علماء يعلقون أبحاثهم حول سلالة فتاكة من أنفلونزا الطيور


نادي بابل

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) —

وافق باحثون يعملون على سلالة جديدة وقاتلة من أنفلونزا الطيور – H5N1 – طواعية على تعليق أبحاثهم لمدة شهرين خشية استخدامها كسلاح بيولوجي إرهابي.

وكان باحثون مستقلون بقيادة رون فوشييه من كلية ايراسموس للطب في هولندا وفريق آخر بقيادة يوشي كاواوكا من جامعة ويسكونسن في ماديسون، أعلنوا في ديسمبر/كانون الأول الفائت عن النجاح في تحوير فيروس أنفلونزا الطيور بطريقة يمكن أن تسبب وباء، بحسب ما نقلت مجلة “التايم” الشقيقة لـCNN.

فقد قام المختبران بتصنيع سلالة جديدة من فيروس المرض لديها قدرة فائقة على الانتشار السريع والتسبب بالوفاة، وذلك بموجب أبحاث على حيوانات من فصيلة النمس التي تتشابه استجابة أجسامها للأنفلونزا مع استجابة البشر.

وكان من المقرر أن يقوم المختبر الهولندي بنشر تقرير عن التجربة في دورية “العلوم” على أن ينشر نظيره الأمريكي تقريره في دورية “الطبيعة,،

وسارع المجلس الاستشاري الطبي لشؤون الأمن الصحي، وهو هيئة مستقلة تقدم المشورة لوزارة الصحة الأمريكية، بالطلب من المراكز العلمية وقف عرض ما لديها من معلومات، وذلك خشية تسرب بعض التفاصيل التي قد تعتبر خطيرة.

وأعرب المجلس عن مخاوفه حيال كشف السرية عن بعض المعلومات في التقريرين.

وقال بول كيام، أحد أعضاء المجلس الذي اطلع على التقارير: “لا نعتقد بأن تلك التقارير يجب أن تنشر بالشكل الذي رأيناها عليه، كما يجب حذف ما يتعلق بالأساليب المستخدمة والنتائج كي نمنع أي شخص من محاولة تكرار التجارب.”

وتابع كيام بالقول: “أنفلونزا الطيور من بين أخطر الفيروسات وانتشاره بين الثدييات هو خطوة باتجاه انتشاره بين التجمعات البشرية، المرض يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر بوسائل طبيعية أو عبر المختبرات، وفي الحالتين فإن الأمر لن يكون جيداً بالنسبة لعالمنا.”

وقال كيام إن نشر التقارير لا يرتب تبعات قانونية، ولكنه أضاف أن معدل الوفاة نتيجة الفيروس الذي توصل العلماء إلى تصنيعه يبلغ 60 في المائة، وهي نسبة مرتفعة جداً ولا يمكن تفسيرها حالياً، ما يبرر القلق حيال نشر معلومات عنه.

ويدافع العلماء عن البحث بدعوى إنه على قدر كبير من الأهمية في سياق الجهود  لفهم كيفية عمل فيروس أنفلونزا الطيور، والسلالات الأخرى المشابهة له.

ووافق العلماء، وعددهم 39 عالماً، على تعليق كافة أبحاثهم، ولمدة شهرين، حول السلالة الفتاكة من الفيروس أنفلونزا الطيور لإفساح المجال أمام القيادات السياسية والعلمية لمناقشة الأثار المترتبة عن مثل هذا النوع من الأبحاث.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى