كل ثلاثاء: خبر وتعقيب


عبدالغني علي يحيى
عبدالغني علي يحيى

• اللاجؤون الانباريون: (سنرجع يوما إلى حينا)

يخطيء أهل الأنبار في العراق اذا أعتقدوا ان نزوحهم من بلدهم وقتي سيتوج بالعودة إليه فيما بعد، فحياة اللجوء نفق مظلم من الصعب الخروج منه بسهولة، ومن الأدلة على ذلك ويا لكثرتها ما نسب إلى علي غيدان قائد القوات البرية العراقية من أخلاء للرمادي من سكانها. وحالهم أغنية فيروز(سنرجع يوماً إلى حينا) ومنذ أكثر من 60 عاماً والاغنية تلك لسان حال الملايين من الفلسطينيين.

• سنة الحصان في العراق

قال منجمون صينيون أن 2014 هي سنة الحصان وفيها نتفاقم الكوارث والحروب والنكبات. صدق هؤلاء المنجمون ولم يكذبوا، ففي الشهر الأول من سنة الحصان قتل في العراق أكثر من 1013 شخصاً وهجر أكثر من(300) الف شخص من الأنبار وتزداد العمليات المسلحة والخلافات بين أربيل وبغداد والسنة والشيعة مهددة بالانفجار والآتي أعظم.

• القشة التي(تصون) وحدة العراق!

بعد فوز المنتخب العراقي لسن 22 خاطب المالكي المنتخب الاولمبي العراقي قائلاً: (ما حققتموه ساهم في توحيد العراقيين) وقال مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين عن الملتقى الاعلامي الأول في البصرة:(ان الملتقى بمثابة (رسالة قوية تؤكد على وحدة العراق))!

وكل المراقبين يشيرون الى تفكك العراق وانهيار وحدته.

• ناس تأكل دجاج.. وناس تاكل عجاج

في العراق أعترض كيان برلماني على رفض وزارة المواصلات طلب أفراد لشراء طائرات خاصة بهم، في وقت يعيش الملايين من العراقيين تحت خط الفقر ويتضورون من الجوع الى حد قيام أطفال بالبحث عن الطعام في النفايات و المزابل ليسدوا به جوعهم، والانكي من ذلك وحسب الكيان نفسه ان المالكي يملك طائرة خاصة ! أين أنت يا ماركس؟

• هل أكلوا تفاحة آدم ليخرجوا من جنة المنطقة الخضراء؟

بعد توقيف القاضي الكردي منير حداد من قبل سلطات بغداد، صدر أمر بطرد اسرته من المنطقة الخضراء عملاً بمبدأ (أخذ الأبن بذنب أبيه) في حين أن جماعة مسلحة بعد تفجيرها لمنزل صباح كرحوت الحلبوسي رئيس مجلس محافظة الأنبار، كانت فقد أختطفت 3 من أشقائه تزامناً مع الحادث لكنها سرعان ما أخلت سبيلهم قائلة: (ان مشكلتهم مع الحلبوسي وليس مع أشقائه) واللبيب من الأشارة يفهم.

• كذبت (التقارير) عن تحسن صحته وإن صدقت

يفاجئنا طبيب الطالباني الخاص بين حين و حين بخبر عن تحسن صحة الطالباني وقرب عودته إلى العراق، ولقد تكرر نشر الخبر مرات عدة بحيث مل الناس منه وراحوا يكذبونه في قرارة أنفسهم، فألى متى الأستهانة بقدرة الناس على الفهم والاستيعاب والضحك على ذقونهم ؟، واذا كان للطالباني طبيب خاص فلماذا يقيم بكركوك ومريضه على بعد الاف الكيلومترات منه؟

• تركيا تبحث لها عن مخرج

بعد أن ورط النظام التركي نفسه في أكثر من ورطة وبالأخص في الأحداث السورية، فانه راح في الاونة الاخيرة يتراجع عن مواقفه وعلى عجل من أمره. عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية دعا الى مراجعة للسياسة التركية حيال سوريا، وأعلنت أنقرة بأن خلافاتها مع بغداد سويت، وقالوا ان المالكي سيزور تركيا قريباً، ولما كان الاهم بالنسبة الى تركيا في تطبيع علاقاتها مع سوريا والعراق والذي سيكون على حساب الكرد والمعارضة السورية طبعاً، هو إرضاء ايران، عليه فان اردوغان طار الى الاخيرة واجتمع مع روحاني..الخ

• كذبة المحاولات الاسرائيلية لأغتيال نصرالله

قالوا أن أسرائيل نفذت محاولات كثيرة لاغتيال حسن نصرالله لكنها باءت بالفشل، علماً ان أسرائيل في حربها الاخيرة مع حماس، كانت تقتل القادة العسكريين لحماس عن بعد وبطريقة في منتهى الدقة والمهارة، فهل يصعب عليها والحالة هذه أغتيال حسن نصرالله؟. لم تقدم أسرائيل على أغتياله ولن تقدم طالما ان أفعال نصرالله في خدمتها وان ايران شرعت بمغازلة اسرائيل في الآونة الاخيرة بشكل صارخ.

• ستبقى آمال اكثر وطنية منهم

أستقالت وزيرة السياحية التونسية آمال الكربولي من الحكومة التونسية بسبب من مشاركتها في برامج تعليمية أسرائيلية داخل أسرائيل. هذا في وقت نجد فيه معظم الزعماء العرب يرتبطون بعلاقات قوية سرية وهي الأخطر وعلنية مع الزعماء الاسرائيليين. بلغت حد اقامة معرض في أسرائيل قبل فترة، بالهدايا التي قدمها زعماء عرب للقادة الاسرائيليين.

• المرأة نصف البرلمان والمجتمع في تونس

نص الدستور التونسي الجديد على تخصيص نصف مقاعد البرلمان التونسي للنساء، وبهذا فان نصف المجتمع (النساء) يكون قد انصف في تونس، حبذا لوحذت بقية دول العالم حذو تونس.

• الاعدام قليل بحق هؤلاء

اغتصب 6 سودانيين امرأة اثيوبية في أمدرمان وازاء ذلك اقدمت السلطات السودانية على تصرف قرقوشي حين حبست الضحية مع الجناة، وقبل هذا الحادث اغتصب 6 من الشباب الكردي فتاة سورية لاجئة، وفي اثناء الثورة الليبية اغتصب عدد من الجنود محامية ليبية.. والى الان يتبين ان سلطات هذه البلدان الاسلامية تتساهل مع الجناة وربما تنتظر فرصة للافراج عنهم، في حين كانت الحكومة الهندية قد اعدمت 6 اشخاص تناوبوا على اغتصاب طالبة هندية من كلية للطب، دون ان تزايد على اي دين على السلطات المسلمة في تلك البلدان ان تكون بمستوى الهند الهندوسية في التعامل مع القضايا التي تمس الشرف.

• اوباما – كرزاي.. ازمة ثقة

اتهم حامد كرزاي الادارة الامريكية بالوقوف وراء هجمات طاليبان في افغانستان، فيما تعهد أوباما وكأنه لم يسمع باتهام كرزاي لادارته، بدعم افغانستان ضد طاليبان. قد يجوز ان تتقدم واشنطن بالدعم لطرفي الصراع في افغانستان، قدلك امر متوقع منها، لما عرف عنها من لا اخلاقية.

• ذكاء كرد غرب كردستان

ضرب كرد غرب كردستان مثالاً رائعاً على احترامهم لحقوق المرأة والتمسك بالعصرنة وروح العصر والتحضر عندما اختاروا امرأة لرئاسة الادارة الذاتية لغرب كردستان الاوهي السيدة هيفي ابراهيم، وبهذا يكون اقليم غرب كردستان الاقليم الكردي الثاني بعد اقليم جنوب كردستان مطبقاً للديمقراطية الصحيحة التي تفتقر اليها بلدان الشرق الاوسط كافة. ومع تمنياتنا لهيفي ابراهيم بالنجاح ولادارتها النصر فان العالم مدعو الى نصرة الاقليمين.

• الحقيقة اغرب من الخيال 3000 شكوى ضد النجيفي!

من طرائف ما يجري في العراق ان اكثر من 3000 شكوى قضائية مرفوعة ضد رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي. ترى هل هناك شخص في العالم تلاحقه 3000 شكوى قضائية؟ عيش وشوف.

• سرقات بحجم الدبابة!

تم الكشف عن سرقة دبابة في فرنسا تزن 12 طناً وقبل شهور عثر على دبابة في دار مواطن بمحافظة ديالى العراقية. اذكر في السبعينات من القرن الماضي رسماً كاريكاتيرنا عن قذارة المطاعم في العراق كان عبارة عن صورة فيل في طبق للحساء للتدليل على القذارة الصارخة في تلك المطاعم وقد تكشف الايام عن سرقة قطارات وطائرات فالعصر بحق عصر السرقات الضخمة وعمليات الفساد الكبيرة.

عبدالغني علي يحيى

Al_botani2008@yahoo.com

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 161

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى