كل ثلاثاء: خبر وتعقيب/ بقلم عبدالغني علي يحيى


نادي بابل
  • · مجاهدي خلق (السورية)!

بعد سقوط النظام العراقي السابق، اصبحت منظمة مجاهدي خلق الأيرانية في ظل العراق (الجديد) المتهم بالولاء لأيران، وكأنها  لاجئة في الاخيرة. وتلقت وما تزال في معسكرها باشرف اضطهادات. الشيء نفسه حصل للاجئين السوريين وكلهم من السنة الذين فروا من طائفية نظام الاسد الى نظام طائفي مشابه له . ولقد نشرت عشائر (٤) محافظات سنية عراقية بيانا ادان اضطهاد الحكومة العراقية لهم. وعبر لاجؤون منهم في خبر (للتأخي) البغدادية عن صدمتهم من طريقة استقبالهم في العراق.

  • · اضطهاد تحت ستار (العناية والحرص)!

في اطار التضييق على حرية اللاجئين السوريين في العراق تشكلت لجنة من وزارتي الداخلية والهجرة، لتحديد الاشخاص المسموح لهم بمغادرة مخيم اللاجئين السوريين من الذين تربطهم صلات قربي من الدرجة الاولى بالعراقيين، وهؤلاء قليلون جدا.

لسنوات كان الالاف من العراقيين لاجئين في ايران وبدرجة اقل في تركيا وحتى في سوريا، ولم تصدرهذه الحكومات قرارات للتضييق عليهم.

  • · (فوائد) قوم لقوم ( مصائب).

تنفيذاً للوعد الذي قطعه الحزب الاشتراكي الفرنسي قبل الانتخابات الفرنسية لتحسين اوضاع الفقراء. اعلنت حكومة هولاند عن اجراءات لرفع الضرائب وملاحقة حسابات الاغنياء الذين بات قلق شديد يساورهم ويتساءلون : هل نذهب الى لندن أم بروكسل أم زيوريخ؟. وهكذا فان فوائد اليسار الفرنسي والفقراء الفرنسيين صارت مصائب لأغنياء فرنسا.

  • · مسؤولو نينوى و(بعبع) تلعفر!

لسنا ندري لماذا لم يكن جعل اقضية دهوك وتكريت والنجف والسماوه في حينه محافظات تحركا طائفياً، ليأتي جعل تلعفر محافظة تحركا طائفيا على حد قول مجلس محافظة نينوى، علما ان تلعفر مازالت اكبر من (4) محافظات عراقية كل على حدة، فالى متى يتبنى حكام نينوى موقفاً عنصرياً ازاء تلعفر وأهليها؟.

  • · المغرب واسرائيل قلبان في جسد!

استنكر بعضهم في المغرب حضور مسؤولين اسرائيليين مؤتمر حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم في المغرب، في وقت، نجد فيه العلاقات بين المغرب واسرائيل لها جذور راسخة، ففي الستينات من القرن الماضي، دعا الملك الحسن الثاني الى دمج العقل اليهودي بالمال العربي، وكأن للعرب مال وفير، ولاعقل. دع جانباً انعقاد مؤتمرات صهيونية في المغرب وفي الماضي من الايام.

  • · بأي وجه يزور أغلو كردستان؟

قبل يومين من زيارة اوغلو الاخيرة الى اربيل و كركوك، قصف الطيران الحربي التركي مواقع كثيرة في كردستان العراق، فيما صرح اردوغان بعدم السماح لقيام كيان كردي في سوريا علماً ان تركيا الوحيدة من بين دول المنطقة تعارض ذلك، ناهيكم عن تيكلها المستمر بالكرد في تركيا، اضف الى ذلك مطالبتهم بين حين وحين بولاية الموصل واخيراً حتى بسوريا! أوغلو، كان ضيفاً ثقيلاً غير مرغوب فيه على المستوى الشعبي الكردي ومرفوضاً عراقيا على المستويين الشعبي والرسمي.

  • · فتنة (التعريبيين) أشد من القتل.

كشفت صحيفة (التأخي) البغدادية عن محاولات لعرب التعريب من الذين طردوا من زمار في وقت سابق ونزحوا الى (ربيعة) لاشعال الفتنة بين الجيش العراقي والبيشمركة ومن ثم بين العرب والكرد، وورد في تلك الصحيفة ان المدعو (…..) ابدى استعداده لتوجيه صواريخ أربيجي في وقت متأخر من الليل نحو الجيشين بهدف اثارة قتال بينهما!

  • · في الهند يضطهد الهندوس المسلمين، وفي مصر يضطهد المسلمون المسيحيين!

يعيش مسلمو ولاية اسام الهندية في محنة حقيقية على يد قبائل يودو الهندوسية التي قتلت العشرات من المسلمين واجبرت (10) الاف منهم على ترك دورهم، مع تدمير (500) قرية لهم، وبحسب السياسي الهندي اوركهام جورابراهما) لرويترز: ( وقفت قوات الامن ترقب في صمت إحراق قرية تلو الاخرى)! . وفي مصر أقدم متطرفون اسلاميون على حرق منازل للاقباط جنوب مصر، تم حصلت مصادمة بالزجاجات الحارقة. وفي سهل نينوى قلق مسيحي من تغيير ديموغراقي بهدف اسكان المسلمين في أراضيهم.

  • · معالجة إرهاب بأرهاب!

على وزن معالجة خطأ بخطأ. انه على اثر انفجار في سوق شعبي بمنطقة الحسينية ببغداد والذي أدى الى مقتل وجرح (40) مواطناً، هاجم مواطنون غاضبون مركزا للشرطة في تلك المنطقة واعتدوا عليه كما واحرقوا سيارتين!!

  • · (طبيبة) الحي لا تطرب.

يفضل معظم المسؤولين والميسورين، ومن يحسب على المسؤولين، المعالجة على يد اطباء اردنيين وايرانيين واتراك والذين يقبضون اثماناً باهضة من مرضاهم، وهم دون مهارة وذكاء الاطباء العراقيين بكثير، لولا الاجهزة المتقدمة التي يملكونها ولاتتوفر للأطباء العراقيين الذين لوتوفرت لهم لما توجه مريض الى الاطباء الوافدين او المعالجة في الخارج. والانكى من هذا الدعاية التي تبثها وسائل الاعلام العراقية للاطباء الوافدين في اساءة غير مباشرة للأطباء العراقيين. في حوزتي شهادات لاطباء بريطانيين يثنون فيها على مهارة الاطباء العراقيين،ويستغربون من توجه المرضى العراقيين اليهم (الى بريطانيا). على وزارتي الصحة في بغداد وأربيل تدارك مايحصل من هدر للمال والالتفات الى الطب الوطني.

  • · كل المآدب تقرب بين الفرقاء!

ذكرت مصادر سياسية ان (مادب افطار جمعت بعض الساسة واسهمت في تقريب وجهات النظر). ونسيت تلك المصادر ان التقريب يحصل اثناء المأدبة ثم يتلاشى فيما بعد. وذكر احدهم قبل شهور، كيف ان الفرقاء العراقيين على موائد الطعام وفي الولائم، يتفقون بشدة، لكنهم ما ان يخرجوا واذا بهم يعودون الى خلافاتهم ومشاحناتهم، واذ يفشل الحوار في جمعهم تحت سقف واحد، تجد المادب تنجح في جمعهم وتحت سقف واحد.

  • · محنة الصائمين العراقيين في رمضان!

في رمضان هذا العام توسعت دائرة العمليات الارهابية بشكل لم يسبق له مثيل، شرطة ديالى فرضت اجراءات امنية لحماية المواطنين والمساجد، وفي الديوانية باشرت الاجهزة الامنية بتنفيذ خطة امنية، وتساءل كتاب عن أسباب استهداف الجوامع والمصلين في الشهر الفضيل.

في الماضي من الايام كان جزء من تفكير المصلي عند حذائه وراء جدران قاعة الصلاة، اما الان فان معظم تفكيره اثناء الصلاة عند إحتمال حدوث تفجير تنهار بسببه قباب وسطوح الجوامع على رأسه. وفي ضوء معلوماتي، ان عمليات سرقة واسعة حصلت لاحذية المصلين في بعض من الجوامع في هذا الشهر!

  • · هل أتاك حديث الكسالى والتنابلة؟.

توصلت مجلة (لانسنب) الطبية البريطانية، الى ان في العالم (20) شعباً يمتازون بالكسل من حيث الحركة والنشاط الجسديين، يشكل العرب اكثر من ربعهم ويتوزعون على : السعودية والكويت والامارات والعراق والبحرين. وقالت ان النسبة تقل في ليبيا، وتقدر ب 8, 45%  وفي لبنان 8, 64% وفي العراق 4, 58% وتأتي الكويت بعد الولايات المتحدة من حيث عدد البدناء فيها، والشعب الاشد كسلاً حسب المجلة هو الشعب المالطي اذ بلغت نسبة التنابلة فيه 72% !!

  • · 500 رئيس عشيرة في كربلاء!!

في المؤتمر العشائري الذي عقدته دائرة شؤون العشائر بوزارة الداخلية االعراقية لشيوخ ووجهاء كربلاء، ذكر ان 500 رئيس عشيرة ووجيه حضرته، يبدو ان رؤساء العشائر بدورهم في تكاثر ونمو ملحوظين، اذكر في النظام السابق. كيف ان وزارة داخليته سمت 67 رئيس عشيرة في نينوى ومع هذا كان تشكيك في الرقم من انه مبالغ فيه، علما ان سكان الاخيرة يقدر عددهم ربما بثلاثة اضعاف سكان كربلاء. فمن اين جاء ذلك المؤتمر بهذا العدد من رؤساء  العشائر في كربلاء. اولستم معي اذا قلت ان النظام الحالي اكثر تمسكا بالعشائرية من النظام السابق، وفيه استبدل عنوان رئيس العشيرة بعنوان اخر هو ( أمير العشيرة)؟!

  • · اين منظمات (انصار السلام)؟.

في العهد الجمهوري الاول، كان صوت منظمة (أنصار السلام) يعلو فوق كل الاصوات، من غير ان تكون هنالك حروب، ولا عمليات ارهابية التي هي في مستوى الحروب في العراق منذ اعوام. الطريف ان هنالك اليوم مئات من منظمات المجتمع المدني في البلاد ليست بينها منظمة تهتم بالسلام، ويوم كادت ان تقع مجابهة بين الجيش العراقي والبيشمركة في (زمار) لم نسمع او نرى حركة لمنظمة تعنى بالسلام!

  • · تناقضات كردية!

في بادرة لبناء الثقة اعلنت حكومة كردستان تصدير النفط بمعدل 10000 برميل يومياً، ولكن بعد مضي فترة قصيرة على الاعلان، هدد وزير النفط في الحكومة تلك، بايقاف تصديره مالم تسدد الحكومة الاتحادية مستحقات حكومة الاقليم من الايرادات  النفطية. وعندما طالب لفيف من البرلمانيين العراقيين استجواب البارزاني،سارع برلمانيون كرد لرفض الطلب بدعوى ان لكردستان برلمانها ولايحق لبرلمان اخر استجواب البارزاني، الا ان البارزاني وفي موقف مشرف منه، ابدى الاستعداد لحضور البرلمان العراقي، في وقت يتملص وزير التعليم العالي وحتى المالكي من الاستجواب في البرلمان العراقي.

  • · من دون ان يعلم!

قالت حكومة كردستان ان الحكومة الاتحادية سيرت جيشها الى (زمار) دون ان تعلم حكومة كردستان بذلك، ويوم زار داود اوغلو كردستان قالت الحكومة العراقية ان زيارته جاءت من دون علمها !( من دون أن يعلم) يتكرر في المشهد السياسي العراقي باستمرار.

عبدالغني علي يحيى

رئيس تحرير صحيفة راية الموصل- العراق

Al_botani2008@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 7495

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى