نعـم ولكـن لماذا لم يستـنجـد بها ؟ كما لم يكـن لـديه فـدائيـون يُـرهِـبـون أعـداءه من أجـله … وبالمقابل كانت هـناك سلطة المحـتل الروماني الـذي لا يكـتـرث بالمسيح ، بالإضافة إلى الشعـب اليهـودي المنافـق الـذي غـدر بالمسيح بـين ليلة وضحاها ، حـتى تلاميـذه تـركـوه وهـربـوا ، وهامة الرسـل مار ﭘـطرس نكـره … فـمثـلما هـناك تـضحـية ووفاء عـنـد الـبعـض ، تجـد عـنـد آخـرين الغـدر والخـيانة والأمثـلة التأريخـية كـثيرة ….. بـروتس غـدر بصديقه الحـميم قـيصر ، الصحابة والخـلـفاء الـراشـدون حـدّث ولا حـرج ، غـدروا فـيما بـينهم …. وفي سـنينـنا الحالية تـرى قادة روحانيـيـن والصلـيـب عـلى صدورهم غـدروا بأنماط متباينة حـين وعـدوا ونـكـثـوا العـهـد ــ مو ثِـقة ــ !.. وحـتى العامّة لا ثـقة فـيهـم وكـمثال ( لا للحـصر ) حالة سان ديـيـﮔـو رغـم ملابساتها القابلة للإنـتـقاد ، بالإضافة إلى أمثـلة الغـدر من خـبرات الحـياة لكـل واحـد منا .
إن كـل ذلك يقـودنا إلى الإنـدهاش من الـبُـنية الـنـفـسية الغامضة للإنسان ذاته والمنحازة إلى الأقـوى آنياً ! والتي تـوحي بأن لا ثـقة فـيه ( إلاّ بمقـدار محـدود ) … وعـليه نستـنـتج أن الغـلبة تكـون دائماً لعـنصر الـقـوة في جـميع الأزمنة والأمكـنة .
والآن دعـنا نـضيف : الحـزبـيـون المتـسلطون في العـراق يستخـدمون الـقـوة التي بأيـديهم للـوصول إلى رغـباتهم الغـير محـدودة ولا شرعـية ، عـلى حساب الحـقـوق الشرعـية لعامة الشعـب الـذي نـفـد صبره من جـرّاء الجـوع والـبـطالة والمرض وفـقـدان الخـدمات الـبسيطة للحـياة . فـهـل من مُـنـقِـذ ؟
إن أهـل السياسة وصفـوا أنـفـسهم بالفاسـدين حـين قالـوا ( السياسة مفـسِـدة لكـل شيء ) بل وبكـل صلافة قالـوا : لا يوجـد صديق دائم ولا عـدوّ دائم ، بل المصالح هي التي تـتحـكـم في العلاقات بـين الشعـوب .
الحـكـومة الحـزبـية موالية لخارج الـوطن ومستمرة في فـرض إرادتها بالـقـوة . أما الشعـب العـراقي غاضب الـيـوم ومنـتـفـض يطالب بحـقـوقه الشرعـية لأنه لم يعـد يتحـمّل حالة اليأس حـتى صار لا يـبالي بالموت بـدليل تـزايـد أعـداد الشهـداء والجـرحى والمعـوقـين بالإضافة إلى المخـتـطـفـين .
عـلميا : يقـول نـيـوتن في قانـونه الفـيزيائي الأول (( لا بـد من قـوة خارجـية لـتغـيـيـر الحالة )) …. وقـد ثـبت عـنـدنا صحة هـذا المبـدأ حـين كـنا نـقـول أن الـنـظام السابق في العـراق لا يمكـن تغـيـيـره من الـداخـل ما لم تـتـدخـل قـوى خارجـية ، وهـكـذا كان .
وإجابة لسـؤالك عـن الـقـوى الخارجـية المذكـورة أقـول : هـل بقي شرف وضمير عـنـدها بما يكـفـيها لتـتحـمس وتـنـقِـذ الشعـوب المظلـومة ؟ وهـل لـديها مصلحة في حـقـن الـدماء لكي تـتـدخـل لإنهاء الإقـتـتال القائم في العـراق ؟ إسمع كلام سيادة المطران نـيقاديموس وهـو يسأل يسأل في الـدقـيقة 0:46 : (هـل يوجـد شـرف في هـذا العالم ) ؟
https://www.youtube.com/watch?v=uki3OA4jaWQ&t=49s
أما عـن تـوقعاتي في ظل رفـض الأحـزاب الحاكمة قـبول مرشح الشارع العـراقي المنـتـفـض لرئاسة الوزراء في الحكـومة ، أقـول : أن الطرفـين يـوَتـران الحِـراك بالسحـب بإتجاهـين متعاكسين ، ولا شك بأن الأقـوى سينـتـصر ، ولكـنـنا خائـفـون من إحـتمالـية إنـتـصار شعـبنا وسـقـوطه إلى الخـلـف من شـدة السحـب ! . ــ

كلمة تحب ان تقولها في ختام لقاؤنا . وأيضاً الى ابناء شعبنا المسيحي بكل قومياتهِ   (خاصة) والى ابناء شعبنا العراقي (عامة) في في هذهِ المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن.
بعـد أن تعـلـّـمنا القـراءة والكـتابة ، لم نعـد بحاجة إلى مَن يُـعَـلـّـمنا الهـجاء … لـقـد منحـنا الله العـقـلَ كي نـفـكــّـر كـيـف نـرضيه ، لا أن نـرضي الناس … من الكـياسة والآداب العامة أن نحـتـرم مـدير مدرستـنا ، رئيس قـومنا ، مخـتار محـلـتـنا ، كاهـن كـنيستـنا ، ولكـن لا وألـف لا ، لـن نسمح له أن يستعـبـدنا … حـين نحـب سيارتـنا (( لـن نـهمل عـطلاتها )) بل نعالجها ونغـسـلها ونعـطرها كي تخـدمنا ونـفـتخـر بها وإلاّ إما نبـيعها عـلى علاتها أو نضعها في ساحات السيارات المستهـلكة للإستـفادة من بعـض أجـزائها ، فهـكـذا نـتعامل مع رؤسائـنا . كـلـكـلـدانيـيـن ، نحـن أصدقاء الجـميع ، لا تـفـيـدنا التـكـتـلات بجـميع ألـوانها … كممسيحـيـيـن وعـراقـيـيـن نعـمل من أجـل إستـمرار الحـياة وبناء الـوطن .
في الختام أُقدم شكري لك وبالتأكيد في لقاؤنا هذا. عرَفنا القُراء عن قُرب. من هو مايكل سـيـﭘـي ،الذي عَبرَ بكل صراحة عن رأيه الخاص وقناعاتهِ الشخصية عن كل الأسئلة التي وجهتْ اليهِ . نتمنى لكم التوفيق في خدمة الكنيسة وتقوية الآواصر بين خُدام الهيكل والمؤمنين ، وفي عملكم ونشاطكم القومي مع اخوتكم الكلدان  ومع كل أبناء شعبنا. وأن شاءالله سيكون لنا لقاء آخر ومع شخصية أُخرى بإذن الله.

تم اللقاء في ملبورن/استراليا.
متابعة الصور في الاسفل
عناوين الصور  من الأاعلى الى الأسفل
1-المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العام في مشـيـﮔان 2013م
2-اللقاء والحوار في ملبورن بين الكاتبين هيثم ملوكا ومايكل سيبي 2020م
3-صورة تـناول الأول في عام 1957 / كـركـوك
4-صورة بالأعلام الكلـدانية  في    2  آب  2014    / مركـز سـدني … الأُستاذ مايكل سيبي مع (زوجتهِ وأخـتها وأبنتهِ) .. في تـظاهـرة إسناداُ لشعـبنا المضطهـد في الوطن العـراق
5-صورة مع المطران أميل نوناو الشمامسة 2017 عـيـد الشمامسة / كـنيسة مار توما / سـدني
6-  مع المطران سـرهـد جمو في تـشرين الأول 2018 في داره / / سان ديـيـﮔـو / كاليفـورنيا / أميركا .. والأب نـوئيل ومجموعة من الضيوف.
7-صورة للشماس مايكل سيبي في احد القداديس .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *