عَرضُ كتاب من قِبل الدكتورة ميري كي ﺳﻨﮔستوك وأمتنان عميق من المؤلف عامر حنا فتوحي


عامر فتوحي
عامر فتوحي

 

المؤلف عامر حنا فتوحي مع الدكتورة ﺳﻨﮔستوك في مكتب المركز الثقافي الكلداني الأمريكي في متروديترويت

أخبار – IAMN

الأستاذة الدكتورة ميري كي ﺳﻨﮔستوك هيّ ﭘروفيسورة في قسم علم الاجتماع/جامعة (واين ستيت) منذ عام 1966م، والأستاذة ﺳﻨﮔستوك تدرس المجموعات الإثنية والعرقية منذ أكثر من 50 عاما، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة واشنطن – سانت لويس بولاية ميسوري.

نُشر للدكتورة ﺳﻨﮔستوك ثلاثة كتب عن (الكلدان) في ديترويت الكبرى، وقد توسعت مؤخراً لتشمل أبحاثها عراقيين آخرين في منطقة ديترويت بما في ذلك اليهود العراقيين والمسلمين العراقيين، الذين تشكل الطائفة الشيعية معظمهم.

قبل بضعة أيام، أنهت الدكتورة ميري كي ﺳﻨﮔستوك كتابة دراسة مبتسرة من ثلاث صفحات تمثل خلاصة مراجعتها (عَرضُ كتاب) من 550 صفحة صادر عن دار نشر أكسلبرز ومصنف علمياً تحت باب (تعليمي/تاريخ)، وهو الكتاب الموسوم “القصة التي لم ترو عن سكان العراق الأصليين”، من تأليف المؤرخ العراقي، والفنان التشكيلي، والكاتب المحترف عامر حنا فتوحي (أنظر رابط الكتاب أدناه):

www.NativeIraqis-Story.com

في 23 تموز 2013م، كاتبت الدكتورة ميري مؤلف الكتاب قائلة: “عزيزي عامر، انتهيت أخيرا من مراجعة /استعراض كتابك.”، وفي 24 تموز 2013م أفادت د. ﺳﻨﮔستوك بإعتزاز: “كما ترى فقد بذلتُ من أجل أنجاز هذا العرض {التقييم} قدراً كبيراً من العمل والتأمل.”

في الرابع والعشرين من شهر تموز 2013م، عَبّر المؤلف عامر حنا فتوحي في رسالة جوابية عن عميق امتنانه للدكتورة ميري كي ﺳﻨﮔستوك:

“عزيزتي دكتورة ميري

مرة أخرى، أتوجه لكِ بخالص الشكر للوقت والجهد الذي بذلته في كتابة عرضكِ المحترف للكتاب.”

جديري بالذكر هنا، موافقة المؤلف على السماح لشبكة الإعلام المتعدد العراقي الأميركي نشر (عرض الكتاب) في مجلة (أور) التي ستصدر إلكترونياً في الأول من شهر أيلول عام 2013م، وذلك بمناسبة الإحتفاء القومي الكلداني السنوي (مهرجان يوم بابل).

الدكتورة ماري كي ﺳﻨﮔستوك بهذه المناسبة يهنيء كادر شبكة الإعلام المتعدد العراقي الأمريكي الأستاذة لدراستها الطويلة للجماعات (الدينية – العرقية) العراقية، وإستعراضها الرائع للكتاب، كما تهنيء شبكة الإعلام العراقي الأمريكي الباحث الأكاديمي الكلداني عامر حنا فتوحي لإلتزامه المتواصل بتكريم سكان العراق الأصليين (الكلدان) من خلال العديد من دراساته الأكاديمية.

مقتطف من مراجعة الكتاب بقلم الدكتورة ﺳﻨﮔستوك

بلاشك، فأن المؤرخين ذو وجهات النظر المتنوعة، سيدخلون في نقاشات حامية حول الكثير من الآراء الواردة في هذا الكتاب، وذلك نظرا لصعوبة التوثيق، واليقينية، والأدلة التاريخية على مدى عدة آلاف من السنين.

على كل {معلوم لدينا}، أن جميع المجموعات الثقافية {الأثنيات}، بما في ذلك الكلدان، قد تعرضوا للنقد فيما يخص مشروعية صلاتهم التاريخية.

لكن عامر حنا فتوحي قد نجح في بحثه هذا من تقديم طروحات (تمتلك مصداقية عالية)، لاسيما ما يخص مكانة الكلدان الرافديين ومنزلتهم في التاريخ {العراقي}.

أن عمله يقدم مصادر{أدلة} قيّمة لجميع الناس في عالم اليوم، على تنوع خلفيتهم العرقية، لاسيما هؤلاء المهتمين بمعرفة العلاقة التاريخية بين الوطن العراقي والعراقيين، وبين الوشائج {العرقية} التي تشدهم ببلاد الرافدين القديمة، التي تعرفنا عليها منذ سنوات عديدة إبان دراستنا في المرحلة الإبتدائية.”

لقراءة الموضوع كاملاً، أنتظر الإصدار الأول للمجلة الرقمية/الإلكترونية (أور) التي سيتم نشرها في الفاتح من أيلول عام 2013م.

www.UR-mag.com

* ما بين القوسين {…} يمثل إضافة من المترجم لغرض الزيادة في التوضيح.

 

Courtesy of www.IAmedianet.com

 

 

 

عن الكاتب

عامر فتوحي
عدد المقالات : 36

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى