لجنة الاقليات في مجلس البصرة تدعو مسيحيي العراق الحج لبيت لحم


نادي بابل
شفق نيوز/
دعت لجنة الاقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة، الاثنين، أبناء الطائفة المسيحية في العراق، لأداء الحج في كنيسة بيت لحم في فلسطين، مؤكدة على الحاجة الى وجود مركز مسيحي في الشرق يلتف حوله المسيحيون في المنطقة، ولأهمية مدينة بيت لحم في حفظ التعايش السلمي.

وقال رئيس اللجنة سعد متي لـ”شفق نيوز”، إن “هذه الدعوة تنطلق من ضرورة تفعيل وايجاد مركز مسيحي يلتقي ويلتف حوله ابناء الطائفة المسيحية في الشرق، وكذلك اعطاء الدور الذي يتناسب مع اهمية مدينة بيت لحم وما تمثلة من مركز للتعايش السلمي بين شتى المكونات الانسانية”.
يشار الى ان لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في مجلس النواب العراقي عقدت في آذار الماضي اجتماعا في مقر اللجنة لمناقشة التنسيق مع معهد الولايات المتحدة للسلام، وعدد من الطلبات الواردة الى اللجنة منها كتاب التجمع الوطني المسيحي بشأن حج المسيحيين العراقيين الى القدس.
متابعون وسياسيون اشاروا لـ “شفق نيوز”، الى ان جانباً سياسياً يقف وراء هذه الدعوة وربط البعض منهم هذا الامر بمصادقة البرلمان على عد التركمان العراقيين المكون الثالث في العراق، مبينين، ان “هذا الامر يستدعي بالضرورة تنشيط وتفعيل الدور المسيحي في العراق بصفتهم احد المكونات الرئيسة في النسيج الاجتماعي العراقي”، بحسب المتابعين.
جدير بالذكر ان محافظة البصرة جنوب العراق، لم تشهد اعمال عنف استهدفت المسيحيين العراقيين، كما ان ابناء هذه الطائفة يمارسون طقوسهم الدينية بحرية نسبية قياساً ببقية مناطق العراق، التي تعرضوا فيها الى عمليات استهداف ومحاولات إقصاء، وكانت اقسى تلك الممارسات هو عملية استهداف كنيسة سيدة النجاة وسط العاصمة العراقية بغداد.
هـ ل/ ص ز

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى