غـموض رابطة البطرك لويس الأخـوية الكـلـدانية بعـد مؤتمرها الثاني / الحـلـقة الأولى


مايكل سيبي
مايكل سيبي

      

بتأريخ 1 تـموز 2015 عـقـد المؤتمرالأول لأخـوية الربطة الكـلـدانية للبطرك لـويس الفائق الـوقار حـين دُقـتْ الطبول الإعلامية دعاية لها بـدءاً بمنهاج عـمله إلى إعلان وصول أربعة أساقـفة ثم أسماء المشاركـين فـيه وتهـنـئة رئيسها ونـشر نـظامها الـداخـلي وبرنامج عـمل هـيئـته وأخـيرا بـيانها بشأن دستـور الإخـوة الأكـراد في شمال العـراق … وكم قـرأنا بعـد المؤتمر عـن زيارة إلى ﮔـهـوة ، سـفـرة إلى حـقـل ، جـلسسة مع صديق العـمر …. وقـس عـلى ذلك وكـلها بإسم وفـد الرابطة ، وكان تسجـيلاً ﭬـيـديـوياً للجـلسة الأولى (( حُـذِفَ لاحـقاً لسبب مجـهـول !! )) يظهـر فـيه كـل مـدعـو إلى المؤتمر وهـو يعَـرّف بشخـصيته ذاكـراً هـدفه من حـضوره .

ولما إقـتـرب موعـد إنعـقاد المؤتمر الثاني لربطة البطرك لـويس العـظيم الإحـتـرام في الـفـتـرة 1 ــ 3 أيلـول 2016 قـرأنا عـن إحـتـفالية الرابطة الكلدانية بتأريخ 26 حـزيـران 2016 في فـنـدق راقي ، حـضرها البطرك لـويس بمناسبة مرور سنة عـلى تأسيسها ثم بـيان حـول المناسبة ، وطلب البطرك صلاة من أجـلها ، وبعـدها مقالاً مقـتـضباً مخادعاً عـن إستـقلالية رابطة البطرك تلاها شكـرٌ منها إلى البطرك صاحـبها ….

قال أحـد التحـضيريّـيـن لهـذا المؤتمر : (( ذهـبنا ــ ست ! ــ أشخاص من هـنا  3  ومن هـناك 3 ، يعـني العـدد 6 …. عـملية جـمع بالحاسبة الإلكـتـرونية !!!!!   من كلفـرع 3  .. كان دور كـبير يعـني الـوفـد ، واحـد شارك بإدارة بعـض الجـلسات والآخـر مسؤول عـن جـلـستين عـن المحاور والأبحاث والـدراسات ، كانت عـشر عـناوين )) ……………. يعـني باقي المؤتمرين شـبه نـواطـير خـضرة مستمعـين ! .

وقـرأ السيد سلام مرقـس بـياناً تـضمَّن مصطلحات شائعة مثل : برعاية فلان والشكـر لعلان ، وعـناوين جـدول أعـماله دون تـفاصيل ، وتعـيـيـن أعـضاء رؤساء هـيئة لأربع سنـوات تـتجـدد أربعة أخـرى ، مـدّعـياً أن تغـيـيـرات طفـيفة ــ لم تـُـذكـر ــ أجـريَت عـلى النـظام الـداخـلي لـلـرابطة . ولم يُـنـشر ﭬـيـديـو تـسجـيـل الجـلسات ولم نسمع أي صوت لأي ربطـَـوي مشارك . وجاء في البـيان :

((  البحـوث والـدراسات التي قـدمت للمؤتمر والتي تمحـورت حـول أهـمية ــ اللغة ــ والهـوية الـقـومية الكـلـدانية ودور الإعلام المرئي والسمعي والمقـروء  )) ……. يُـلاحَـظ فـيه عـدم ذكـر إسم اللغة تجـنباً الإحـراج ! لأنه إنْ قال ــ الكـلـدانية ــ سـيُـزعـج حـضرة البطرك ويناقـضه ! وإنْ قال سـريانية سـتـكـون فـضيحة يتـذمّـر منها الكـلـدان قاطبة ! إذن خـلـيها مبهمة وسكـتة ، وما  لك شغـل بـيها .

ولما كـتـبتُ الرد التالي في موقع ( عـنكاوا . كـوم ) مسحه أحـد العاملين في إدارته :

((( منـذ أكـثر من ثلاث سنين وأنا أكـتب أن البطرك لـويس الكـثير الوقار ، يهـدف إلى شيئين :

اولاً : هـدم تـراثـنا الـقـومي الكـلـداني … ثانيا : هـم تـراثـنا الليتـورجي لكـنيستـنا الكـلـدانية

وقـد نجح فـعلاً .. فالـقـداس لم يعـد له أي طعـم إطلاقاً رغـم تعـديلاته الخامسة والسادسة والتاسعة ، حـيث حـذف منه ما حـذف ، وقـدّم وأخـّـر في فـقـراته وأضاف ما أراده من طـقـوس هـذا وذاك غـريـبة نـسطورية مارونية عـربية … كما ألغى فـرصة الصلوات بالألحان وصارت تـردد كـمذيع الإذاعات لأن الله لم يمنحه حـنـجـرة مرنة ، إذن نلغي أية فـرصة لإبـداع الشماس أو الكاهـن .

أما من الناحـية الـقـومية فلا يزال يفـتخـر بلغـته السريانية ويُـكـرّس هـيمنـته الكـنسية عـلى كـل مقـدرات الكـلـدان العـلمانية لغاياته الشخـصية ………. والجـماعة يرقـصون له ولا يعـرفـون لماذا يرقـصون ! فهـنيئاً لهم وله ))) .

وقـد لـفـتَ الإنـتباه في هـذا المؤتمر شخـص من سكـنة بغـداد سـبق أنْ غـيّـر هـويته الكـنسية الكـلـدانية بهـوية إنجـيلية منـذ 15 سنة ، حـضر جـلسات المؤتمر المغـلقة ( طبعاً بعِـلم البطرك ) ولم أكـن أعـلم إنْ كان عـضواً في الرابطة الكلدانية ، أم قــُـدّمَـتْ له الـدعـوة كـممثـل عـن الكـنيسة الإنجـيلية ؟ … ثم عـلمتُ بأنه عـضو فأهلاً وسهلاً !!! كما يظهـر في هـذه الصورة :

لماذا ذكـرتُ ذلك ؟ لأن البطرك لـويس يتـباكى ويلطم ــ حـسب تـصريحه ــ بسبب فسح مجال الإقـتـناص أمام جماعات مسيحـية إنجـيلية لجـذب وإستمالة أبناء شعـبنا الكـنسي الكـلـداني إلى كـنائسهم ……… تـرى !! هل هـناك مشروع تـوحـيـدي أو تحالـفي بـين الكـنيسة الإنجـيلية والكلدانية ونحـن مغـيّـبـون لا نـدري ؟!

بإخـتـصار : إن ضغـط مقالاتـنا بشأن الرابطة جعـل روّادها ومعهم صاحـبها يحجـبـون الضوء عـن مجـريات مؤتمرها وعـدم الإعلان عـن الطفـيف من تغـيـرات نـظامها التي يـدّعـون بها ، لأنها سـتحـفـز الكـتاب الـنـشطاء لـلتعـليق عـليها ، فلا تغـيّـرٌ في عـيـدها ولا لغـتها ولا قـيادتها ولا أهـدافها ولا نـظامها أما عـن روحـية مرشـدها فـلست متأكـداً من تـفـعـيلها .

تعـليقات

 (1) في مقال عـلى موقع ( عـنـكاوا . كـوم ) كـتـبتُ الرد التالي ، تأمّـلـوه رجاءاً :

المناسبة : ذكـرى تأسيس الحـركة الـديمقـراطية الآشورية ( زوعا )
المكان : مقـر الحـركة الـديمقـراطية الآشورية في كـركـوك .
الزوار : محافـظ كـركـوك .
المستـقـبــِـلـون للمهـنـئـين :
سـركـون : عـضو حـزب الحـركة
عـماد : عـضو حـزب الحـركة
صفاء : عـضو مجلس القـضاء يستـقـبل المهـنـئين مع عـدد كـبـير من أعـضاء الحـركة
 ــ وليس للمشاركة بالأفـراح ــ …. فالـﭘـوسـتـر يقـول أنّ السيد صفاء (يستـقـبـِل ) وليس يشارك ، وعـليه فهـو عـضو الحـركة سـواءاً يغـطي عـليه الـبعـض أم لا … فأنا لم أرَ الله ولكـن آثاره تـدل عـليه .

المقـصود من التعـلـيق :: صفاء هـو منـتـمي إلى حـزب زوعانعـم يخـدم البطرك !
ولكـن السؤال المهم : ماذا سيعـمل للكـلـدان وهـو يجهل تأريخ الكـلـدان ؟والرابطـيـون نائـمين !!!!!!!!!!!!!!!!!

(2) كـتبتُ إلى أحـد الإخـوة :

منـذ مـدة لم نسمع أخـبارك ولم نـقـرأ من منـشوراتـك ، بل كـنا ( وأكـيـد معـنا إخـوة آخـرين من المهـتـمين بالشأن الـقـومي الكـلـداني ) نـرى صورَك في مؤتمر رابطة الـبطـرك ، ونـتابع حـضورَك آملـين فـيك ــ وفي آخـرين قـليلين ــ ممن حـضرَ المؤتمر ، فلا بـدّ  أن ساهـمتم فـيه عـلى صعـيـد الحـوار لـدفع عـجـلـتها إلى الأمام وتـصحـيح الزيغان فـيها بقـدر الإمكان ، والمهم أنـك تـثـبـتُ وجـودك  ( والله لا يكـلـف نـفـساً إلاّ وسعها ) ……. ولكـن مع الأسـف لم تـنـشـر تسجـيلات فـيـديـوية عـن الجـلسات للإطلاع عـلى مجـرياتها …. بل تـصوّر ! حـتى فـيـديو المؤتمر الأول الخاص بتعـريف حاضريه بأنـفـسهم ، قـد حُـذف ايضاً ……… مع ذلك لا يهـم طالما هـناك صادقـون أوفـياء ، لـذلك أقـول وبعـد إنـقـضاء أعـمال هـذا المؤتمر الثاني ،  نـتـوقع منـك الآن ( كعادتـك ) أن تكـتب مقالا أو سلسلة من حـلـقات تـفـصيلية وبصراحـك المعهـودة عـن محـطات التـقـدم في مقـترحاتكم ، والإخـفاقات في تـرسيخ الحـقائق البناءة والتراجع في القـرارات الضرورية ……. فالناس كما تعـلم ، يأخـذون الحـقـيقة ممن ألِـفـوا فـيهم المصداقـية والـمقـدرة من أمثالك ، فالآخـرين وبصراحة قـد يعـتـذرون عـن الكـتابة بسبـب عـدم حـضورهم المؤتمر ، ولهم بعـض الحـق في ذلك ……. وإذا قـلـتُ أنّ ( الحـقـيقة أسمى من أي ولاء !! ) لا تأخـذ عـلى نـفـسك فإنـك لستَ المـقـصـود .

وكان المفـروض بهـذا الأخ ، بل كـنـتُ أتـوقع منه أن يجـيـبَ بما يُخـدّرني ، لكـنه جاء بجـواب صَحّاني !

(3) كان لي حـوار مع أحـد الإخـوة الحاضرين إلى المؤتمر وكما يلي :

سألته : مَن كان ممثـل الرابطة فـرع بغـداد ( في المؤتمر ) ؟

 

قال : لم يكـن هـناك ممثل واحـد ، بل الحاضرون من بغـداد في المؤتمر التأسيسي الأول وُجّهَـت إليهم دعـوة لحـضور المؤتمر الثاني وعـددهم ٧ ………..

 

فأضفـتُ له : سؤالي أحـدّده الآن ( إنْ كان لك جـواب عـليه ) هـناك مِن بـين الحاضرين شخـص ــ إسمه فلان ــ لم يكـن حاضرا في المؤتمر الأول ، فـمَن دعاه إلى الثاني ؟

 

قال : بلى كان موجـوداً في المؤتمر الأول

 

ثم قـلتُ : هل عـنـدك معـلـومات عـن إهـتماماته الـدينية ؟

قال : هاهاها …سـؤال مفخّـخ

سألته : ليش ضحـكـتْ ؟

قال : سؤالك مفخخ جـدا ..

وهـنا كـلـّـمته قائلاً : .. قـولها ولا يهـمك ….. أنا أعـرف الجـواب ولكـن أريـد أن أقـطع الشك باليقـين لا أكـثر  …. كي لا يقـول لي أحـد مِن أين لك هـذه المعـلومات ( كما قال المطران يوسف تـوما للأب نـوئيل : أنت لم تـكـن حاضرا في السنهادس ) !!

 

أجاب : إقـطع شـكـوكـك كـيـفـما تـشاء ……. وسألـني ، زين أنت شلـون عـرفـتْ ؟

 

أجـبته : هـذا سؤال أكـثر تـفـخـيخاً !!!! هاهاهاها …. شـلـون تـصلـني المعـلـومات ..  ما أدري ؟ .

وأعـيـدها مرة أخـرى .. أن البطرك حـفـظه الله ،  يتـذمر ويشـكـو في بـياناته من نـشاطات الكـنائس الغـريـبة الإنجـيلية !! ومن جهة أخـرى نـراه يـدعـو أبناء تلك الكـنائس الإنجـيلية إلى مؤتمراته …. ( ويـﮔـولون لـيش تـكـتب عـن البطرك ) ؟ .

قال لي هـذا الأخ : أستاذ أنت معـروف تضرب فـوق الحـزام !!! أما أنا عكسك أضرب تحـت الحـزام

قـلتُ : ولكـني لم أسمع يوماً من أحـد ، أنْ صاح (( آخ )) من ضرباتك !

 

قال : لا توجع الجـسد بل توجع الوجـدان

قـلتُ : الوجـدان يكـون عـنـد أهـل الوجـدان ….. هل بقي عـنـد أحـد وجـدان ؟

 

قال : الباقي ( من أهـل الـوجـدان ! ) أنا أشـتـغـل عـليه

*********

والحـلـقة الثانية تـتـمة التعـلـيقات المثـيـرة … !

 بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني         

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى