فنانون : الحكم بسجن عادل إمام “كارثة”.. ولن نسكت


نادي بابل

وحيد حامد ودلال عبد العزيز وإلهام شاهين

“بوابة الأهرام”

سارة نعمة الله

أثار خبر الحكم بالحبس على الفنان عادل إمام في قضية ازدراء الأديان، حالة من الذعر في الوسط الفنى، والذين لم يتوقعوا صدور مثل هذا الحكم على واحد من أهم المبدعين المصريين، فالبعض أصابته الدهشة وآخرون ينتظرون الحكم باستئناف القضية مرة أخرى أملاً في تحقيق العدل بإنصاف الزعيم عادل إمام.

“الحكم بالحبس لعادل إمام كارثة على الوسط الفنى” هكذا بدأت الفنانة إلهام شاهين حديثها معلقة على الأمر، حيث أكدت أن صدور حكم الحبس على الزعيم يعد مؤشرا خطيرا لانتهاء الفن والفكر والثقافة.

وأضافت إلهام: لا أعلم ماهو سبب رفع هذه القضية على عادل إمام، فما ورد على لسانه بأفلامه ليس إلا مجرد كلام على لسان الشخصية التى يقدمها، حيث إنه لم يرد على لسانه مثلاً في برنامج تليفزيونى، وتساءلت إلهام: إذا قمت الآن بتجسيد شخصية تاجرة مخدرات أو فتاة ليل هل سيقومون برفع دعوى ضدى؟، هذا بالإضافة إلى أن هناك جهات رقابية هى التى تقوم بإجازة أو منع أفلامنا كما أننى لا أفهم كيف ترفع دعوى بأثر رجعى على أعمال سبق تقديمها.

واستكملت إلهام حديثها قائلة: حقيقى أنا لا أستطيع تصديق هذا الحكم حتى الآن، ومع الأسف نحن نرجع إلى الوراء في الفترة الحالية، ونعيش السوء كل يوم على جميع المستويات “محدش بقى لى نفس يشتغل ..لأن مصر بتنتهى.. والفن هو الشىء الوحيد اللى كان باقي، واللى كان بيرفع اسم مصر في كل المهرجانات الدولية…وللأسف الثورة قامت فقط من أجل سيطرة التيارات الإسلامية السياسية”.

أما الكاتب وحيد حامد أكد أنه لا تعليق على أحكام القضاء المصري، مشيراً إلى أن الأمر في انتظار حكم الاستئناف وقال: لاشك أن هذا الحكم يعد كارثة لكونه مقيدا للإبداع بشكل عام.

وفي تعليق ساخر من الفنان أحمد راتب، وهو واحد من الفنانين الذين لازموا الزعيم في أغلب أعماله الفنية قال: بشكل عام الحمد لله، انتهت مشكلة العشوائيات والفقر، والغياب الأمنى، والتخبط القضائي..ومفيش كذب للإخوان، ولا إحنا بنرجع للخلف.. والناس بقيت زى الفل ومبقاش نقصنا غير عادل أمام.
وأضاف راتب: عادل إمام هو أكبر رمز للفن في مصر والوطن العربي، والحكم بحبسه جريمة كبري.

” لن نسكت على الحكم على عادل إمام..وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة من خلال جبهة الإبداع المصري”..هكذا أوضح الكاتب د. مدحت العدل أنه سيقوم هو وزملاؤه من المبدعين المصريين بدورهم في التصدى لهذا الحكم من خلال جبهة الإبداع المصري.

وأضاف العدل: سنقوم بعمل وقفات احتجاجية للتصدى لهذا الحكم، لأنه يمثل مؤشرا خطيرا لما سيحدث فيما بعد، ونتفق أو نختلف مع عادل إمام لكن في النهاية عندما تذكرى في الخارج فقط كلمة “الفن المصري” يقولون “عادل إمام”. وبالتأكيد أن هذا الأمر متعمد والغرض منه الإساءة إلى شخص عادل إمام لأنه سبق وكانت له مواقف كثيرة مشرفة في التصدى لثورة الإرهاب في مصر، كما أنه إذا أراد أحد أن يحاسب غيره على حديث تم ذكره في أى عمل فلابد أن يوجه دعواه نحو مؤلف العمل وليس بطله.

كذلك الفنانة دلال عبد العزيز أبدت دهشتها واستياءها من الأمر، وعلقت عليه قائلة: “حاجة بايخة وغريبة” وأول مرة في حياتى أشوف حاجة بالشكل ده، لأن عادل إمام أو غيره هو رسالة مهمة جداً للفن، فالفنانون هم سفراء لبلادهم، وأتعجب من محاسبة شخص على عمل تم تقديمه منذ سنوات.

أما الفنانة مديحة يسرى، والتى شاركته في بطولة واحدة من أهم أفلامه قالت: عادل إمام لا يجوز رفع شكوى ضده، “إحنا مش هنسكت ..لأن الفن ثقافة لهم وللبلد وللشباب اللى هيمسك البلد بعد كده..وباختصار شديد اللى حصل مع عادل إمام هو شدة ودن للفنانين علشان يقولوا الزعيم بتاعكوا أهو..إنما هما مش هيقدروا يعملوا حاجة”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

تعليقات (1)

  • هزارحبيب

    هكذا سيكون حال مصر في حكم المعممين ذات الحيى القذرة وعلامة الميتسوبيشي على الجباها سياتي يوم وقلت ما شاء الله يحكمونك بتهمة ازدراء الاديان الله في عونكم يا مصريين

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى